تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ابي اختم القرآن فرمضان ولكن !

ابي اختم القرآن فرمضان ولكن !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بنات مثل ماتعرفون الكل فرمضان يبغي يختم القرآن وانا يتني الدورة ثالث يوم رمضان المهم
دورتي 10 اايام بس هالمرة حسيت اني خلصتها من وقت وتطهرت فاليوم الثامن وعلى طول قريت القرآن ع اساس اكمل اللي بديت فيه حق الختم وبعد ماقريت رحت و اكتشفت اني مب على طهارة

المهم السؤال الحين انا قريت اكثر عن 30 صفحة وانا غير طاهرة ومن غير علم خليجية

هل اكمل على هلصفحات ولا ابدا من اول ؟!

وسلامتكم خليجية

اذا بدون ماتعرفين لآ عادي كملي قرأتج

آب حق الفتوى

يزاج الله خير اذا في وحدة عندها معلومة اضافية تنورنا خليجية
أتوقع عاآدي لان من غير علمـ..
آآآآب لعيونج..
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

حبيبتي الحائض يجوز لها تقرا القرآن, بس الجنب اللي ما يقرا القرآن ليما يغتسل, يعني حتى بأيام دورتج اقري عادي. بس طبعا استعملي دسوس كحائل لأنج مو على طهاره.

و هاذي فتوى من باز الله يرحمه.

https://www.binbaz.org.sa/mat/333

هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في أيام عذرها؟ وهل لها أن تقرأ القرآن الكريم إذا أوت إلى النوم وتقرأ آية الكرسي بدون أن تلمس المصحف؟ نرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بإشباع هذا الموضوع حتى نكون فيه على بصيرة.

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، أما بعد: فقد سبق أن تكلمت في هذا الموضوع غير مرة وبينت أنه لا بأس ولا حرج أن تقرأ المرأة وهي حائض أو نفساء ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب؛ لأن الأدلة الشرعية دلت على ذلك وقد اختلف العلماء رحمة الله عليهم في هذا: فمن أهل العلم من قال: إنها لا تقرأ كالجنب واحتجوا بحديث ضعيف رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن)) وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم؛ لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.
وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال: كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك؛ لأن عليها حدثا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب.
والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح، لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب، الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم، أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض والنفساء عليه، والصواب من قولي العلماء أنه لا حرج على الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحفظان من القرآن، ولا حرج أن تقرأآ الحائض والنفساء آية الكرسي عند النوم، ولا حرج أن تقرأآ ما تيسر من القرآن في جميع الأوقات عن ظهر قلب، هذا هو الصواب، وهذا هو الأصل، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لها: ((افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري)) ولم ينهها عن قراءة القرآن.
ومعلوم أن المحرم يقرأ القرآن. فيدل ذلك على أنه لا حرج عليها في قراءته؛ لأنه صلى الله عليه وسلم إنما منعها من الطواف؛ لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي وسكت عن القراءة، فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع.
ومعلوم أن كل بيت في الغالب لا يخلو من الحائض والنفساء، فلو كانت لا تقرأ القرآن لبينه صلى الله عليه وسلم للناس بيانا عاما واضحا حتى لا يخفى على أحد، أما الجنب فإنه لا يقرأ القرآن بالنص ومدته يسيرة متى فرغ تطهر وقرأ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه إلا إذا كان جنبا انحبس عن القرآن حتى يغتسل عليه الصلاة والسلام كما قال علي رضي الله عنه: كان عليه الصلاة والسلام لا يحجبه شيء عن القرآن سوى الجنابة وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قرأ بعدما خرج من محل الحاجة، فقد قرأ وقال: هذا لمن ليس جنبا أما الجنب فلا ولا آية فدل ذلك على أن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل.

RowTow

مشكورة عالنقل بس الغالية انا قرأته من المصحف وانا عبالي اني كنت طاهرة!

اتوقع تكملين بس تاكدي
ماعندي علم ..
رفع لعيونج
انا بالدوره اقرا القران في الاي باد ipad

واذا ماتدرين ماعليج شي انشاءالله

انا من رآي اسألي مفتي فيها علشان ترتاحين
رفع آن شششششآء آلله يفيدووونج :**

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.