تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أمثال شعبيه مخالفه للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية أبتعدوعنها

أمثال شعبيه مخالفه للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية أبتعدوعنها

(بسم الله الرحمن الرحيم)
(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)

* * *

أمثال شعبيه مخالفه ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية دون أن يدرى أنها خطأولا يصح أن نستشهد بها على الأحداث اليومية التى تمر علينا ونعايشها
لذا ينبغى علينا تجنبها والحذر منها

1_ رزق الهبل على المجانين!! :> فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5( ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.

2- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق… فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)> فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز

3- ثور الله فى برسيمه!! :كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).

4- أنا عبد المأمور !! :> هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ‘ على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ‘ مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

5- يا مستعجل عطلك الله !! :> وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/
انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).

6-البقيه فى حيــــــــــــا تك> ما هذه البقيه
لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره
قال تعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))
و الاصح ان يقول ( البقاء لله)

7- )لاحول الله ) وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة.

8- الباقي على الله> هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..
وهي مذمومة شرعا …..
والواجب علينا التأدب مع الله..
والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله

9- شاء القدر لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء) سبحانه) …>

10- فلان شكله غلط وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس …..
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..
قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )

11- ))الشتم بأن يلعن ويقول الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها ))
اللعن (( الطرد من رحمة الله ))
وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ))
وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..

12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى> هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ،
قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني …..

13- اامســـك الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه )) أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك .
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية
وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر

1 – ( اسم النبى حارسه وصاينه ) فأن اسم النبى صلى الله عليه وسلم لايصون ولايحفظ ولايحرس وانما الحافظ وخير الحافظين هو الله ( وربك على كل شىء حفيظ )

3 – من علمنى حرفا صرت له عبدا
ان تقدير العلماء فرض لكنه لايصل الى العبودية لهم

6 – ( ربنا أفتكره ) هذا المثل يخالف قول الله تعالى ( وماكان ربك نسيا ) وقال ( لايضل ربى ولاينسى )

7 – ( حاجة تقصر العمر ) وهذا باطل فالعمر محدود لايستطيع كائن ان يقصره قال تعالى فاذا جاء اجلهم لا ييستأخرون ساعة ولا يستقدمون )

9- (اذا دخلت بلد تعبد العجل فحش له) هذا شرك و فيه دعوة للنهى عن المنكر و الامر بالمعروف

8 – (الرزق يحب الفهلوة) هذا خطأ فالرزق لا يحب الخداع و المكر و المداهنة انما يحب السعى و الجد و النشاط و الاخلاص

11 – (العمل عبادة) دائما يستعمله من لا يصلى و هذا خطا جسيم فالعمل لايكون بديلا للعبادة و انما اى عمل ينهى عن طاعة الله فهو عبادة للشيطان لا عبادة للرحمان

13 – (يدى الحلق للى بلا ودان) و هذا اتهام لله بعدم الحكمة و العلم

14 – (ماينوب المخلص الا تقطيع هدومة) فيه دعوة الى الرياء و النفاق و ترك الاخلاص و ترك تغيير المنكر

15 – (ساعة لربك و ساعة لقلبك) يعنون بهذا المثل جواز اقتراف المعاصى

16 – (اللى معاه قرش يساوى قرش ) هذا المثل دعوى للمادية

17_ (امشى فى جنازة ولا تمشى فى جوازة) هذا المثل يحض على عدم السعى فى طرق الخير

18 – (اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع) و هذا مثل يدل البخل و الحرص على الدنيا و نسيان الاخرة

19 – (الاقارب عقارب ) هذا المثل يؤدى الى قطيعة الارحام

20 – (انا و اخويا على ابن عمى و انا و ابن عمى على الغريب) يدعوا الى العصبية الجاهلية

21 – (ان كان لك عند الكلب حاجة فل له يا سيدى ، و اتمسكن حتى تتمكن )يدلان على الذل و الانكسار لغير الله
و الواجب على المسلم ان يطلب حاجتة بعزة نفس

22 – (كتر السلام يقلل المعرفة) خطا كبير فان السنة ان يسلم المسلم على اخيه كلما لقيه او حال بينهما حائط او شجرة

23 – (انا 000اعوذ بالله من كلمة انا) و الصواب ان كلمة انا لا بأس بها مال لم يكن فيها كبر او فخر

* * *

فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله ,,

مــنقول للإستفاده وإن شاءالله تستفيدون والله ينفع به,

يزاج الله الف خير ،، وجعله الله في ميزان حسناتج فعلا في شغلات الواحد يكون غافل عنها مع انها مهمه حيل .. بالتوفيق انشالله ..
جزاج الله خير
ويعطيج العافيه
يعطيييييييج العافيه

وجزاج الله الف خير

يعطيج العافية

تقبلي مرور اخيتج بحووره

يزاج الله الف خير خليجية
~
جزاج الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.