تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هل حرام علي رائحة الجنه ؟؟؟؟

هل حرام علي رائحة الجنه ؟؟؟؟

السلام عليكم
قال رسول الله (( من طلبت طلاق بغير باس حرام عليها رائحة الجنه ))

ماهو الباس اللي قصده الرسول صلى الله عليه وسلم
يعني هل الضرب والخيانه والاهانه والقذف وعدم النفقه اسباب باس تستطيع المراه طلب الطلاق ولا مو اسباب للطلاق مع العم ان الزوج لايصلي خليجية

أتمنى افيدج حبيبتي هذآ مآدري لقيته بموقع والفتوى الأستاذ محمد سعدي

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأصل أن يكون اختيار الزوجين على أساس الدين والتقوى ، ولكن إذا تم الزواج ثم كان الزوج فاسقا كأن كان لا يصلي أو كان مزوراً أو كذاباً، فإن رأت المرأة في نفسها القدرة على دعوة زوجها وأملت في توبته كان هذا في ميزان حسناتها، وهذا بالنسبة لها على سبيل الاستحباب لا الإيجاب.

فإن كان يسيء عشرتها ويضرها ويؤذيها ولم ترج منه التوبة ولا استقامة الحال فلا حرج عليها من طلب الطلاق .

أما إن كان صالحا مستقيما ولا يوجد سبب يدعو للطلاق فيحرم على المرأة طلب الطلاق، وقد جاء التحذير النبوي للنساء من طلب الطلاق من غير سبب شرعي، ففي الحديث الصحيح :" أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة "
ومعنى البأس في الحديث ـ كما يقول الحافظ المناوي ـ البأس الشدة أي في غير حالة شدة تدعوها وتلجئها إلى المفارقة كأن تخاف أن لا تقيم حدود اللّه فيما يجب عليها من حسن الصحبة وجميل العشرة لكراهتها له أو بأن يضارها لتنخلع منه.
وهو قد أسأ لك بإقدامه على الكذب والتزوير ومن قبل هو مضيع لحقوق الله حيث أضاع الصلاة، وأنت قد كرهت عشرته فلا ضير عليك من طلبك للطلاق منه ولا حرج.

أما عن كيفية تلافي الوقوع في هذا الأمر في المستقبل فعليك بقراءة فتوى بعنوان:معايير اختيار الزوج والزوجة.
نسأل الله لك حسن التوفيق في المرة القادمة .
والله أعلم

وهذآ من موقع ثآآني فتوى ابن تميم

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس، فحرام عليها رائحة الجنة " .
ومفهوم الحديث: أنها إذا طلبت الطلاق من بأس وبسبب، فلا إثم عليها.
فهل يكون فسق الزوج سبباً موجباً أو مجيزاً لطلب الطلاق من المرأة ؟
لا ريب أن الفساق يختلفون في مدى فسقهم وفي معاشرتهم لنسائهم، فمنهم من يريد من امرأته أن تعينه على فسقه، بأن تقدم له الخمر مثلاً، وهو حرام عليها، فيجوز لها أن تطلب الطلاق تفادياً لما يمكن أن يصيبها من الإثم.
ومنهم من يسيء عشرته لامرأته ويضرها ويؤذيها، فهذا يعطيها الحق في طلب الطلاق وخصوصاً إذا استمر في ذلك، ولم ترج منه التوبة ولا استقامة حال، ومنهم من لا يفعل هذا ولا ذاك، وهو حسن العشرة معها، فهذا هو الذي يختلف فيه.
وجمهور الفقهاء يرون أن تارك الصلاة كسلاً إنما هو عاص فاسق لا كافر مرتد، وعلى هذا لا يجب التفريق بينه وبين امرأته.
والذي نرجحه هنا: أن المرأة إذا كانت تأمل في رجعة زوجها إلى الله، وأنه يمكن أن تؤثر فيه النصيحة والموعظة، وأن حاله يمكن أن يتحسن، فعليها أن تصبر عليه، وإن كان فاسقاً بترك الصلاة وبشرب الخمر، وخصوصاً إذا كان معها أولاد من ذلك الرجل، وتخشى عليهم التشتت والضياع.
وهذا بشرط ألا يستحل ترك الصلاة أو شرب الخمر، فينتقل بذلك إلى الكفر الصريح المفرق بين المرء وزوجه

أتمنى فدتج ,,,

والله انج مثل حالتى كل افكر بالطلاق واقول يعني الحين انا انحررررررررمت من ريحة الجنةخليجية
بس اهو اساسا مبيت نية الطلاق وشخص سئ….؟واصلا قبل الطلاق صليت استخاره وبعدها تم الطلاق؟

ياااااااااااااااااااارب مايكون علينا اثــام

السلام عليكم

أختي الغالية الحديث واضح >> من طلبت طلاق بغير باس حرام عليها رائحة الجنه

يعني بدون سبب معين أما الأهانة الجسدية واللفظية والفسق والخيانة أسباب تبيح للزوجة طلب الطلاق لأنه في الشرع أما أمساكاً بمعروف أو تسريح بأحسان .

>> سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
هل هناك دليل شرعي فيه لعن للزوجة التي تطلب الطلاق من زوجها بدون سبب شرعي ؟ .
فأجاب :
"لا أحفظ حديثاً في اللعن ، لكن هناك وعيد شديد ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة ) ، وهذا وعيد شديد ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بيَّن أن رائحة الجنة حرام عليها ، فهذا وعيد شديد ، فالواجب على المرأة أن تتقي الله في نفسها ، وفي بعلها ، وألا تطلب منه الطلاق إلا لسبب شرعي ، لكن أحياناً تكون المرأة لا تطيق الصبر مع الزوج كراهة له ، كما في زوجة ** ثابت بن قيس بن شماس

وينبغي التنبه إلى أن الممنوع في حقها هو طلب الطلاق من غير بأس ، فإن كانت كراهيتها للبقاء معه بسبب سوء خلقه ، أو تقصيره في الحقوق الزوجية : جاز لها طلب الطلاق ، وبالطلاق تأخذ كامل حقوقها المالية منه ، وأما إن كانت الكراهية من قبَلها ، وكانت لا تستطيع البقاء معه مع عدم وجود ما يعيبه في دينه وخلقه : فإنها لا تطلب الطلاق ، بل تطالب بالمخالعة ، فتدفع له المهر الذي أعطاها ، ثم يفارقها .

وقد سئل الشيخ العثيمين رحمه الله :
رجل تزوج امرأة ، ثم بعد أيام قليلة طلبت منه الطلاق ، وهو يرغب في أن تبقى في عصمته ، فقال لها بعد الدخول : إن شئت خالعتك ، فرفعت أمرها للقضاء ، وحصلت على الطلاق ، وهو يرغب في بقائها معه ، فهل يقع هذا الطلاق ؟ .
فأجاب :
"هذه المرأة التي سألت زوجها الخلع – والخلع معناه : أن يفارق الزوج زوجته بعوَض ، سواء كان العوض منها ، أو من أبيها ، أو من رجل أجنبي – ونحن نقول :
أولاً : لا يحل للمرأة أن تسأل زوجها الطلاق إلا لسبب شرعي ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة ) ، أما إذا كان هناك سبب شرعي ، بأن كرهته في دينه ، أو كرهته في خلُقه ، أو لم تستطع أن تعيش معه وإن كان مستقيم الخلق والدين : فحينئذٍ لا حرج عليها أن تسأل الطلاق ، ولكن في هذه الحال تخالعه مخالعة ، بأن ترد عليه ما أعطاها ، ثم يفسخ نكاحها .
ودليل ذلك أن امرأة ** ثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ! ثابت بن قيس لا أعيب عليه في خلق ولا دين ، ولكن أكره الكفر في الإسلام ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أتردين حديقته ؟ وكان قد أصدقها حديقة ، فقالت : نعم يا رسول الله ! فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : اقبل الحديقة وطلقها تطليقة ) ، فأخذ العلماء من هذه القضية أن المرأة إذا لم تستطع البقاء مع زوجها : فإن لولي الأمر أن يطلب منه المخالعة ، بل أن يأمره بذلك ، قال بعض العلماء : يلزم بأن يخالع ؛ لأن في هذه الحال لا ضرر عليه ؛ إذ إنه سيأتيه ما قدم لها من مهر، وسوف يريحها .
أما أكثر العلماء فيقولون : إنه لا يلزم بالخلع ، ولكن يندب إليه ويرغب فيه ، ويقال له : ( من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ) .

حبيبتي انا دارسه حقوق وقانون

ودرست احوال شخصيه ( طلاق وزواج وامورها ) بالشرع

بقولج قانون الكويت بالطلاق يمشي على الشرع

يعني اذا مايصرف عليج ممكن تمهلينه وتتطلقين منه

او اذا كان يطق او يسب او … الخ

يعني اذا كان لج سبب استخيري وشوفي شنو ربج كاتب لاتنسين انه ابغض الحلال

جربتي تدعين ربج باذن الله بتنحل مشاكلج ؟؟

اللي حرام انها تطلب الطلاق واهو مو مخلي عليها قاصر واهيه بدون سبب تتطلق لانها تحب واحد ثاني او لاي سبب

بس لعلمج لو البنت كارهه الريال ومو قادره تعيش معاه لانها كارهته بدون سبب ممكن تخلع نفسها منه وتردله مهره وهالشي بالشرع وحلال مو حرام بس لسبب انها تخاف على نفسها في دينها

قتلج اللي درسته ومو ماخذته من احد يمكن يصيب ويمكن يخيب بس هذا كلام الكتب ودكاترة الشريعه

وحبيبتي ترى الفرق بين المؤمن والكافر الصلاة مفروض تبهنيه انه يصلي وتييبين له كتب وتكلمين اهله واذا ماتاب يفرق بينكم

الله يكتبلج الصالح

وانا بعد نفسج خيتي
طليقي ماكان يصلي ابد و24 ساعه سهر برا البيت
وتلعوزت منه ومن ظلم اهله
ورجعت بيت اهلي ورحت المحكمه وطلبت الطلاق
وطبعا المحكمه طلقتني منه والحمدلله
جزاكم الله الف خير خواتي والله كنت خايفه ربي يبتلاني ببلوه اذا تطلقت بس الحمدالله لان انا حتن شكليا كارهه زوجي وخصوصا اخلاقه اللي ماتمد للاسلام بصله يعني لاشفت عنده دين ولا اخلاق انا كان ممكن اصب والله يهديه بس انا موضامنه هالشي وخصوصن لما يكون في بينا اطفال راح يكونون ضحيه لابوهم واخلاقه …شكرا حبيباتي ادعو لي ان الله يعوضني باحسن منه ويصبرني علة ما ابتلاني فيه
وعسي ان تكرهوا شيا وهو خيرا لكم

اخيتي فيه الله اتمني منك جلب جميع الطرق مع الزوج

اذا لم يات بفائده الجي الي الخالق وسوفي ينجيكي ويدلكي الطريق المريح لكي

فيه سوال صراحه اختي ؟؟
هل فيه موجود عندكم اصلاح ذات البيين ؟
اذاكان جوابك نعم اذهبي اليهم واشرحي حالتك لهم
واسال الله العظيم باسمائه الحسني وصفاته العلي ان يفرج همك وينور دربك ويثبتك علي دينه

ما يصلي
هذي بروحها كافية
الله يعوضج بالزوج الصالح عاجلا غير اجل يارب
صلي استخاره وسلمي امرج لله ويجعل من كل هم مخرجا سبحانه وفرصتج هالعشر الاواخر اعي ربج يبينلج ايهو احسنلج الطلاق ولا تتمين معاه وينصلح حاله انشالله الله يهديه
ما يصلي مصيييبه بالدين هذي الله يغفرله انشالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.