تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » إزالة شعر الوجه للمرأة

إزالة شعر الوجه للمرأة

السؤال:

أعلم أنه لا يجوز للمرأة أن تأخذ شيئاً من شعر حاجبها، ولكن ماذا عن بقية شعر الوجه ؟ هل يجوز للمرأة أن تزيل الشعر الموجود فوق الشفة العليا أو أي مكان آخر في الوجه ؟ وخصوصاً إذا كانت المرأة كثيرة الشعر .

الجواب:

الحمد لله

أولاً :

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة : (17/133) :

( لا تجوز إزالة شعر الحاجب لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعله ، وهو من تغيير خلق الله الذي هو من عمل الشيطان ، ولو أمرها به زوجها فإنها لا تطيعه ؛ لأنه معصية ، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وإنما الطاعة في المعروف كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ) اهـ .

ثانياً :

يجوز إزالة جميع شعر الجسم ما عدا شعر الحاجب .

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (17/130) :

( دليل أخذ المرأة لشعر بدنها العمل بالأصل ، وأنه مطلوب منها أن تتزين لزوجها ، وليس هناك دليل يمنع من ذلك غير ما ورد في النهي عن النمص ، وهو أخذ شعر الحاجبين) اهـ .

وجا فيها أيضاً (5/197) :

( ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟ فأجابت اللجنة : يجوز نتفه؛ لأنه ليس من الحاجبين ) اهـ .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

يعطيج العافية
مشكوره و جزاكي الله خير خليجية
يزاااج الله خييير
بناااااااااااااااااااااات .. لا تعصبون علي لكني مو مقتنعه ان حف الحواجب حرام
تعرفون ليش؟؟؟؟ لان اللي مقتنعه فيه

اقتباس:
لا تجوز إزالة شعر الحاجب

وهني مكتوب ازالة شعر الحواجب مو ترتيبه .. وانا اقول لكم اول كانو يشيلون الحواجب ويرسمونها بالقلم .. على كيفهم يعني لو يغسلون ويهم مافي حاوجب .. وهم بعد في بعضهم يشيلون نص حواجبهم الجزء الخارجي وهم يكملون رسمه الباجي بالقلم .. وهني حرااام وهذا النمص اعتقد .. لكن وحده تبي ترتب وتنظف حواجبها ما اعتقد حرام ..
انا ما احل افتي لكن اذا في وحده تقدر تغير رايي فاكون مشكوره ..

اقتباس:
ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟ فأجابت اللجنة : يجوز نتفه؛ لأنه ليس من الحاجبين

وهذا اكبر دليل على ان يجوز تنظيف الحواجب وترتيبها بما ان الشعر اللي بين الحاجبين يجوز نتفه .. فأيضا الشعر اللي يعلي الحاجبين يجوز نتفه .. والشعر المتفرق اللي تحت الحاجبين يجوز نتفه ايضا ؟؟ والا انا غلطانه؟؟
مادري
يارب تهدينا وتنير لنا طريق الحق ولا تخلينا نخطأ حتى لو كان بحسن نيه

صح بنات اللي انا سامعته
ان معناته اللي مثل اول
يشيلون الحاجب كله هذا الحراام
لكن اذا بعدا حاجبي وبشيل شعر ويهي ليش لأ
الله جميل ويحب الجمال
وما فيها شي اذا تعدلت الاول والاخير حق وةجي

واي ما اتخيل يشوفوني الناس جذيه بويع متروس شعر وحواجب جنهم طابوووق
اسمحولي

والله يا اخوات كثر الكلام في هالموضوع

وانا قاريه الفتوى من زمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان

ماااااااااا يجووووووووووز نتف ولالالالالالالالالالالاشعره من الحاجب …لانه يعتبر نمص

لكن في حالات تجوز واباحها الشرع منها : (اللي اذكره)
اللي حواجبها كثيفه كأنها حواجب رجل
واللي حواجبها طويله بحيث تأثر على النظر

غير هالحالات ما يجوز

والحين الله يهداهم حتى الملتزمات قاموا يطلعون فتاوى على هواهم

وحده تقول انا سااااااااااءله الشيخ فلان بنفسي عن ترتيب الحواجب……وقال لها يجوز…….

طيب انتي ما شرحتي شلون طريقه الترتيب حق الشيخ؟؟؟؟؟؟

ووحده تقول يجوز مدامه حق الزوج

يعني لاحول ولا قوة الا بالله

نكسب غضب الرب والطرد من رحمته لا حول ولا قوة الا بالله عشان جم شعره مو متحملتهم على وجهي؟؟!!

هالشعرتين اللي بنتفهم ومو عارفه اذا يجوز او لا …..ترى ماراح ينفعوني يوم القيامه……بالعكس راح يشهدون علي

نسأل الله الثبات

وتنبيه يا خوات بالنسبه للفتوى

للحالات الخاصه…..ما تنتف الشعره من عرج ام ابو اللي يابها….. لأ…..تقصهم بالمقص

هذا والله اعلم

وان شاءالله اجيب لكم الفتوى

النمص يعني نتف او حلق او قص
يا بنات مااااااايجوز تشيلين شي من الحاجب
ما تسوى الوحدة تنطرد من رحمة الله عشان كم شعره
ومن ترك شيء لله عوضه الله خيرا منه
صدقوني اللي تبي تتزين لزوجها
وطاعت ربها الله بيحبب فيها زوجها حتى لو ما شالت
لأنها قدمت رضا الله على رضا زوجها
الله ربنا وهو رب قلوبنا
اولا : حياكم الله حبيباتــــــي

ثانيـــــــا

دائما الشيطان يبحث عن مدخل لقلوبنا

لاتنسون حديث حبيبنا صلى الله عليه وسلم

(( لعن الله النامصه والمتنمصه )).

الحديث وااااااضح للكل

لانصير مثل اهل السبت اللي حرم عليهم الصيد يوم السبت

فقاموا وضعوا شباكهم في البحر يوم السبت ويأخذون صيدهم يوم الاحد

<< يعني ماصادوا في السبت شي !!!!!!!

والعياذ بالله

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم صريــــح

ليش ندور اي شي يجيز لنا الحف !!

الى هذه الدرجه ضعفت قوانا امام الشيطان خليجية

نعوذ بالله .

كل المشايخ : حرموا الحف

لكن الشعر اللي (( بين )) الحواجب مايعتبر حاجب

لذلك اجازوا حفه

هذا والله اعلم

يزاج الله خير والحكم واضح ومعروف في النمص واللي عنده عقل بيفهم انه حرام وماكو اي فتوى بتحليله
وهذا شي معروف اما اللي بيفتي من كيفه يتحمل اثمه واثم اللي يتبعونه
اللة يجزاك خير الغلا كنت ادور من زماااااااان فتوة اللي بين الحاجبين اللة يعطيك العافية
تسلمون حبيباتي

والله يبعدنا واياكم عن الفتن ماظهر منها وما بطن

بنات صح الكلام انو حرام بس تقدرين تحطنى خافى الحواجب او اكسجين مولازم تحفينى
بسم الله الرحمن الرحيم

النمص بين الطب والشرع..!

إن الحمد لله نحده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً* يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً)… ( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون).
أما بعد..
فإنه من المؤسف حقاً أن نجد أخوات لنا قد سرن في ركاب الغرب متشبهات بنسائهم في عاداتهم وتقاليدهم. ومن بين ذلك التقليد الذي فُتن به (النمص) أو (نتف الحواجب).
ومن خلال هذه الأسطر، سنجد حكم الشرع والطب من هذه الظاهرة التي وللأسف قام بها الكثير من أخواتنا هدانا الله وإياهم لكل ما يحبه ويرضاه.
النمص في اللغة:
قال ابن الأثير:
النمص: ترقيق الحواجب وتدقيقها طلباً لتحسينها . والنامصة: التي تصنع ذلك بالمرأة، والمتنمصة: التي تأمر من يفعل ذلك بها. والمنماص: المنقاش.
النمص من ناحية الشرع:
ورد تحريم النمص في الكتاب وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أولاً: الكتاب:
قوله تعالى: ( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله).
قال ابن العربي في هذه الآية :
المسألة السادسة:
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواشرة والموتشرة والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله).
فالواشمة : التي تجرح البدن نقطاً أو خطوطاً فإذا جرى الدم حشته كحلاً، فيأتي خيلاناً وصوراً فيتزين به النساء للرجال، ورجال صقلية وإفريقية يفعلونه ليدل كل واحد منهم على رُجلته في حداثته.
والنامصة: هي ناتفة الشعر تتحسن به.. إلى أن قال: وهذا كله تبديل للخلقة وتغيير للهيئة وهو حرام. وبنحو هذا ، قال الحسن في الآية.
ثانياً: السنة:
قوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله).
قال ابن منظور في مادة ( لعن ):
واللعن: الإبعاد والطرد من الخير. وقيل : الطرد والإبعاد من الله.. وكل من لعنه الله فقد أبعده عن رحمته واستحق العذاب فصار هالكاً.

فتاوى عن حكم النمص لكبار العلماء المعاصرين
إنه من المناسب في هذا المقام أن نذكر حكم النمص، لكبار العلماء في هذا العصر:
* سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟
الجواب: لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله النامصة والمتنمصة) وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص. مجلة الدعوة، العدد 975
* سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ما حكم إزالة أو تقصير بعض الزوائد من الحاجبين؟
الجواب: إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: النامصة والمتنمصة.. وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل ، وإلا فلو صنعه الرجال لكان ملعوناً كما تلعن المرأة والعياذ بالله وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه
كالنتف لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكون قصاً أو حلقاً وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة.
* سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين : ما حكم نتف الحواجب؟
الجواب: لا يجوز نتف شعر الحواجب ولا ترقيقه وذلك هو النمص، الذي نهى عنه. فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصات والمتنمصات المغيرات لغير الله.
* ويقول فضيلة الشيخ ناصر الدين الألباني في (آداب الزفاف) ما نصه :
ما تفعله بعض النسوة من نتفهن حواجبهن ، حتى تكون كالقوس أو الهلال. يفعلن ذلك تجملاً بزعمهن! وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولعن فاعله بقوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله.
قال محمود محمد شاكر في تعليقه على تفسير الطبري : المتنمصة والنامصة: التي تزيل شعر حاجبها بالمنقاش حتى ترققه وترفعه وتسويه.

النمص من ناحية الطب

اعلمي- يا أخيه- أن الله جلت قدرته لم يحرم شيئاً إلا لحكمة ومن حكم تحريم النمص: أن في ذلك ضرر على منطقة ما حول العين.
وهاكِ أقوال بعض أهل الطب في ذلك:
وصف أخصائيو عيون حالتين لالتهاب النسيج الخلوي حول العين بسبب نتف الحواجب.
1- امرأة عمرها اثنان وعشرون سنة، لديها احمرار وتورم. وذلك بعد يومين من نتف الحواجب!
2- امرأة كان لديها احمرار وألم حول حاجبها بعد يوم من نتف الحواجب وصبغها من قبل أخصائي تجميل.. وبعد أربعة أيام التهبت منطقة ما حول العين. وأدخلت المريضة المستشفى. وأعطيت المضادات الحيوية وريدياً ، ورغم هذا تشكلت فقاعات وقد خلفت الحالة بعد شفائها عيباً وتشوهاً شديداً بحجم 6سم.
ويقول الدكتور وهبة أحمد حسن(كلية الطب- جامعة الاسكندرية):
إن إزالة شهر الحاجب والوسائل المختلفة ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من ماكياجات الجلد لها تأثيرها الضار ، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة، مثل: الرصاص والزئبق. تذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو.

وماذا بعد !!
إنها إشارات تحذير وصيحات نذير يطلقها الأطباء: أن أفيقي أيتها النامصة قبل فوات الأوان.. وصدق الله ..( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق). فصلت، الآية: 53

وقفات!!
أختي في الله:
إن من مقتضى إيمانك بأن ( محمد رسول الله) طاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر. ومما نهى عنه عليه الصلاة والسلام ( النمص) كما تقدم ذكره، فالواجب التسليم والانقياد.
إن النمص من التشبه بالكافرات و من تشبه بقوم فهو منهم تحريج الاحتجاج بأن ذلك من التزين للزوج، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
وجوب المبادرة إلى التوبة ومن ترك لله شيئاً عوضه الله منه خيراً منه ( وإن هناك فتاة دميمة. وأما عن حواجبها فقد كانت غير متناسقة الشعر فيبدو على هيئة دوائر متزاحمة وشعيرات نافرة مما يزيد من دمامتها في نظر البعض، ولكنها كانت ملتزمة بأوامر الله مرتديه الحجاب فرزقها الله زوجاً هو أبهى ما يكون عليه الشباب من خُلق وخَلق حسن ، أعجب بها فمن الذي جملها في عينيه ، فجعل دمامتها سحراً وجاذبية وجمالاً؟ أليس الله الذي أطاعته ولم تُغير ما خلقها به من خلقه.
أختي المسلمة: بعد أن مر بك حكم النمص وأقوال كثير من العلماء القدامى والمعاصرين وبعض أهل الطب ، أقول هداني الله وإياك إلى سبيل الرشاد:
اتقي الله وبادري بالتوبة وتذكري يوماً ترجعين في إلى الله وستسألين عما قدمت يداك وكيف تفعلين ما بعرضك للعن- وهو الطرد والإبعاد من رحمة الله- وأنت تسألين الله المغفرة والرحمة في الصلاة وخارجها.. أليس هذا تناقضاً بين قولك وفعلك؟! تطلبين منه الرحمة وتفعلين ما يعرضك للطرد من الرحمة، إن هذا لشيء عجاب!! ردي الأمر لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، يتبين لك الحكم الشرعي.. وتذكري قوله صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم ، وقوله: لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً شبراً وذراعاّ ذراعاً حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم. . قلنا يا رسول الله: اليهود والنصارى! ..قال: فمن.
ولا تحتجي أختي المسلمة بأن هناك جمع من النساء يفعلونه ، بل تذكري قول الله تعالى: وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله. وقول السلف (الزم طريق الهداية ولا يغرنك قلة السالكين ، وأبعد عن طريق الغواية ولا يغرنك كثرة الهالكين).ولا تحتجي بأن ذلك من أمر زوجك عليك، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.