تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الوجبات السريعةJunk food

الوجبات السريعةJunk food

تحذيرات من مخاطر الاطعمة السريعة
الوجبات السريعة بعيدة تماما عن مفهوم الغذاء الصحيقالت مفوضية الغذاء، اكبر المنظمات البريطانية المستقلة المعنية بمراقبة الاغذية، إن الإعلانات التي تروج للوجبات السريعة بين الأطفال يجب أن تتوقف.

والسبب، من وجهة نظر المنظمة البريطانية، إن مليارات الدولارات تنفق سنويا في كل أنحاء العالم من أجل الترويج للأطعمة التي تحتوي نسبا مرتفعة من السكريات والاملاح والدهون.

وترى إن الإعلانات التي يبثها التليفزيون، والتي تكون موجهة أحيانا إلى الأطفال الصغار الذين ربما يكونون في الثانية من العمر، تزيل أي فكرة تقدم للاطفال من جهات اخرى عن الطعام الصحي.

وتقول كاث دالمني المسؤولة في المفوضية للبي بي سي: "لسوء الحظ أن الأطعمة التي تجتذب أموال الإعلانات هي الأطعمة التي تحوي مقادير زائدة من الدهون أو السكريات أو الأملاح، وهذه هي بالتحديد الأشياء التي يجب أن يتناول الأطفال منها كميات أقل لا كميات أكثر".

وتضيف انه على النقيض من ذلك تماما تقول الاعلانات في القنوات التليفزيونية الموجهة للأطفال "إن هذه الأطعمة ممتعة للغاية، وإنها من الأشياء اللذيذة التي ستحسن من أدائهم."

وقالت إن الآباء لا يقع عليهم بالضرورة اللوم لأنهم لا يملكون سبيلا لمعرفة أن بعض أنواع الحبوب على سبيل المثال تحتوي سكرا بنسبة 40 إلى 50%.

وطالبت المفوضية منظمة الصحة العالمية بالنظر بعين الجد إلى منع الإعلانات التي تروج لأغذية قليلة القيمة الغذائية بين الأطفال.

وقالت إن الترويج لها النوع من الأطعمة والمشروبات في المدارس يجب أن تمنع بقوة القانون.

لابد من قانون يمنع الاعلانات

وتذهب المنظمة البريطانية الى ما هو ابعد من مجرد التحذير من الاعلان عن هذه الاطعمة الى ضرورة صدور قانون ينظمها، وضرورة مراجعة اي اعلانات عن الاغذية قبل بثها، والعمل على تكوين جماعة ضغط ممولة شعبيا لاجبار شركات الأطعمة على تحسين المحتوى الغذائي لمنتجاتهم.

كما أضاءت المفوضية الضوء الأحمر حول الطريقة التي توجه بها الإعلانات التجارية إلى الأطفال بواسطة تقنيات مثل المواقع على الإنترنت والربط مع الأفلام.

الصناعات الغذائية تدافع عن نفسها

وردا على وجهة نظر مفوضية الغذاء، يقول القائمون على الصناعات الغذائية إن إعلاناتهم على مستوى المسؤولية المنتظرة منها.

وقال اتحاد الصناعات الغذائية والمشروبات، وهو كيان يمثل الصناع في بريطانيا: "يتبنى منتجو الأغذية والمشروبات وجهة نظر مسئولة في علاقاتهم مع الاطفال، مشددين على ان "هناك بالفعل قوانين حازمة تنظم ممارسات الإعلانات".

ويقولون ان القوانين المنظمة للاعلانات تنص على "انها يجب ألا تشجع الأطفال على أن يأكلوا أو يشربوا بشكل منتظم على مدار اليوم، اوتروج للنمط الاستهلاكي، اوتقترح أن تحل الوجبات السريعة والمقرمشات محل الوجبات الكاملة".

وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد البالغين الذين يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي بنحو مليار شخص حول العالم، منهم ثلاثمئة مليون شخص على الأقل مصابون بالبدانة بشكل مرضي.

وتعمل المنظمة حاليا على اعداد استراتيجية تهدف إلى تحسين الأنماط الغذائية من خلال الطعام الصحي والنشاط البدني.

مشكورة
تسلمين
ثانكس حياتي
مشكورة على الموضوع

و

يعطيج العافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.