تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » احسن دكتورة اسنان بالكويت

احسن دكتورة اسنان بالكويت

رائحة الفم أسبابها وكيفية التخلص منها

كثيرا ما يعاني الناس من رائحة الفم ، إنه لأمر محرج أن تجد من يستمع إليك بينما هو يحاول الابتعاد عنك أو يغطي أنفه بيده ، إنه لأمر مرعب أن تكتشف أن لفمك رائحة كريهة تهدد علاقتك بالأحباء والأصدقاء ومشروع خطبتك .
المشكلة أن المريض برائحة الفم والتي تسمى (البَخر) Halitosis لا يعرف ذلك ، لأنه تكيّف معها فلا يكاد يشعر بها ، لكن من واجب ذويه وأصدقائه أن يُشعروه بالمشكلة دون خجل لاهتمامهم بأمره وتنبيهه إلى ما يستدعي العلاج .
قبل أن نخوض في كيفية التخلص من هذا المرض المحرج ، يجب أن نفهم أسبابه .
وقبل أن نخوض في الأسباب يجب أن نعرف مصدر هذه الرائحة .
مصادر رائحة الفم :
1- مصدر فموي .
2- مصدر غير فموي (كالجهاز الهضمي أو التنفسي) .
لكي نعرف المصدر يجب أن نقوم بالاختبار التالي :
نقوم بإغلاق الفم وإطلاق الهواء من الأنف فقط ، فإن كان الهواء سيء الرائحة ، يكون المصدر غير فموي ، وإن اختفت الرائحة ، فإن المصدر بالتأكيد هو الفم .

كيف تحدث رائحة الفم :
السبب الرئيسي لرائحة الفم هو تخمر فضلات الطعام المحصورة بين الأسنان أو الأجهزة السنية كالتركيبات وأجهزة التقويم التي لا يُعنى بنظافتها أوالحشوات الرديئة بفعل الجراثيم التي تتفاعل معها وتنتج غازات سامة تسبب الروائح الكريهة .

أسباب رائحة الفم :
أولا : أسباب فموية :
1- إهمال نظافة الفم :
إن الفم المتروك بلا نظافة يكون مرتعاً للجراثيم التي تعيش على فضلات الطعام المتبقية بين الأسنان وينتج عنها الرائحة الكريهة كما قلنا سابقاً .
2- نخر الأسنان :
الحُفر السنية المتروكة بدون حشوات هي مناجم لا تنضب للجراثيم تتغذى عليها باستمرار وتنتج الرائحة النتنة.

3- وجود ترسبات جيرية :
إن الترسبات الجيرية (وهي طبقة صفراء تميل إلى السواد أحياناً) تتكون عند أعناق الأسنان وهي بطبيعتها خشنة تلتقط فضلات الطعام وتكون مرتعاً غنياً بالجراثيم .

4- خراجات سنية وتقيحات :
وجود التهابات في جذور الأسنان تؤدي إلى ظهور تقيحات وتشكيل فتحة في اللثة تسمى (ناسور) هي من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم السيئة .

5- التهابات اللثة :
إن التهاب اللثة المزمن وتورمها واحمرارها ونزفها للدم وتكوين جيوب لثوية جميعها تشكل منظومة رائعة لإقامة خمس نجوم للجراثيم .

6- جفاف الفم :
إن جفاف الفم يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة ، والسبب في ذلك هو قلة اللعاب الذي يعمل كمغسلة طبيعية للفم ، لذلك مع غياب اللعاب ووجود فضلات طعام محصورة بين ألأسنان يكون الجو مثالياً للنشاط الجرثومي ، ورائحة الفم الناتجة عن الجفاف يمكن ملاحظتها بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة .

7- الفراغات الصغيرة بين الأسنان :
وجود فراغات بين الأسنان صغيرة لديها القدرة على حجز الطعام يسبب رائحة سيئة ، قد تكون الفراغات طبيعية أو ناتجة عن علاجات سنية غير سليمة ، كالفراغات التي تنتج عن حشوات جانبية سيئة ، لكن وجود فراغات كبيرة بين الأسنان قد يكون صحياً ، لأن الطعام لا يُحتجَز في الفراغ الكبير ، بل يمر منه مرور الكرام يا قرّاءنا الكرام .

8- تزاحم الأسنان :
تزاحم الأسباب ينتج عن صغر حجم الفك بالنسبة لحجم الأسنان ، فتتراكب الأسنان فوق بعضها بشكل غير منتظم ، مما يؤدي إلى احتجاز الطعام بينها ، وهذا يؤدي إلى ظهور البخر أو الرائحة السيئة. ومعالجتها تكون بالرجوع إلى أخصائي تقويم الأسنان .

9- حشوات تضغط على اللثة :
وهذا السبب شائع للغاية ، ويكون نتيجة لوضع حشوات جانبية رديئة تؤدي إلى الضغط على اللثة أو احتجاز الطعام عندها وبالتالي التهابها وظهور الرائحة .

10- تركيبات وجسور وأجهزة فموية رديئة الصنع :
أي جسور أو تلبيسات تحتوي على فراغات لتجميع الطعام هي بالتأكيد سبب رئيسي لتجميع الطعام وبالتالي الرائحة السيئة .
كذلك عندما تفقد الجسور قوة التصاقها في مرحلة التثبيت المؤقت تؤدي إلى ظهور الرائحة السيئة ، ولكن بشكل مؤقت تختفي مع إعادة تثبيت الجسر .

ثانيا : أسباب غير فموية :
1- أمراض الجهاز الهضمي :
إن وجود مشاكل في الجهاز الهضمي أو تخمة أو إدخال الطعام على الطعام باستمرار يؤدي إلى اختمار الطعام وإطلاق مواد تؤثر في الكبد مما يؤدي إلى تعبه وتعطيل وظيفته في التخلص من الجراثيم والمواد السامة فتنطلق الغازات الكريهة إلى الفم ، وما ينطرح من هذه السموم عن طريق الجلد يجعل رائحة العرق نتنة .
وهنا نتذكر قول الرسول عليه الصلاة والسلام : " ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه ، بحسب ابن ادم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث للهواء" .

وهناك مقولة تقول : عُشر ما نأكله يكفي لحياة الإنسان والتسعة أعشار الباقية هي لحياة الأطباء 

2- أمراض الجهاز التنفسي .
3- مرض السكري وما ينتج عنه من جفاف الفم .
4- التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل والطمث .

ثالثا : العادات السيئة :
1- التدخين : المدخن يعاني من رائحة فم سيئة نتيجة لجفافه ، ونتيجة لرائحة التبغ السيئة ، وما يزيد الطين بلّة رائحة ملابسه المليئة بالدخان ، فأفضل طريقة للتواصل معه هي استخدام الهاتف فقط .

2- التنفس عن طريق الفم : يؤدي أيضاً إلى جفاف الفم ، في حال وجود مشاكل في الأنف كانسداد المجرى التنفسي لذلك يجب مراجعة أخصائي الأنف-أذن-حنجرة .

3- الأكل المتواصل على مدار اليوم مع إهمال التنظيف .

4- الأكل السريع : الصينيون يمتازون بالرشاقة لأنهم يأكلون طعامهم بالعيدان ، مما يجعل فترة تناولهم لصحن الأرز تمتد إلى نصف ساعة ، وهذا يشعرهم بالشبع ، بينما نحن نلتهم الصحن في ثلاث دقائق لذلك لا نشبع . لأن المعدة تحتاج إلى ثلث ساعة حتى توصل رسالة إلى الدماغ بأن الطعام وصل إليها فيختفي الشعور بالجوع ، لذلك حاول أن تأكل الكبسة بهدوء واجعله يمتد إلى نصف ساعة ، وإن بدأت الطعام ببعض لقيمات ثم عدت إليه بعد 10 دقائق ستشعر بالشبع من الصحن الأول .

ولأنك لن تنجح في استعمال العيدان الصينية ، فالتهم الكبسة بملعقة الشاي  .

كيفية التخلص رائحة الفم :
1- الاعتناء بنظافة الفم والأسنان وذلك بتفريش الأسنان 3 مرات يوميا على الأقل مع استخدام خيط الأسنان والغسولات المطهرة .
2- زيارة طبيب الأسنان بانتظام للتخلص من الترسبات الجيرية والحفر السنية وغيرها من المشاكل المذكورة سابقاً .
3- تغيير العادات السيئة المذكورة سابقاً .
4- أكل الكبسة بملعقة الشاي.

د. مي الهندي / طب وجراحة الفم والاسنان
مركز تيجان الدولي لطب الاسنان
للاستفسار :- 22253618

شكرا ع الافاده

وفعلا الكل يقول اسناني بيضا وابرش كليوم

ليش فيني ريحة حلج؟

الريحه تجي من تسوس غير ظاهر في الاغلب

تكون بدايات تسوس بين الاسنان ماتشوفها بالعين المجرده

يعني زيارة الدكتور الدوريه ضروريه

والاهمال لابد انه راح يسبب ريحه بالفم

مشكوووره

حتى اذا صار بالضرس خراااج

تطلع منه ريحه تخررع

واحسن شي حق الخراج اشيل الضري بكبره

الضرس ***

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.