تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » زراعة الاسنان ما هي ؟؟؟؟؟؟

زراعة الاسنان ما هي ؟؟؟؟؟؟

زراعة الأسنان ما هي ؟

عندما يفقد الإنسان أسنانه ، فإنه يسعى إلى تعويضها بأي طريقة ، لتفادي ما ينتج عن فقدان الأسنان من نتائج سلبية كاستطالة الأسنان المقابلة ، وإزاحة الأسنان المجاورة ، وفقدان الناحية الجمالية ، وصعوبة مضغ الطعام وما يترتب على ذلك من أمراض الجهاز الهضمي .
ومع التطور المذهل في زراعة الأسنان خلال العقد الماضي ، أصبحت عملية تعويض سن مفقود أو أكثر عملية ناجحة ومضمونة النتائج وسهلة يمكن إجراءها في أي عيادة خاصة .
تعتبر زراعة الأسنان هي البديل الأفضل للجسور التقليدية التي تعتمد على حف الأسنان المجاورة (بردها) أو الأطقم الجزئية المتحركة والتي تزعج أغلب المرضى نتيجة لضخامة حجمها وتعقيدها ومشابكها التي هي أبعد ما تكون عن متطلبات الزمن الراهن من محاكاة الحالة الطبيعية لأسنان الإنسان .
كثير من الناس يتساءل هذه الأيام حول زراعة الأسنان ، وسألخص فيما يلي الأسئلة الأكثر شيوعاً حول الموضوع .
س- هل أنا بحاجة إلى زراعة الأسنان ؟
ج- إذا كنت قد فقدتَ سناً أو أكثر ، أو تستعمل الأطقم الجزئية أو الكاملة ، فزراعة الأسنان هي الحل الأمثل لك .

س- هل زراعة الأسنان مؤلمة ؟
ج- زراعة الأسنان غير مؤلمة بتاتاً ، وهذا ما يصرح به جميع المرضى الذين جربوا هذه العملية ، بل إن أغلبهم يتفاجأ من بساطة العملية إذ لا تستغرق أكثر من نصف ساعة للزرعة أو الزرعتين .

س- ما الوقت الذي تحتاجه هذه العملية ؟
ج- زراعة الأسنان تتم على مرحلتين ، يفصل بينهما فارق زمني بمقدار 3-2 شهور ، إذ يتم في المرحلة الأولى غرس وتد معدني (تيتانيوم) داخل عظم الفك من خلال عملية بسيطة غير مؤلمة وتحت البنج الموضعي ، وفي المرحلة الثانية يتم تركيب الأسنان فوق الزرعات .

س- هل تفيد الزراعة في دعم الناحية الجمالية ؟
ج- الفائدة الكبرى التي نجنيها من زراعة الأسنان هي أنها تحافظ على مستوى عظم الفك من الانخفاض ، فعندما نقوم بقلع سن أو أكثر ، يبدأ العظم المحيط به تحت اللثة بالانخفاض ، مما يؤثر على شكل اللثة ويؤثر على شكل الوجه بشكل عام فتفقد العضلات الدعم العظمي لها .

س- هل يوجد مخاطر ناتجة عن هذه العملية ؟ كظهور أورام خطيرة أو التهابات مزمنة ؟
ج- هذا السؤال كثيرا ما يسأله المرضى ، وأكثر ما يتبادر إلى ذهنهم حدوث أمراض خطيرة أو تورمات خبيثة نتيجة لجهلهم بفكرة الزراعة ، ونحن نقول أن زراعة الأسنان هي عملية ناجحة جداً تخطت نسبة نجاحها ال 99% ، ولا يوجد ما يثبت في أي تقرير طبي ظهور أي أورام خطيرة ناتجة عن زراعة الأسنان منذ أن بدأ تجريبها في السبعينيات وحتى اليوم ، لذلك فهي آمنة جداً لأن الجسم يتقبل معدن التيتانيوم وكأنه من مكوناته الخاصة .

س- هل زراعة الأسنان مكلفة ؟
ج- نعم ولا ، فإذا قارناها بالحلول التقليدية ، فهي قد تكلف ضعف القيمة ، ولكن إن قارناها بما تحققه لنا الزراعة من راحة ومحافظة على بقية الأسنان الموجودة في الفك ، فإن القيمة تصبح عادية جداً .

د. احمد جابر /اخصائي جراحة الفم والاسنان
مركز تيجان الدولي لطب الاسنان/22253618

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.