|
مراحب بنات
اخباركم ؟
بس بنات بغيت اسأل
في اي عمر المفروض اخلي ابني ينام في غرفة بعيد عنا ؟
وشكرا لكم
كيفية التفريق بين الأولاد في المضاجع
السؤال : نرجو إيضاح كيفية التفريق بين الأولاد في المضاجع الوارد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، هل المقصود به التفريق بين البنين والبنات ، أم بين البنين بعضهم بعضا ، وبين البنات بعضهن بعضا ؟ وهل المقصود به التفريق بينهم في الفرش أم لا بد أن يكون كل منهم في غرفة مستقلة ؟
الجواب:
الحمد لله
"الحديث عام ، يعم البنين والبنات ، والتفريق يكون بجعل كل واحد من البنين ، وكل واحدة من البنات في فراش مستقل ، ولو كانوا في غرفة واحدة ؛ لأن وجود كل واحد مع الآخر في فراش واحد قد يكون وسيلة لوقوع الفاحشة . وفق الله الجميع لكل خير" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (25/357) .
فقد روى أبو داود في سننه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع. وقال الألباني: حسن صحيح.
فهذا الحديث دليل على وجوب التفريق بين الذكور والإناث بعد بلوغ سن العاشرة، قال المناوي في فيض القدير: أي فرقوا بين أولادكم في مضاجعهم التي ينامون فيها إذا بلغو عشراً، حذراً من غوائل الشهوة، وإن كن أخواته. انتهى
وهذا من باب التأديب والتدريب، وقد ألحق كثير من العلماء الأمهات والآباء بهذا الحكم، قال ابن عابدين في رد المحتار: وفي البزازية: إذا بلغ الصبي عشراً، لا ينام مع أمه وأخته وامرأة، إلا بامرأته أو جاريته. انتهى.
فالمراد التفريق بينهما عند النوم خوفاً من الوقوع في المحذور، فإن الولد إذا بلغ عشراً عقل الجماع، ولا ديانة له ترده، فربما وقع على أخته أو أمه، فإن النوم وقت راحة مهيج للشهوة، وترتفع فيه الثياب عن العورة من الفريقين، فيؤدي إلى المحظور وإلى المضاجعة المحرمة خصوصاً في أبناء هذا الزمان، فإنهم يعرفون الفسق أكثر من الكبار. انتهى
وقال في روض الطالب: ويجب التفريق بين ابن عشر وأبويه وإخوته في المضجع. انتهى
والتفريق هنا له معنيان:
قال الشوبري في حاشيته على أسنى المطالب: قيل التفريق في المضاجع يصدق بطريقين: أن يكون لكل منهما فراش، وأن يكون في فراش واحد ولكن متفرقين غير متلاصقين. انتهى
والراجح -والله أعلم- أن التفريق يحصل باجتماعهما في فراش واحد وذلك بشروط:
الأول: أن لا يكونا متلاصقين.
الثاني: أن لا يكونا عريانين.
الثالث: أن تؤمن الفتنة، فإذا روعيت هذه الشروط جاز الجمع بينهما في فراش واحد.
ويكون التفريق بينهما في نفس الفراش حينئذ مستحباً، أخذاً بالأحوط، أما إذا فقد أحد هذه الشروط فإنه يحرم الجمع بينهما في فراش واحد، ووجب حينئذ التفريق.
والله أعلم.
تحسسينه بالامان وماتظلمين غرفته
اسمع من بعض الامهات خصوصا الموظفات تنوم الخدامه عند عيالها وانا ماايد هذا الشي لعدد من الاسباب
انا نفسج كل شهر اقول الشهر الياي قلبي مايطاوعني
وخلي في بالج كلما كبر كلما كان اصعب تطلعينه لانه بيكون متعود ينام يمج
عشان جذي الافضل بعمر صغير
اخاف اوديها الدار الثانيه بعيده
و اهيا تقوم نص الليل تنام يمي بالفراش
مادري شلون اغير هالطبع
نوموهم بغرفهم وحطو الجهاز عشان تسمعون اذا قعدو وبجو
انا جذي مسويه
اودي ولدي فراشه و اقعد معاه اقوله قصه واغنيله لين ينام اسكر الابجوره واطلع وارد باب الغرفه
ولمن يقوم يبجي اسمع ارد اروحله غرفته وانومه
عااااادي جدا
ولا انه يكبر و يكون معاي بالغرفه و بعدين صعب يطلع
صعبه اقعد من نومتي واروح داره فبنفس الدار احسن ناطره نومته تتعدل اكثر واحطه بداره وهمن قاعد افكر
لمن يبدي يمشي ويتكلم عالاقل لو تفزز اهوا ايني وانشاءالله لين حزتها نومته تصير سمته وحده
ان شاءالله بنتي لي كملت سنة راح انومها ابغرفتها
بس داري يم دارها بالظبط وكنت احط الجهاز وصج تعب لأن كل ساع بتقومين . .
بس نوعي مااتحمل الياهل بغرفة نومي ..
وكنت خايفة ريلي يطفش من البيت او ينزعج لأن عنده دوام حراام
والحين بنتي عمرها سنتين ونص مرتاااااااحة .. ماتييب طاري انها تبي النومة يمي .. لأنها تاقلمت ان خلص نومتها بغرفتها وبس
واحط جهاز مراقبة و اروح له كل ما بكى