تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هل من الصعب أن تفهمي احتياجات زوجك؟

هل من الصعب أن تفهمي احتياجات زوجك؟

خليجية

تقول سلوى الحوماني:

من المؤسف ان معنى الزواج عندنا لم يتخذ مفهومه الحقيقي بصفة عامة عند المثقفات وبصفة اعم عند غير المثقفات . المرأة تنظر الى الزواج وكأنه صفقة رابحة تذلل لها الصعاب وتمنحها الوانا من الرفاه والامكانات بدون ان تقدم اي مقابل . وكذلك الزوج او العريس في نظر الفتاة واهلها هو ذلك الشمعة التي يجب ان تحرق نفسها لتضئ حياة العروس واهلها وتملأ حياتها بالخير والبركات .
ولكن ماهو المقابل الذي ينبغي ان تقدمه الزوجة حتى يحق لها ان تطالب بمال زوجها وايامه ومستقبله ؟

المرأة الواعية فقط تعرف هذا بغض النظر عن كونها تحمل الشهادات العليا او امية لا تعرف حرفا من لغة القلم . المرأة الناضجة الواعية التي تتجمل بالاخلاص والعدل والضمير الحي تعرف الجواب .. وهو جواب واضح وواقعي … وهو ان تقابل اخلاص زوجها بالمثل , وايضا عدله معها وتفانيه في اسعادها … يجب ان تقابله بالمثل وذلك بمنحه السعادة والراحة وتخفيف اعباء الحياة عن كاهله , ولو علمنا ان المرأة الاجنببية تجعل هذفها من الزواج هو اسعاد زوجها . ويزيد في سعادتها تكريس وقتها لخدمة زوجها والعمل على راحته لتعجبنا من هذا ولما صدقنا لاننا مستغرقات في مساوئ عاداتنا التي تبدأ بطلب المهر الكبير واشتراط الهدايا والتكاليف الباهضة الثمن لعرس وتنتهي ببغض امه وابيه ومضايقتهما , والتفريق بينهما وبين انهما الذي هو زوجها .

لو دققت الزوجة النظر الى هذا العمل لرأت فيه ولا شك جريمة بشعة يتعالى عنها حتى اسخف الناس , ان مجتمعنا في كل بلادنا العربية ممتلئ بأمثال هذه المآسي وان قصة الحماة والكنة هي ام القصص ومشكلة المشاكل . فهما دائما في عراك ومشاحنات وعداء مستجم يحيل بيت الزوجية الى جحيم , ونرى الزوج بينهما حائرا تعيسا لا يدري ايننتصر لزوجته التي هي مستقبله ام لامه التي هي كل ماضيه المفعم بالتضحيات من اجله , وتمضي حياة الزوج بهذا الشكل مثقلة بالمتاعب والآلآم في اغلب الاحيان , وتظل الزوجة عمياء عن هذه الحقيقة غير مشفقة على زوجها ولا على امه , غير مقدرة تضحيات والدة زوجها التي ربته صغيرا الى حين بلغ الشباب ووجدته العروسة امامها شابا نكتملا فيه كل المميزات التي اعجبتها . ولو علمت الزوجة ان كرهها لوالدة الزوج او والده او بقية اهله يبعد قلبه عنها الى مسافة لا تستطيع بعدها استعادة ذلك القلب , ولو علمت ايضا العكس يأتي بالنتيجة العكسية بدون شك , لاقلعت عن كل ما تفعله ضد اهل زوجها ولاحبتهم كما تحب اهلها واكرمتهم .

وعلى هذا الاساس نرى المرأة في الشعوب الراقية المتحضرة تؤمن بحقيقة كبيرة وتعمل بها باخلاص وهي محبة اهل زوجها جميعا واحترامهم وخدمتهم قدر المستطاع وربما التضحية من اجلهم اذا لزم الامر , لانها تعرف تأثير هذا على شعور زوجها الذي سينعكس في نفسه حبا لها وتضحية من اجلها وكذلك هي تفعل هذا الشئ لانها عاقلة واعية فهمت الحياة وادركت ان ابوي زوجها يجب ان لا يجحد فضضلهما عليه وانهما بالنسبة له كأبويها بالنسبة لها وكما ان لا يجحد فضلهما عليه وانهما بالنسبة له كأبويها بالنسبة لها وكما ستكون هي بالنسبة لاولادها عندما يتزوجون
.
فهل من الصعب علينا فهم هذه الحقيقة الى هذا الحد ؟
وهل من الصعب ان ندرك ان عرفان الجميل هو اجمل ما في الحياة وانه يتمثل في الوفاء للابوين سواء من الابن او زوجة الابن ؟
وهل من الصعب ان تعرف نساؤنا ان اقرب طريق الى قلب الرجل هو محبته لاهلها …..

ارجو أن ينال أعجابكم من واقع الحياة

تقبلوووا مني خالص تحياتي

مشكوره حبيبتي على الموضوع
مشكوووووووورة حبيبتى عالموضوووووع بس واللة الرياجيييل الحين ماينفهموووووووون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.