|
بنات صارلي شهووووور ادعي وانا مؤمنه لله الحمد ان كل تأخيره فيها خيره
وايماني بالله قوي وادري ومتأكده ان الله سبحانه بيعطيني وحافظني وحارسني بكل لحظه لله الحمدالله حتى لو تأخرت استجابه دعوتي
السؤال
ان حالتي العامه مطمنه وصابره وواااااااااثقه بالله سبحانه
بس ساعات وانا افكر بمشكلتي احيانا يعني موعلى طول تييني افكار سوده اقول ان مشكلتني صعبه وابي معجزه وان ماكو فايده من الي ادعيه واتركالدعاء افضل لدرجه ان اييني شعور اني اتنازل عن الي ابيه واقول خلاص الله ما اكتبه مو شرط خل يولي
هالحاله تييني مره اومرتين باليوم لما اكتئب واتعوذ من الشيطان وارد لحالتي الطبيعيه
هل هذا يتنافى مع اليقين وربي راح يحاسبي على هالتفكير مع العلم بنات انا حيييييييل متمسكه بالعبادات بالرغم من الوساوس
لكن اخاف الله يعذبني بتفكير مالي ذنب فيه يسيطر علي قصبن علي
اشرايكم بنات؟؟
حبيبتي أنجل قولي بسم الله وأقري اللي بأأكتبه:
اليقين يكون في حالين هما:
1- أن يكون اليقين في خبر الله.
2- أن يكون اليقين في أمر الله.
والمراد بخبر الله: ما كان من العلميات، أي: ما كان من الأمور العلمية الاعتقادية التي حسب المؤمن أن يؤمن بها، وأن يصدق وأن يوقن، وليست أمراً عملياً مطلوباً منه.
واليقين في أمر الله: هو العمل المطلوب من العبد، فيوقن العبد بأمر الله تبارك وتعالى فيستقيم على أمر الله، ويقوم بأداء هذا العمل الذي افترضه الله تبارك وتعالى عليه.
الأمثلة على اليقين في خبر الله عز وجل
هناك أمثلة عديدة على اليقين في خبر الله، مثل: خبر البعث، فقد أخبرنا الله تبارك وتعالى أنه يحيي الموتى ويبعث من في القبور، فالواجب علينا أن نوقن بذلك، ولذلك يقول عز وجل: زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ [التغابن:7] فهو حق لا شك فيه، فنوقن بالبعث من بعد الموت.
وهناك مثال آخر ألا وهو الموت: فالموت كلٌ يؤمن به، المؤمن والكافر، ولهذا يقول الحسن البصري رحمه الله: [[ما رأيت يقيناً لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه من الموت ]]، فالموت كلٌ يوقن به، حتى الكافر؛ لكن أعجب ما في حياة الناس كما قال رضي الله عنه: أن أكثر الناس لا ترى لهذا اليقين أثراً في حياتهم، ولهذا يقول: [[ ما رأيت يقيناً لا شك فيه ]]. فما تجد إنساناً في هذه الدنيا يشك في موته، لكن يقينه هذا أشبه بشك لا يقين فيه، فإذا نظرت إلى أعمالهم فهم يعملون ويجمعون ويجتهدون كالذي لن يموت أبداً، ولا نجد ليقينه هذا أثراً في حياته.
وقبل ذلك نؤمن بأن الله حق، وأن الجنة والنار حق، فنؤمن بها قبل أن نراها، وأن يوم القيامة آت، وسنبعث ونحاسب، فكل هذه نؤمن بها وهي أمثلة لما أخبرنا به ربنا عز وجل. وهناك أمثلة أخرى أيضاً – مثلاً – عذاب القبر ونعيمه، نوقن به يقيناً ولا نشك في ذلك، لأن الصادق المصدوق صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبرنا به، ولذلك نحن نؤمن به، وقد جاءت الأدلة به في القرآن.
وان شاء الله بنزل موضوع عن اليقين بقسم أسلاميات وابيج تقرينه عدل أوكي حبي
اياكي واياكي واياكي ترك الدعاء … هذا والله من الشيطاااااااااااان
ماسمعتي قول الله تعالى ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين)
واحب افيدج بشغله ان الله يحب الالحاح في الدعاء
فإذا أخلص الإنسان الدعاء والتزم بآدابه وأداه كما ينبغي فإن للدعاء مراتب ثلاث:
1. إما أن يعجل الله للعبد ما يطلب.
2. وإما أن يدخر له أفضل منه.
3. إما أن يدفع الله عن العبد من السوء مثله
وحطي في بالج ربي ما يحاسبنا على حديث النفس لكن اذا تكلمتي بكلمة او سويتي شي مخالف ربي بيحاسبج
تعوذي من ابليس ولا تخلين هالافكار تسيطر عليج لان كثرة التفكير في الموضوع تؤدي الى التسخط وعدم الرضا وهي مدخل من مداخل الشيطان
الله يفرج همج ويشرح قلبج ويحقق لج مافيه خير في دينج ودنياج
مرت علي حالتج ولازلت اتمني من الله يحقق لي اشياء وايده يمكن بعض الناس يعتبرها معجزه
طبعا اذا حسيت مثلج جذي افكر بقدره الله وخلقه يعني تأملي بالسما والمطر والرعد والبرق انا اعتبر هالاشياء معجزه وتبين قدره الله وحزتها اقول انا ما طلبت من الله شئ والاشياء اللي طلبتها مو شئ عند الله لان الله يحي العظام وهي رميم
ايضا اتامل حال الناس يعني اللي كان بصحه والحين شفيه يترجي رحمه الله وهكذا اهني تحسين بقدره الله فتزيد همتج بالدعاء وتقبلين عليه اكثر واكثر
يعني الله محول الاحوال والقادر ع كل شئ بس شوي تأملي بقدرته تحسين بقوته
واذا ع سالفه الانتظار الصبر ثم الصبر والصبر هو قله الشكوى