|
والله لقد تفاجأت .. لما عرفت ان كثيرا من البنات المسلمات لا تعرض احكام دينها ..
تجد ان البنت خريجة الجامعة ..لكننها لا تعرف أبسط امور الدين ..مثلا اسألوا هذا الجامعية عند نواقض الوضوء .. تجدها لا تعرف …
مهمة المرأة المسلمة .. هو .. تعليم الناس .. وليس حسابهم ..
الله تعالى قال لبنيه عليه الصلاة والسلام . ( ما عليك الا البلاغ )
وقال تعالى ( ما عليك من حسابهم من شيء )
نبدا في درس هذا اليوم عدد نواقض الوضوء :-
ا- الناقض الاول ما خرج من السبيلين يعين الفرج ( القبل والدبر )
سوف اضيغ الدرس بطريقة سهلة جدا حتى يفهمه الجميع …
أقول : أي شيء يخرج من الدبر من الخلف – ومن القبل من الامام ..يبطل الوضوء( مثلا ماء او بولا – أو حصى – دم – …. باختصار أي شيء يخرج من السبيلين ينقض الوضوء .
مثال : رجل يعاني من وجود حصو بالكلي وخرجت من الامام – دون ان يخرج بولا – اعزكم الله – هل يبطل الوضوء.. أقول نعم … لانها خرجت من السبيلين ..
يعني : لو سالك سائل : رجل او امرأة خرج من دبره ريح او هواء ..او دم او صديد ..هل يبطل اوضوء الجواب نعم …
ب- الناقص الثاني نكمله غدا
اسألكم الدعاء للأخ – ( محمد طلال العدامة أبو عائشة ووالديه والمسلمين والمسلمات وقراء هذا المنتدي والقائمين على هذا المنتدى ) بالرحمة والمغفرة وان يرفع الله درجته في الجنة ويجعل قبره روضة من رياض الجنة قولوا آمين
نقول نعم الخارج من غير السبيلين – ان كان نجسا – يبطل الوضوء أينما كان محل الخروج .سواء كان قليلا او كثيرا ، ولو كانت قطرة واحدة .
وباختصار قال العلماء .. إن كان المخرج او الثقب من تحت المعدة ، كان الخارج نجسا ويبطل الوضوء . وان كان المخرج من فوق المعدة كان الخارج طاهرا .
لذلك قال العلماء الخارج من فوق المعدة يكون كالقيء طاهرا ولا يبطل الوضوء .
وهنا مسألتين مهمتين :
1- القيء لا يبطل الوضوء …
2- عند الشعور بخروج الريح او البول اقول عن الشعور دون التاكد 100% فهذا الامر لا يبطل الوضوء . بل هو من وساوس الشيطان .
3- حديث (لا ينصرف حتى يسمع صوتاً، أو يجد ريحاً ) فهذا دليل واضح على ان الوساوس لا يبطل الوضوء ما لم يسمع صوتا قويا يخرج من دبره أو يشم ريحا ، فهذا فيه دليل على التأكد بانتقاض الوضوء ولا يلتفت الى ما سوى ذلك .
الناقض الثاني من نواقض الوضوء :-
زوال العقل باغماء او سكر او صرع ولو كان لفترة بسطية وزوال العقل ينقسم الى قسمين :-
الأول: زواله بالكُلِّيَّة، وهو رفع العقل، وذلك بالجنون.
الثاني: تغطيته بسبب يوجب ذلك لمدَّة معيَّنة كالنَّوم، والإِغماء، والسُّكر، والصرع وما أشبه ذلك.
وزوال العقل بالجنون والإِغماء والسُّكْرِ هو في الحقيقة فَقْدٌ له، وعلى هذا فيسيرُها وكثيرُها ناقضٌ، فلو صُرِعَ ثم استيقظَ، أو سَكِرَ، أو أُغمي عليه انتقضَ وضوءُه سواءٌ طال الزَّمنُ أم قَصُرَ.
مثال ذلك رقم 1 : رجل اصيب بنوبة اغماء ( ضربة شمس ) ثم استيقط ثم له يجب عليك الوضوء مرة اخرى لأن الوضوء قد انتقض
مثال رقم 2 : امرأة اغمي عليها بشكل مفاجيء لأي سبب كان نقول قد انتقض الوضوء
مثال رقم 3 : رجل اجريت له عملية تخدير كامل ، نقول له قد انتقض وضوءك وعليك اعادة الوضوء .
مثال رقم 4 : رجل اجريت له عملية تخدير موضعي مثل تخدير لخلع الضرس او تخدير موضعي لعلاج احد الاطراف ، نقول له هذا التخدير الموضعي لا يبطل الوضوء لأن العقل ما زال موجودا ، وما زال لديه الاحساس بانتقاض الوضوء .
الناقض الثالث : النوم و سوف نتكلم عليه غدا انشاء الله
عن أنس رضي الله عنه أن الصَّحابة رضي الله عنهم كانوا ينتظرون العِشاء على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتى تخفِقَ رؤوسهم ثم يُصلُّون ولا يتوضؤون ).
لذلك نقول بأن
النَّومُ الكثيرُ ناقضاً مطلقاً بأي صفة كان النوم بحيث اذا أحدث لا يحس بنفسه .
أما النوم اليسيرُ ناقضاً أيضاً إلا من قائم أو قاعد فلا يكون ناقضا ما دام يحس بنفسه و بحيث لا يَغْفُل كثيراً في نومه، فمثلاً يسمع المتكلِّمين، أو إِذا كلَّمه أحدٌ انتبه بسرعة، أو لو حصل له حَدَث لأحسَّ به…..فهذا لا ينقض الوضوء .
الناقض الرابع : أكل لحم الجزور ( البعير ) ( مهما كان سن وعمر البعير ، صغيرا كان أم كبيرا ):-
حديث جابر بن سَمُرَة رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم: أنتوضَّأ من لحوم الإِبل؟ قال: «نعم، فتوضَّأ من لحوم الإِبل»، قال: أنتوضَّأ من لحوم الغنم؟ قال: «إن شئت فتوضَّأ، وإِن شئت فلا تتوضَّأ».
فهذا الحديث صريح في الامر بالوجوب بالتوضأ من لحم الابل .
ويشمل اكل الحم النيء والمطبوخ أما من مضغ اللحم ثم القاه من فمه فلا يبطل الوضوء ،
وبعض العلماء قالوا بأن هذا الامر لا يشمل الا اللحم أما ( الكِرْش، والكبد، والشَّحم، والكلية، والأمعاء، وما أشبه ذلك.) فلا يدخل في هذا الامر لأن هذه الأشياء لا تدخل تحت اسم اللَّحم، بدليل أنك لو أمرت أحداً أن يشتريَ لك لحماً، واشترى كرشاً؛ لأنكرت عليه، فيكون النقضُ خاصًّا باللَّحم الذي هو «الهَبْرُ» .
لكن الصحيح الصَّحيح: أنه لا فرق بين الهَبْرِ وبقيَّة الأجزاء، والدَّليل على ذلك:.أنَّ اللَّحم في لُغَة الشَّرع يشمل جميعَ الأجزاء، بدليل قوله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ} [المائدة: 3] ، فلحم الخنزير يشمل كلَّ ما في جلده، بل حتى الجلد، وإِذا جعلنا التَّحريمَ في لحم الخنزير ـ وهو مَنْعٌ ـ شاملاً جميع الأجزاء فكذلك نجعل الوُضُوء من لحم الجزور ـ وهو أَمْرٌ ـ شاملاً جميع الأجزاء، بمعنى أنك إِذا أكلت أي جزء من الإِبل، فإِنه ينتقض وضوءُك.
وكذلك فأنَّه ليس في شريعة محمَّد صلّى الله عليه وسلّم حيوانٌ تتبعَّضُ أجزاؤه حلًّا وحُرمةً، وطَهارةً ونجاسةً، وسلباً وإيجاباً، وإِذا كان كذلك فلتكن أجزاء الإِبل كلُّها واحدة.
بقي علينا أمرا :-
الخامس :لمس المرأة
السادس : لمس الذكر والفرج
علما بأنه في نهايةالبحث
سوف نتكلم ونجيب بعض الاسئلة :-
لأنني تفاجات ببعض الاسئلة التي استغربت كثيرا منها :-
1- هل لمس النجاسة ( عند تغسيل الطفل الرضيع يبطل الوضوء.؟
2- هل وضع الاصباغ على الاظافر يبطل الوضوء ؟.
3- هل سماع الاغاني يبطل الوضوء؟.
4- هل خروج الدم من الضرس يبطل الوضوء
5- هل خروج القيء يبطل الوضوء
6- هل تقبيل الزوجة يبطل الوضوء ؟.
واسئلة اخرى كثيرة سوف نجاوب عليها انشاءالله ؟.