تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ملاحظااات وقوااعد اللغة العربية 12

ملاحظااات وقوااعد اللغة العربية 12

بسم الله الرحمن الرحيم

 أي اسم يقع بعد " غير – سوى – أي – كلا – كلتا " يعرب مضافا إليه .

 أي اسم يقع بعد " كل – جميع – غاية – مع – بعض " غير المنونة يعرب مضافا إليه .

 أي اسم معرف بـ " ال " يقع بعد اسم إشارة ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – ذلك – تلك –أولئك ) يعرب بدلا

 أي اسم معرف بـ " ال " يقع بعد " أيها – أيتها " يعرب صفة مرفوعة .

 أي اسم يقع بعد " لولا " يعرب مبتدأ لخبر محذوف .

 الاسم المعرف الواقع بعد نكرة غير منونة يعرب مضافا إليه مجرور : طلاب المدرسة ناجحون .

الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب صفة : حضر القائد الذي حقق النصر .

 " أيضا " تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره " آض ".

 " حقا " تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره " حقَّ " .

الاسم الواقع بعد الاسم المنسوب إذا جاء معرفا بـ " ال " يعرب مضافا إليه : شوقي تركي الأصل ، و إذا جاء نكرة يعرب تمييزا : شوقي تركي أصلا .

 " طالما – كثرما – قلما " أفعال ماضية ليس لها فاعل لأن " ما " كافة عن العمل ، وكلها لا محل لها من الإعراب .

 " مع " تعرب ظرف زمان أو مكان : ذهبت للمسرح مع حلول المساء – ذهبت للمسرح مع أصدقائي ، أما إذا نونت بالنصب تعرب حالا : شاهدت الطلاب معا .

 " كاف الخطاب – هاء الغائب – ياء المتكلم " إذا اتصلت بقعل تُعرب مفعولا به أما إذا اتصلت بالاسم فتكون مبنية في محل جر مضاف إليه .

 أي اسم نكرة منصوب يقع بعد " نعم / بئس " يُعرب تمييزا منصوب ، و الفاعل ضمير مستتر

 أي اسم نكرة منصوب بعد اسم التفضيل يعرب تمييزا منصوبا : أنت أكثر علما مني .

 أي اسم نكرة منصوب بعد تمام صيغتي التعجب يعرب تمييزا منصوبا : ما أجمل الفتاة خلقا .

 البدل المطابق يكون : 1- عَلَما بعد لقب : الصديق أبو بكر عادل .

2- معرفا ب، " ال " بعد اسم الإشارة : شاهدت تلك المسرحية .

3- أن يكون تفصيلا أو توضيحا لما قبله : اهدنا الصراط المستقيم صراط . الله يطعم الناس ؛ الكافر والمؤمن .

 " ثُم – ثمة – هنا – هناك " ظروف مبنية .

 " ثمت " حرف عطف للترتيب والتراخي .

 إذا جاء اسم بعد أداة شرط غير " لولا – أي الشرطية " يعرب فاعلا لفعل الشرط : إذا السماء انشقت ـ
ـ والمراد هنا : إذا انشقت السماء انشقت

 " الآن – أمس – حيث " ظروف مبنية .

 " سبحان – خصوصا – عموما – مَثَلا – شكرا – معاذ – مهلا – رويدا – لبيك – تعسا " كلها تعرب مفعولا مطلقا .

 " أولا – ثانيا …. – ماديا – أدبيا – جميعا – معا – أجمعين – سويا – قاطبة – كافة – وحدك – سهوا – عمدا " تعرب حلا منصوبة .

 أي ضمير يتصل بحرف ناسخ أو بفعل ناسخ يعرب ضميرا مبنيا في محل نصب أو رفع للحرف أو الفعل الناسخ المتصل به : إنك ناجح – الطلاب أصبحوا محل ثقة .

*****************************************
أولا : همزتا الوصل والقطع

1- همزة القطع : هي التي تظهر على الألف أو تحته أوقبله في أول الكلمة مثل : أمن – ءامن /آمن –إكرام – إيمان . و تُنطق أثناء الوقف أو الوصل .

— مواضعها :

أ‌- في الحروف :
مثل :

إن – أن – إلا – إلى – ألا + همزة المضارعة + همزة الاستفهام .

ب‌- في الأسماء :

– أسماء الأعلام : أحمد – أزربيجان – أحلام / أسماء " اسم فتاة " – أكرَم " اسم ولد "

– مصادر الأفعال الرباعية : إكرام – إيمان – إخراج – إرادة – إضرار – إقرار – إغضاب .

ج- في الأفعال :

– ماضي الثلاثي المبدوء بهمزة : أكل – أمر – أخذ – أنِس – آض – …………
– ماضي الرباعي وأمره : أهمل – أسعد – أنزل – آمن – أراد – أعاد – أفهمَ
2- همزة / ألف الوصل : هي همزة لا تكتب على الألف ، و لا تحته ، ولا تُنطق في حالة الوصل ، ولكنها تُنطَق في أول الكلام .

— مواضعها : أ‌- في الحروف : في حرف ( ال ) فقط مثل : النور – السلام – الرحمة – الروح – الوفاء .
ب‌- في الأسماء : – الأسماء الآتية : ابن – ابنة – اسم – اثنان – اثنتان – امرؤ – امرأة – ايم الله – ايمن الله .
– مصادر الأفعال الخماسية : انتصار – استلام – استماع – اعتدال – ارتياح – انهزام .
– مصادر الأفعال السداسية : استعداد – استهانة – اطمئنان – استهلال – استيطان .
ج : في الأفعال :
– أمر الثلاثي : انهض – العب – اسمع – اشرب – ارجع – افهم – اعملوا – اخرجن – ..
– ماضي و أمر الخماسي : انطلق – اعتدل – استمع – اعتاد/اعتدْ – انعدم – اختار/اختر
– ماضي و أمر السداسي : اطمأن/اطمئن – استخرج – استمال/استمِل – استغفر .
تدريب :
1- اقرأ القطعة التالية ثم بيّن همزات القطع وهمزات الوصل مع بيان السبب :
" أيها الطالب ؛ ضع مستقبلك أمام عينيك ، واختر الطريق الصحيح الذي تصل منه إلى غايتك ، وأعمِل عقلك فيما يفيدك ، واصبر على ما تجد من عقبات وإرهاق ، وأْمُرْ نفسك و أصدقاءك بضرورة المواظبة على المذاكرة وطاعة الله فيما أمرك به ، واستمسك بدينك ، واسعَ إلى الخير ، فإنك – إن فعلت هذا – حققت ما تمنيت ، واستمسكت بالعروة الوثقى ……… "

ثانيا : (ال) الشمسية ، (ال) القمرية
– اللام القمرية : هي التي تنطق وتكتب مثل : الحياة – الأمل – الكذب – الإيمان – المنى . وتأتي قبل أحد الأحرف المجموعة في عبارة " ابْغِ حجك ، و خَفْ عقيمه " مثل : الأهل – الغفور – الحادي – الجهل – الكلام – الولي – الخطأ – الفهد – القيوم – المهيمن – الهادي …………
– اللام الشمسية : هي التي تكتب و لا تنطق مثل : الشمس – الروح – النور – السعادة .

بسم الله الرحمن الرحيم

 أي اسم يقع بعد " غير – سوى – أي – كلا – كلتا " يعرب مضافا إليه .

 أي اسم يقع بعد " كل – جميع – غاية – مع – بعض " غير المنونة يعرب مضافا إليه .

 أي اسم معرف بـ " ال " يقع بعد اسم إشارة ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – ذلك – تلك –أولئك ) يعرب بدلا

 أي اسم معرف بـ " ال " يقع بعد " أيها – أيتها " يعرب صفة مرفوعة .

 أي اسم يقع بعد " لولا " يعرب مبتدأ لخبر محذوف .

 الاسم المعرف الواقع بعد نكرة غير منونة يعرب مضافا إليه مجرور : طلاب المدرسة ناجحون .

الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب صفة : حضر القائد الذي حقق النصر .

 " أيضا " تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره " آض ".

 " حقا " تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره " حقَّ " .

الاسم الواقع بعد الاسم المنسوب إذا جاء معرفا بـ " ال " يعرب مضافا إليه : شوقي تركي الأصل ، و إذا جاء نكرة يعرب تمييزا : شوقي تركي أصلا .

 " طالما – كثرما – قلما " أفعال ماضية ليس لها فاعل لأن " ما " كافة عن العمل ، وكلها لا محل لها من الإعراب .

 " مع " تعرب ظرف زمان أو مكان : ذهبت للمسرح مع حلول المساء – ذهبت للمسرح مع أصدقائي ، أما إذا نونت بالنصب تعرب حالا : شاهدت الطلاب معا .

 " كاف الخطاب – هاء الغائب – ياء المتكلم " إذا اتصلت بقعل تُعرب مفعولا به أما إذا اتصلت بالاسم فتكون مبنية في محل جر مضاف إليه .

 أي اسم نكرة منصوب يقع بعد " نعم / بئس " يُعرب تمييزا منصوب ، و الفاعل ضمير مستتر

 أي اسم نكرة منصوب بعد اسم التفضيل يعرب تمييزا منصوبا : أنت أكثر علما مني .

 أي اسم نكرة منصوب بعد تمام صيغتي التعجب يعرب تمييزا منصوبا : ما أجمل الفتاة خلقا .

 البدل المطابق يكون : 1- عَلَما بعد لقب : الصديق أبو بكر عادل .

2- معرفا ب، " ال " بعد اسم الإشارة : شاهدت تلك المسرحية .

3- أن يكون تفصيلا أو توضيحا لما قبله : اهدنا الصراط المستقيم صراط . الله يطعم الناس ؛ الكافر والمؤمن .

 " ثُم – ثمة – هنا – هناك " ظروف مبنية .

 " ثمت " حرف عطف للترتيب والتراخي .

 إذا جاء اسم بعد أداة شرط غير " لولا – أي الشرطية " يعرب فاعلا لفعل الشرط : إذا السماء انشقت ـ
ـ والمراد هنا : إذا انشقت السماء انشقت

 " الآن – أمس – حيث " ظروف مبنية .

 " سبحان – خصوصا – عموما – مَثَلا – شكرا – معاذ – مهلا – رويدا – لبيك – تعسا " كلها تعرب مفعولا مطلقا .

 " أولا – ثانيا …. – ماديا – أدبيا – جميعا – معا – أجمعين – سويا – قاطبة – كافة – وحدك – سهوا – عمدا " تعرب حلا منصوبة .

 أي ضمير يتصل بحرف ناسخ أو بفعل ناسخ يعرب ضميرا مبنيا في محل نصب أو رفع للحرف أو الفعل الناسخ المتصل به : إنك ناجح – الطلاب أصبحوا محل ثقة .

*****************************************
أولا : همزتا الوصل والقطع

1- همزة القطع : هي التي تظهر على الألف أو تحته أوقبله في أول الكلمة مثل : أمن – ءامن /آمن –إكرام – إيمان . و تُنطق أثناء الوقف أو الوصل .

— مواضعها :

أ‌- في الحروف :
مثل :

إن – أن – إلا – إلى – ألا + همزة المضارعة + همزة الاستفهام .

ب‌- في الأسماء :

– أسماء الأعلام : أحمد – أزربيجان – أحلام / أسماء " اسم فتاة " – أكرَم " اسم ولد "

– مصادر الأفعال الرباعية : إكرام – إيمان – إخراج – إرادة – إضرار – إقرار – إغضاب .

ج- في الأفعال :

– ماضي الثلاثي المبدوء بهمزة : أكل – أمر – أخذ – أنِس – آض – …………
– ماضي الرباعي وأمره : أهمل – أسعد – أنزل – آمن – أراد – أعاد – أفهمَ
2- همزة / ألف الوصل : هي همزة لا تكتب على الألف ، و لا تحته ، ولا تُنطق في حالة الوصل ، ولكنها تُنطَق في أول الكلام .

— مواضعها : أ‌- في الحروف : في حرف ( ال ) فقط مثل : النور – السلام – الرحمة – الروح – الوفاء .
ب‌- في الأسماء : – الأسماء الآتية : ابن – ابنة – اسم – اثنان – اثنتان – امرؤ – امرأة – ايم الله – ايمن الله .
– مصادر الأفعال الخماسية : انتصار – استلام – استماع – اعتدال – ارتياح – انهزام .
– مصادر الأفعال السداسية : استعداد – استهانة – اطمئنان – استهلال – استيطان .
ج : في الأفعال :
– أمر الثلاثي : انهض – العب – اسمع – اشرب – ارجع – افهم – اعملوا – اخرجن – ..
– ماضي و أمر الخماسي : انطلق – اعتدل – استمع – اعتاد/اعتدْ – انعدم – اختار/اختر
– ماضي و أمر السداسي : اطمأن/اطمئن – استخرج – استمال/استمِل – استغفر .
تدريب :
1- اقرأ القطعة التالية ثم بيّن همزات القطع وهمزات الوصل مع بيان السبب :
" أيها الطالب ؛ ضع مستقبلك أمام عينيك ، واختر الطريق الصحيح الذي تصل منه إلى غايتك ، وأعمِل عقلك فيما يفيدك ، واصبر على ما تجد من عقبات وإرهاق ، وأْمُرْ نفسك و أصدقاءك بضرورة المواظبة على المذاكرة وطاعة الله فيما أمرك به ، واستمسك بدينك ، واسعَ إلى الخير ، فإنك – إن فعلت هذا – حققت ما تمنيت ، واستمسكت بالعروة الوثقى ……… "

ثانيا : (ال) الشمسية ، (ال) القمرية
– اللام القمرية : هي التي تنطق وتكتب مثل : الحياة – الأمل – الكذب – الإيمان – المنى . وتأتي قبل أحد الأحرف المجموعة في عبارة " ابْغِ حجك ، و خَفْ عقيمه " مثل : الأهل – الغفور – الحادي – الجهل – الكلام – الولي – الخطأ – الفهد – القيوم – المهيمن – الهادي …………
– اللام الشمسية : هي التي تكتب و لا تنطق مثل : الشمس – الروح – النور – السعادة .

بسم الله الرحمن الرحيم
 أي اسم يقع بعد " غير – سوى – أي – كلا – كلتا " يعرب مضافا إليه .
 أي اسم يقع بعد " كل – جميع – غاية – مع – بعض " غير المنونة يعرب مضافا إليه .
 أي اسم معرف بـ " ال " يقع بعد اسم إشارة ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – ذلك – تلك –أولئك ) يعرب بدلا

 أي اسم معرف بـ " ال " يقع بعد " أيها – أيتها " يعرب صفة مرفوعة

 أي اسم يقع بعد " لولا " يعرب مبتدأ لخبر محذوف .

 الاسم المعرف الواقع بعد نكرة غير منونة يعرب مضافا إليه مجرور : طلاب المدرسة ناجحون .

الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب صفة : حضر القائد الذي حقق النصر .

 " أيضا " تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره " آض ".

 " حقا " تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره " حقَّ " .

الاسم الواقع بعد الاسم المنسوب إذا جاء معرفا بـ " ال " يعرب مضافا إليه : شوقي تركي الأصل ، و إذا جاء نكرة يعرب تمييزا : شوقي تركي أصلا .

 " طالما – كثرما – قلما " أفعال ماضية ليس لها فاعل لأن " ما " كافة عن العمل ، وكلها لا محل لها من الإعراب .

 " مع " تعرب ظرف زمان أو مكان : ذهبت للمسرح مع حلول المساء – ذهبت للمسرح مع أصدقائي ، أما إذا نونت بالنصب تعرب حالا : شاهدت الطلاب معا

 " كاف الخطاب – هاء الغائب – ياء المتكلم " إذا اتصلت بقعل تُعرب مفعولا به أما إذا اتصلت بالاسم فتكون مبنية في محل جر مضاف إليه .

 أي اسم نكرة منصوب يقع بعد " نعم / بئس " يُعرب تمييزا منصوب ، و الفاعل ضمير مستتر

 أي اسم نكرة منصوب بعد اسم التفضيل يعرب تمييزا منصوبا : أنت أكثر علما مني .

 أي اسم نكرة منصوب بعد تمام صيغتي التعجب يعرب تمييزا منصوبا : ما أجمل الفتاة خلقا .

 البدل المطابق يكون : 1- عَلَما بعد لقب : الصديق أبو بكر عادل .

2- معرفا ب، " ال " بعد اسم الإشارة : شاهدت تلك المسرحية .

3- أن يكون تفصيلا أو توضيحا لما قبله : اهدنا الصراط المستقيم صراط . الله يطعم الناس ؛ الكافر والمؤمن

 " ثُم – ثمة – هنا – هناك " ظروف مبنية .

 " ثمت " حرف عطف للترتيب والتراخي .

 إذا جاء اسم بعد أداة شرط غير " لولا – أي الشرطية " يعرب فاعلا لفعل الشرط : إذا السماء انشقت ـ
ـ والمراد هنا : إذا انشقت السماء انشقت

 " الآن – أمس – حيث " ظروف مبنية .

 " سبحان – خصوصا – عموما – مَثَلا – شكرا – معاذ – مهلا – رويدا – لبيك – تعسا " كلها تعرب مفعولا مطلقا .

 " أولا – ثانيا …. – ماديا – أدبيا – جميعا – معا – أجمعين – سويا – قاطبة – كافة – وحدك – سهوا – عمدا " تعرب حلا منصوبة .

 أي ضمير يتصل بحرف ناسخ أو بفعل ناسخ يعرب ضميرا مبنيا في محل نصب أو رفع للحرف أو الفعل الناسخ المتصل به : إنك ناجح – الطلاب أصبحوا محل ثقة .

*****************************************

مشكورة حبيبتي رح استفيد من هل معلومات وايد خصوصاً اني ناسيه القواعد
وسويتيلي رف رش ويعطيج العافيه ^^
اللة يعاافيج حبيبتى ولووو
مشششكوره حبيبتي

يعطططيج العاآافيةة

يعافيج قلبى
اب اب عشان البنات يستفيدون
ومشكورة حييييييل استفدت منهم وان للعلم ميييييييييح بالعربي >>> اقول ماعندج بلاغة بعد
ادري طرارة وتتشرط بعد ههههه
مشكوووره الله يعطيكِ الف عاافيه يااارب

تسلمين حياتي ع المجهود الطيب
وايد راح نستفيد من معلوماتج

موفقه خيتي

حباااايبى تسلموووون
يسلموووو الماده هاذي معاااانااااتي 
حبيبتى حتى اناااا بس بحااول هالسنة اشد حيلى بهالمادة
يسلموو
ثانكس حياتي ويعطيج العافية
يعاافيج قلبوو
يعطيج العافية

اب اب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.