|
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُون
كثر الكلام ، وطال الجدل ، وتعددت الاقوال كلٌ ناصرٌ مذهبه ، في حكم ( زواج المتعة ) أحلال فنحله ، أم حرام فنحرمه ؟؟ لهذا السبب اخترت الموضوع اليوم ، لنقارن بين ( الزواج الدائم ) وبين ( زواج المتعة ) وكلٌ له عقلٌ ، والله عز وجل أودع في عقولنا الميزان ، وأوجب علينا أن نزن الامور بالميزان الذي اودعه الله لنا ، ومن ترك هذا الميزان واتبع هواه ولم يحكم عقله فلا نقصده بكلامنا ، لأنه ( فمن يهديه من بعد الله ؟؟ ) ،ولعل هذه الطريقة سهلة الفهم ويسيرة الوصول للمقصد ، لعل الله ان يهدي بها من ضل من قبل ، لأن المسالة خطيرة والامر جلل ، وكيف لا .. وهي قضية تشريع : أحلالٌ هو أم حرام ؟؟
المقارنـــــــــــــــــــة :
1- الزواج الدائم : ليس فيه مدة . وزواج المتعة : محدد بمدة .
2- الدائم : فيه طلاق . والمتعة لا طلاق فيه .
3- الدائم : يشترط في الولي . والمتعة : لا يشترط فيه .
4- الدائم : فيه شهود . والمتعة : لا شهود فيه .
5- الدائم : محدد بأربع زوجات . والمتعة : من غير تحديد .
6- الدائم : ينطبق على اسمه فهو للدوام . والمتعة : وقتي لقضاء الحاجة .
7- الدائم : فيه السكن . والمتعة : لا سكن فيه .
8- الدائم : يشترط فيه العدل بين الزوجات . والمتعة : لا يشترط فيه ذلك .
9- الدائم : فيه مهر . والمتعة : لا مهر فيه وانما ( أجرة ) .
10- الدائم : الغاية منه تكوين اسرة . المتعة : قضاء شهوة .
11- الدائم : فيه عدة طلاق . والمتعة : لا عدة فيه .
12- الدائم : تستحق الزوجة فيه المهر . والمتعة : يخصم منه على قدر غيابها .
13- الدائم : للمعتدة لها فيه نفقة . والمتعة : لا نفقة لها فيه .
14- الدائم : للزوجة لها فيه عدة وفاة . والمتعة : لا عدة لها فيه .
15- الدائم : يشترط فيه ان الزوجة تكون مسلمة او من اهل الكتاب . والمتعة : يجوز فيه حتى المجوسية .
16- الدائم : لايجوز فيه الزواج من الزانية . والمتعة : يجوز فيه .
17- الدائم : تسمى فيه المراة زوجة . والمتعة : تسمى فيه المراة مستاجرة .
18- الدائم : يلحق فيها الظهار . والمتعة : لا يلحقها .
19- الدائم : يلحق فيها لعان . والمتعة : لا يلحقها .
20- الدائم : للمراة فيه حق الميراث . والمتعة : لاحق بها في ذلك .
21- الدائم : فيه المحافظة على الانساب . والمتعة : لا محافظة فيه على ذلك .
22- الدائم : تطئمن اليه القلوب واهل العقول السليمة . والمتعة : لا يطمئن فيه .
2- الدائم : فيه طلاق . والمتعة لا طلاق فيه .
3- الدائم : يشترط في الولي . والمتعة : لا يشترط فيه .
4- الدائم : فيه شهود . والمتعة : لا شهود فيه .
5- الدائم : محدد بأربع زوجات . والمتعة : من غير تحديد .
6- الدائم : ينطبق على اسمه فهو للدوام . والمتعة : وقتي لقضاء الحاجة .
7- الدائم : فيه السكن . والمتعة : لا سكن فيه .
8- الدائم : يشترط فيه العدل بين الزوجات . والمتعة : لا يشترط فيه ذلك .
9- الدائم : فيه مهر . والمتعة : لا مهر فيه وانما ( أجرة ) .
10- الدائم : الغاية منه تكوين اسرة . المتعة : قضاء شهوة .
11- الدائم : فيه عدة طلاق . والمتعة : لا عدة فيه .
12- الدائم : تستحق الزوجة فيه المهر . والمتعة : يخصم منه على قدر غيابها .
13- الدائم : للمعتدة لها فيه نفقة . والمتعة : لا نفقة لها فيه .
14- الدائم : للزوجة لها فيه عدة وفاة . والمتعة : لا عدة لها فيه .
15- الدائم : يشترط فيه ان الزوجة تكون مسلمة او من اهل الكتاب . والمتعة : يجوز فيه حتى المجوسية .
16- الدائم : لايجوز فيه الزواج من الزانية . والمتعة : يجوز فيه .
17- الدائم : تسمى فيه المراة زوجة . والمتعة : تسمى فيه المراة مستاجرة .
18- الدائم : يلحق فيها الظهار . والمتعة : لا يلحقها .
19- الدائم : يلحق فيها لعان . والمتعة : لا يلحقها .
20- الدائم : للمراة فيه حق الميراث . والمتعة : لاحق بها في ذلك .
21- الدائم : فيه المحافظة على الانساب . والمتعة : لا محافظة فيه على ذلك .
22- الدائم : تطئمن اليه القلوب واهل العقول السليمة . والمتعة : لا يطمئن فيه .
وأرجو منكم أنه من كانت له أضافة فلا يبخل علينا …
وأخيرًا .. وبعد كل ما قرأناه عن المقارنة بين الزواج الدائم وزواج المتعة لو جيء لنا بميزان ذي كفتين : كفة حلال ، وكفة حرام ، فبأي الكفتين نضع كلاً منهما ؟؟؟؟
الدواسر.. روحي اسألي بالاحكام اول مافي زواج بدون عدة وحتى المنقطع له عدة وبالتالي حفاظ على االانساب حبوبة قبل تنقلين او تكتبين راجعي كتب ومراجع وشيوخ مو تتبلين على الخلق وتحرمين وتحللين بكيفك…ومافيه اي مذهب اسلامي يجوز الزواج بغير المسلمة والكتابية .
مشكل، سبحانه وتعالى قال بكتابه الكريم(إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا … ) واعتقد الكل حافظ كتاب الله وعارف شنو نازل فيه … يعني شغل عقلك وروح اسأل واستفسر مو تردد مثل الببغاء .
مشكل، سبحانه وتعالى قال بكتابه الكريم(إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا … ) واعتقد الكل حافظ كتاب الله وعارف شنو نازل فيه … يعني شغل عقلك وروح اسأل واستفسر مو تردد مثل الببغاء .
جزاك الله خيرآ
الحلال بين والحرام بين
الحلال بين والحرام بين
زواج المتعه والمسيار ينفع في حالات المطلقه الي عندها عيال او الارمله مو كل الرياييل يرضون بعيالهم فينفع هالزواج خصوصا الفتن وايد الصراحه
وانا مع هالزواج الصراحه في مثل هذه الحالات احسن من انها تزني
اعرف وحده مطلقه تزوجت متعه مادري مسيار مضطره تقول مابقى خطابه ماحطيت اسمي عندها مايبون مع عيالي وماقدر اخليهم والمسكينه تبي تعف نفسها ولا تبي متزوج ماتبي تهدم بيت وتدعي عليها الزوجه الاولى مع انها حلوه وماعليها قاصر ولجأت للدعاء والاستغفار بس الله ماكتب لها الزواج وتطلقت ظلم ماكانت تبي الطلاق وتزوج حظرته واهي الي خربت بينهم والفتن وااايد الصراحه
المراه لها احساس ويصير بخاطرها الرغبه الجنسيه خصوصا اذا مطلقه او ارمله
والله يرزق الكل
وانا مع هالزواج الصراحه في مثل هذه الحالات احسن من انها تزني
اعرف وحده مطلقه تزوجت متعه مادري مسيار مضطره تقول مابقى خطابه ماحطيت اسمي عندها مايبون مع عيالي وماقدر اخليهم والمسكينه تبي تعف نفسها ولا تبي متزوج ماتبي تهدم بيت وتدعي عليها الزوجه الاولى مع انها حلوه وماعليها قاصر ولجأت للدعاء والاستغفار بس الله ماكتب لها الزواج وتطلقت ظلم ماكانت تبي الطلاق وتزوج حظرته واهي الي خربت بينهم والفتن وااايد الصراحه
المراه لها احساس ويصير بخاطرها الرغبه الجنسيه خصوصا اذا مطلقه او ارمله
والله يرزق الكل