تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مراجعــة فلفسه الفترة الثانيه

مراجعــة فلفسه الفترة الثانيه

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته …

هاذي مراجعه نقلتها لكم خليجية

…. بس احس انها سطحيه و مو شامله خليجية

بس اتمنى تفيدكم … موووووفقيييين

و لا تنسوني من الدعاءخليجية

فترة الثانيه من مادة الفلسفه!!

س1: اكتبي ما تعرفينه عن مصدر المعرفه عند المذهب التجريبي ؟
ج: *رفض التسليم بوجو افكار فطريه موروثه
*العقل يولد صفحه بيضاء
*النزعه الحسيه قديمه

س2: علل النزعه الحسيه قيمه؟؟
ج: نجدها في الفلسفه اليونانيه عند الذريين

س3: اذكري مذهب التجريبي (جون لوك)
ج: * رفض وجود افكار فطريه
• الحواس مصدر كل معرفه

س4: قارني بين التجربه الداخليه والتجربه الخارجيه عند جون لوك؟؟
• التجربه الخارجيه: هي التي يحصلها الانسان عن طريق الحواس
• التجربه الداخليه: هي المعرفه التي يكسبها عن طريق احساسه الداخلي.

س5: تعريف الكليات::
ج: هي افكار التي يدركها العقل في اشياء ويحصل عليها باستخلاصها من محسوسات

س6: قارني بين الافكار البسيطه والافكار المركبه عند جون لوك؟
ج:* الافكار البسيطه: مصدرها الاحساس وتفكير … انواع افطار البسيطه مثل : الالوان , الحركه
* الافكار المركبه : يركبها العقل من افكار البسيطه…. انواع افكار المركبه مثل: الجمع, المقارنه

س7: قسم هيوم الادراكات الى قسمين ؟ ناقش هذه العباره!!
*الانطباعات الحسيه : هي الصور الحسيه التي تنقلها الحواس من موضوع امامي
*الافكار: الانطباعات الحسيه افكارا بعد زوال المؤثر الحسي

س8: اذكري قوانين تداعي المعاني عند الهيوم؟
ج: * التشابه
• التجاور المكاني
• التجاور الزماني
• العليه

س9:ما المعيار صدق الافكار عند هيوم؟
ج: مصدرها في التجربه

س10: اكتبي ما تعرفينه عن تحليل السببيه عند هيوم؟
• السببيه هي الاعتقاد بأن لكل ظاهره عله او سببا
• لا يتضمن أي نوع من الضروره
• فاعتيادنا بان ترى شيئين متعاقبين يجعلهما يرتبطان بعضهما

س11:اكتبي ما تعرفينه عن المذهب العقلي؟
• العقل هو المصدر الوحيد للمعرفه

س12:علل .. تتميز المعرفه العقليه بالضروره والشمول؟؟
ج:* لا يمكن الشك فيها
• (ا+1=2) بالضروره
• في كل زمان ومكان ما هو صادق بالامس هو صادق اليوم وسيكون صادقا غدا

س13:اكتبي نبذه عن افلاطون؟
ج: الممثل الحقيقي للمذهب العقلي في مصدر اليوناني و كتب كتابين هما:
1- مينون
2- فيدون

س14: اذكري نظريه افلاطون في الوجود؟؟
• العالم المحسوس: ينقسم الى قسمين: # الخيلات #الاشياء الحسيه
• العالم المعقول: ينقسم ال قسمين: # الموجودات الرياضيه # المثل

س15: قارني بين المثل والعالم المحسوس؟؟
• المثل : المثل كامله وازليه وعقليه
• المحسوسات: المحسوسات فهي ناقصه

س16: عند افلاطون ناقشي هذه العباره؟؟
افلاطون: هناك طريقتان لمعرفه عالم المثل هما * التذكر , الجدل

س17: تعريف الجدل:
هو وسيله لمعرفه العالم المثل

ينقسم الجدل عند افلاطون الى قسمين؟
• الجدل الصاعد : يسير من الاحساس الى الظن الى العلم الى العقل الخالص << تعريف
• الجدل الهابط: هناك مشاركه بين المثل مرتبط بالبعض اللاخر بواسطه مثل اعلى و اعم

س18: اذكري وظيفه الجدل الهابط؟
• الجدل الهابط هو الكشف عن هذه العلاقات بين المثل
• ينقسم الجنس الى انواع والانواع الى افراد والجدل الهابط مكمل للجدل الصاعد

س19:اذكري وسائل المنهج العقلي عند ديكارت؟
• الحدس: المعرفه العقليه المباشره الحقائق
• الاستنباط: هو استخلاص نتائج جديده من مقدمات المعرفه

س20: اذكري اقسام الافكار ديكارت؟ او قارني بين الافكار عند ديكارت؟
• الافكار الفطريه : الافكار التي توجد فينا كامنه بالفطره
• افكار ثانويه: الافكار التي تأنيها من الاشياء الخارجيه عن طريق الحواس
• افكار مركبه: افكار التي نتيجتها بخيالنا

س21: علل الافكار الفطريه فصدقها اليقيني.؟
ج : الافكار ليست مطبوعه في الذهن

س22: تعريف الحدس؟
الادراك مباشره لحقييقه او فكره

س23: اذكري انواع الحدس في تاريخ الفلسفه؟
• الحدس الصوفي الغزالي
• الحدس الرياضي ديكارت

س24: عرفي الحدس عن برجسون؟
(برجسون) الادراك المباشره شعورنا الداخلي يستطيع الانسان من خلالها فهم الحياه في اعماقها الداخلي

س25: علل يرى برجسونان العقل عاجز تماما عن تزويدنا بالمعرفه اليقينيه الشامله
ج: لان العقل لديه قدره في مجال العلم فقط وليس في ميدان الحياه.

س26: علل // المعرفه الحدسيه عند برجسون وحدها تصلح ان تكون مصدرا للمعرفه الحقه؟؟
ج: لانه وحدها التي ترك الجانب الروحي

س27: تعريف البرجماتيه؟
ج: مشتقه من الكلمه اليونانيه ومعناها العمل او الفعل

س28: اكمل الفراغ:
اول من ادخلها الى فلسفه هو فيلسوف الامريكي…….تشارلز بيرس………

س29: من قائل للعباره:
(ان معرفه أي شي تعني معرفه اثاره العمليه في الحياه) …….بيرس………

س30: اذكري المبادئ الاساسيه لنظره المعرفه عند البرجماتيين؟
• تتفق البرجماتيه مع الاتجاه التجريبي
أ: ارتباطها بالواقع الخارجي
ب: استقلال الموجودات عن العقل
• طورت نظره الى معرفه بأن جعلتها نظره الى المستقبل لا الى الماضي

س31: علل تنكر البرجماتيه وجودوالمكان مطلقه الصدق؟
تتغير بتغير الانسان وتغير الزمان والمكان ومرحله التقدم العلمي

مشكورهــ حبيبتـــي
صج اني انا 11 ادبي بس

مشكورهـ

مشكوووووووووووووووره حياتي
مشكورة و جزاج الله الف خيررررررررررر
الله وفقج حبيبتي وتاخذين النسبه العاليه
وجزاج الله 10000000000000 خير
مشكووووووووره تسسلمين
مشكوووووره يا اصيله وانا مو ب12 بس اخذت المراجعه حق بنت عمي وان شاءالله تنزلين مراجعات حق السنه الجايه اذا صرت ب12 ان شاءاالله

مشكوووووورة

الله يعطيج العافيه يا رب
مشكووووووووووووووووووووووووره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.