تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مراجعة للصف الخامس للفترة الأولى-اللغة العربية

مراجعة للصف الخامس للفترة الأولى-اللغة العربية

مراجعة للصف الخامس للفترة الأولى

من موضوع ( آيات من سورة الرعد )
قال تعالي :- أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ {19} الَّذِينَ يوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ {20}
1- أولو الألباب جزاؤهم عظيم عند ربهم
اكتبي الآيات التي تصف هذا الجزاء .
(( جزاؤهم عند ربهم جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذريتهموالملائكة يدخلون عليهم من كل باب( 23) سلام بما صبرتم فنعم عقبىالدار(( (24)
2- بما وصف الله تعالي أصحاب الألباب فيما سبق ؟
-وصف الله أصحاب الألباب بأنهم يوفون بعهد الله تعالى ولا ينقضون العهد
3- ما الجزاء الذي أعده الله لأصحاب الألباب ؟
– الجزاء الذي أعده الله لهم هو الجنة0
4- مترادف كلمة } الألباب { ؟ ( العقول )
5- مترادف كلمة } الميثاق{ ؟ ( العهد )
6- ضد كلمة } ينقضون { ؟ ( يوفون )
7- استخرجي من الآيات السابقة ما يلي :-
Ý- اسماً موصولا :ـ (الذين )
ȝ- كلمتين مترادفتين:ـ ( الميثاق ــ العهد.)
ʝ- حرف جر :ـ ( من)
̝- اسماً مجرورا :ـ (ربك)
͝- ضميرا:ـ ( هو ) نوعه :ـ ( غائب )
8- { يتذكر أولو الألباب }
اذكري نوع الجملة السابقة و بين ركنيها
نوع الجملة ( فعلية )
الركن الأول :- ( يتذكر) الركن الثاني :- ( أولو )

من موضوع ( فضل العمل )
[ إن رجل من الأنصار أتي النبي صلي الله عليه وسلم يسأله فقال : أما في بيتك شي ؟ قال : ( بلي حلس نلبس بعضه ……….. وقال من يشتري هذين . "
1- لماذا ذهب الأنصاري إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؟
ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليسأله لأنه فقير
2- إلام يدعو الحديث الشريف ؟
يدعونا الحديث الشريف إلى العمل والاعتماد على النفس في كسب الرزق.
3- ماذا كان يمتلك الأنصاري؟ وماذا كان يفعل بهما؟
كان الأنصاري يمتلك حلسا يبسط بعضه ويفرش بعضه وقعبا يشرب فيه الماء.
4- ضعي علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام ما يلي :-
أ- اشتري الصحابة الحلس بدرهمين ( √ )
ب- الحديث يدعونا إلي العمل ( × )
5- اختاري الكلمة الصحيحة لكل مما بين القوسين :-
أ- معني كلمة ( حلس ) ( كساء – لوحة – كتاب )
ب- مفرد ( أنصار ) ( أناصر – أنصاري – نصراني )
ج- جمع كلمة ( حديث ) ( حدوث – حوادث – أحاديث )
د- ضد كلمة ( تصعد ) ( تهبط – ترتفع – تمشي )
6- استخرجي من الفقرة السابقة ما يلي :-
أ- اسم إشارة ( هذين) ب- كلمة تدل علي الجمع (الأنصار)
ج- حرف جر (في) د- اسم مجرور (بيتك)
7- يلعب التلاميذ الكرة في الحديقة :- اجعلي الجملة السابقة اسمية و غيري ما يلزم ‼
التلاميذ يلعبون الكرة في الحديقة.
1- ضعي علامة ( √ ) أمام التعبير الأقوى في الدلالة :-

أ- إن المسألة تصلح لثلاثة . ( √ )
ب- المسألة تصلح لثلاثة . ( × )

من موضوع ( النشيد الوطني )

* يا مهد آبائي الأولي كتبوا
* سفر الخلود فنادت الشهب
الله اكبر أنهم عرب * طلعت كواكب جنة الخلد

1- إلي من يتوجه الشاعر بالكلام ؟ و لماذا ؟
يتوجه الشاعر بالحديث إلى الوطن مهد الآباء والأجداد لأنه أغلى ما في الوجود.

2 ـ ما أهم المشاعر والأحاسيس المسيطرة على الشاعر ؟
حب الشاعر لوطنه وفخره واعتزازه بالأجداد الذين بنوا الوطن.

3ـ ما الجمال في قول الشاعر (( فنادت الشهب )
شبه الشاعر الشهب بإنسان ينادي.
4 ـ ضعي علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة مما يلي :-
أ- قائل الأبيات السابقة هو الشاعر أحمد شوقي ( × )
ب- هدف الشاعر من الأبيات التعبير عن حبه للوطن . ( √ )
5– تخيري الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يلي من بين القوسين :-
أ- مرادف كلمة " سفر " : ( الكتاب الكبير ـ الكتب ـ المعارف )
ب- مفرد كلمة " كواكب" : ( كوكب ـ كوكبان ـ كويكبات )
ج- ضد كلمة " طلعت " : ( اختفت – صعدت – تلاشت )
د– العلاقة بين " جنة ـ نار " : ( ترادف –معني – تضاد )
6– اخرجي من الأبيات السابقة :-
أ- جمع : ( كواكب ) المفرد منه : (كوكب)
ب- خبر : ( أكبر ) ج- فاعل : (كواكب)
د اسم : ( مهد) هـ – فعلا ماضيا :ـ ( طلعت)
كلمة بها حرف لا ينطق : ( كتبوا)

7- " يسعي المسلم في الخير "
حولي الجملة السابقة إلي جملة اسمية
– المسلم يسعى في الخير

8 – ضعي خطا تحت الكلمة الدالة علي ما وقع عليه الفعل فيما يأتي :-
أ- يعبد المسلم ربه . ب- نصر الله المسلمين .
ج- صغت النفس طاهرة . د- رفع الجندي العلم .
9- أي التعبيرين التاليين أجمل :-
أ- " سفر الخلود " ( √ )
ب- " كتب الخلود " ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
من موضوع " الرحمة "
لو تراحم الناس ما كان بينهم جائع ولا عريان و لا مغبون و لا مهضوم ولأقفرت الجفون من المدامع
وا طمأنت الجنوب في المضاجع و لمحت الرحمة الشقاء من المجتمع .
1- صوغي عنوانا آخر للموضوع ؟
.. من مكارم الأخلاق
2- الآم يدعونا الموضوع ؟
يدعونا الموضوع إلى الرحمة بالطير والحيوانات والإنسان.
3- ما اثر الرحمة في المجتمع ؟
يسود المجتمع المحبة والألفة والتعاون ويقل الفقر
4- أجيبي عما يأتي :-
Ý- هاتي مرادف كلمة ( مهضوم ) ( منقوص حقه)
ȝ- هاتي ضد كلمة ( محت ) : ( ثبتت)
5- استخرجي من الفقرة :-

أ- حرف جر :ـ ( من) ب- اسما مجرورا :ـ (المدامع)

6- اقرئي الجملة الآتية ثم أجيبي عما بعدها :-
" الرحمة خلق عظيم " اذكر نوع الجملة موضحا ركنيها :-
نوع الجملة :- ( اسمية) الركن الأول : (الرحمة) الركن الثاني : (خلق)
6- تخيري التعبير الأجمل:-
أ- لمحت الرحمة الشقاء. ( √ ) ب- لقضت الرحمة التعب . ( )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

من موضوع " حوادث الطريق "

(" إن الحديث عن هذه المشكلة يبعث الألم في النفس لان الذين تغتالهم عجلات السيارات ضحايا أبرياء …………….)
1- ما المشكلة التي تحدثت عنها الفقرة السابقة؟
.مشكلة حوادث الطريق
2- ما أثار هذه المشكلة ؟
تبعث الألم في النفس لما تنتجه من أثار كثيرة
3ـ هات :- مرادف( تبعث) :ـ تثير مضاد ( ضحايا ) :ـ جناة
4 ـ ماذا يقصد الكاتب من عبارة ( تغتالهم )؟
يقصد بهذه العبارة تعرضهم للموت .
5ـ استخرجي من الفقرة السابقة :-
Ý- فعلا مضارعا : (يبعث)
ȝ- جار و مجرور : ( في النفس)
ʝ- اسم إشارة :ـ ( هذه )
3- ضعي خط تحت الإجابة الصحيحة من بين القوسين:-
Ý- ( فما الحل ) هذا الأسلوب أسلوب:ـ ( نهي – أمر – استفهام )
ȝ- ( الذين ) :ـ (حرف جر ـ اسم موصول ـ ضمير )

4 _ " يراعى المسلم إشارات المرور "
ما نوع هذه الجملة ؟ و ما أركانها ؟
نوع الجملة:-( فعلية) الركن الأول :ـ (يراعي)
الركن الثاني :ـ (المسلم)
5 ـ أي التعبيرين التاليين أجمل :-
أ- يبعث الألم في النفس . ( √ )
ب- يدخل الألم في النفس . ( )
قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علمني ما ينفعني،فقال: عليك بالدعاء فانك لا تدري متى يستجاب لك.

بالتوفيق معلمتكِ ………………..
يعطيج العافيه حبيبتي

وعساج عالقوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.