تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حكم واوقات السواك؟؟؟؟

حكم واوقات السواك؟؟؟؟

حكــــم الســــواك

ذهب جمهورالعلماء من أئمة الأمرأن السواك سنة مؤكدة وليس بواجب للرجل والمرأة والدليل حديث عائشة رضي الله عنهاقالت : كانرسول الله صلى الله عليه وسلم: «يستاك فيعطيني السواك لأغسله فابدأ به فأستاك ثم أغسله وأدفعه إليه» [رواه أبو داود،والبيهقي]. ولو كانالسواك خاصا بالرجال لنهاها عن استعماله ولكنه أقر فعلها فعلمأنه مشروع للنساء كالرجال
و السواك جائز مطلقاً في أول النهار وآخره للصائم ،وهو مروي عن عمر ، وابن عباس ، وعائشة رضي الله عنهم
وجمهورالعلماء وهو اختيارشيخ الإسلام ابن تيميةوابن القيم.

سواك المسلم_ سواك الحرمين _ الفرشاة الطبيعية https://www.sewak.com

أوقات تأكدالسواك

الفقهاءمتفقون على تأكد استحباب السواك في الحالات التالية:
1- عند الوضوء.لحديث أبي هريرةرضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«لولاأن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء» [رواه البخاري].
2- عند القيام للصلاة.لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كلصلاة» [رواه البخاري].
3-عند القيام من النوم.لحديث حذيفة رضي الله عنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذاقام من الليل يشوص فاه بالسواك» [رواه البخاري] .
4- عند دخول المنزل.لحديث عائشة رضي الله عنها«أن النبي صلى اللهعليه وسلم كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك» [رواه مسلم].
5- عند تغيرالفم واصفرار الأسنان.لحديث عائشة رضي الله عنها«أنالنبيصلى الله عليه وسلم قال : السواك مطهرة للفم مرضاة للرب» [رواهالبخاري] .

6- عند قراءة القرآن الكريم: وذلك لما روى عن علي رضي الله عنه أنه أمر بالسواك وقال: قال صلى اللهعليه وسلم: «إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قامالملك خلفه فيستمع إلى قراءته فيدنو منه – أو كلمة نحوها – حتى يضع فاه على فيهفما يخرج من فيهشيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن» [رواه البيهقي].وقال البزار رجاله ثقات.

مشكوووره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.