تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حكم تطويل الأظافر

حكم تطويل الأظافر

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

حكم تطويل الأظافر للنساء والرجال
السؤال : ما حكم تربية الأظافر للنساء والرجال والحكمة من تحريمها إن كانت محرمة ؟

الجواب:
الحمد لله
قص الأظافر من سنن الفطرة لقول النبي صى الله عليه وسلم : ( الفطرة خمس : الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الابط ) رواه البخاري ومسلم وثبت في حديث آخر أن سنن الفطرة عشرة منها قص الأظافر ، وعن أنس رضي الله عنه قال : ( وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين يومـاً ) . رواه أحمد ومسلم والنسائي واللفظ لأحمد ، فمن لم يقص أظفاره فهو مخالف لسنة من سنن الفطرة ، والحكمة في ذلك النظافة والنقاء مما قد يكون تحتها من الأوساخ والترفع عن التشبه بمن يفعل ذلك من الكفار وعن التشبه بذوات المخالب والأظفار من الحيوانات . فتاوى اللجنة الدائمة 5/173
وأكثر النساء اليوم يقعن في التشبه بالبهائم المفترسة بإطالة أظفارهن ثم صبغها بطلاء المناكير وهذا منظر في غاية القُبح ويُثير الاشمئزاز في نفس كلّ عاقل صاحب فطرة سليمة ، وكذلك من العادات السيئة عند بعض الناس إبقاء أحد الأظفار طويلا وكلّ هذا مخالفة واضحة لسنن الفطرة ، نسأل الله السلامة والعافية ، والله الهادي إلى سواء السبيل .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
_____________________________________________

السؤال: ما حكم تطويل الأظافر؟
المفتي: محمد بن صالح العثيمين
الإجابة:
تطويل الأظافر مكروه إن لم يكن محرماً، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت في تقليم الأظافر ألا تترك فوق أربعين يوماً.

ومن الغرائب أن هؤلاء الذين يدعون المدنية والحضارة يبقون هذه الأظافر مع أنها تحمل الأوساخ والأقذار وتوجب أن يكون الإنسان متشبهاً بالحيوان ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل إلا السن والظفر، أما السن فعظم، وأما الظفر فمُدَى الحبشة". يعني أنهم يتخذون الأظافر سكاكين يذبحون بها ويقطعون بها اللحم أو غير ذلك فهذا من هدي هؤلاء الذين أشبه ما يكونون بالبهائم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر – باب السواك وآداب الفطرة.

_____________________________________________

حكم إطالة الأظافر
هل إطالة الأظافر محرمة وما حكم الصلاة بهذه الحالة؟

الأظافر يجوز بقاؤها مدة أربعين يوماً، وهكذا الشارب والإبط، وهكذا العانة، لما ثبت في الحديث عن أنس رضي الله عنه قال: ((وقَّت لنا في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا يدع ذلك أكثر من أربعين ليلة))[1] وفي لفظ: ((وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم))[2] فإذا بلغ ذلك أربعين يوماً وجب عليه قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة؛ للحديث المذكور.

———————————————-
[1] أخرجه مسلم في كتاب الطهارة، باب خصال الفطرة برقم 258.

[2] أخرجه الإمام أحمد في المسند، باقي مسند المكثرين مسند أنس بن مالك رضي الله عنه برقم 11823.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد التاسع والعشرون
عن الموقع الرسمي للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

_____________________________________________

رقم الفتوى (12522)
موضوع الفتوى في ظاهرة إطالة الأظافر
السؤال فقد انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة إطالة الأظافر حتى غدا هذا الأمر غير مستنكر عند بعض الناس، وعند مناقشة من يفعل ذلك – أعني إطالة الأظافر – يحتج بعضهم بأنه زينة للنساء، وبأنه يساعد في بعض الأمور المكتبية كفك الدبابيس ونحو ذلك، والسؤال – رعاكم الله -.

ما حكم إطالة الأظافر ؟ وهل ما يحتج به هؤلاء يبرر فعلهم ؟ والله يرعاكم ويسدد علي الخير خطاكم.

الاجابـــة وردت السنة بتقليم الأظافر في قول النبي – صلى الله عليه وسلم – الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الآباط متفق عليه ولا شك أن الله تعالى أنبت هذه الأظافر لحكمة عظيمة كحك الجلد وإخراج الشوكة ونحوها من اللحم، ولكن إطالتها تشويه للخلق وتقبيح للمنظر، ثم هو وسيلة إلى اجتماع الأوساخ في أصل الظفر ومنع وصول ماء الطهارة إلى ما تحته مع ما في ذلك من إقرار القذر في رؤوس الأصابع وقد يتعدى ضرره، فلذلك جاء الشرع بالتقليم كل أسبوع ولا يترك أكثر من أربعين يوما كما ورد في الحديث، فمن أطالها فقد خالف السنة والفطرة وعصى الإرشاد النبوي . والله أعلم

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
رحمه الله

_____________________________________________

السؤال:
ما حكم إطالة أظافر النساء للزينة وجعل الألوان المختلفة عليها؟
المفتي: محمد الحسن ولد الددو
الإجابة:
إن قص الأظافر من الفطرة وهو سنة مؤكدة، وقد سن رسول الله صلى الله عليه وسلم قص الأظافر فيسن ذلك للرجال والنساء، ويشمل ذلك أظافر اليدين وأظافر الرجلين، وليس له تحديد لكن الأفضل أن يقص الإنسان أظافره في كل خمسة عشر يوماً، فقد أخرج أحمد في المسند وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقص أظافره في كل خمسة عشر يوماً، وكان يتخذ النؤرة في كل شهر، ومعنى اتخاذ النؤرة أي حلق العانة وأخذ شعر الإبطين، فكان يفعل ذلك في كل شهر، وكان يقص أظافره في كل خمسة عشر يوماً، فمن أراد سنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم فعليه أن يأخذ من أظافره في كل خمسة عشر يوماً، وأن يأخذ بقية خصال الفطرة في كل شهر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقلاً عن موقع فضيلة الشيخ الددو على شبكة الإنترنت.

(( وأستغفرالله لي ولكن، لا تنسونا من خالص الدعاء والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته ))

فتوى مهمه ..
جزاج الله خير اختيخليجية
جزاك الله خير حبيبتي
لكما من الخير مثله بإذن الله
جزاك الله خير

عاد أنا من النوع الى أموت على تطويل الاظافر بس ولله الحمد والمنه امس قناه بدايه لشيخ على المالك قال عن حب الرب والحمدالله قلمت أظافري بنفس الوقت

ماشاءالله عليج فرحت لج الله يثبتج يا رب ويعوضج خير
لك من الخير مثله حبيبتي
جزاج الله خير..
ما أقص عليج أهوه صحيح إنه الاضافر شكلها أحلى لمن تطولينهم وتهتمين فيهم وتصبعينهم …لكن من ترك شيئا لله عوه الله خيرا منه..ربي يثبتنا وياكم على طاعته..
لج مثله حبيبتي والله يعوضج خير بإذنه، وآمييييين عسى الله يهدينا ويثبتنا يا رب

خليجية

جزاج الله خير

جزاج الله خير خليجية
[جزاك الله خيرا

تقبلي مرورى

عاد هلفتره الي بس هبيت اطول اظافري وشكلهم احلاا …

بس بعد الموضوع انشالله راح اقص اظافري … خليجية

مشكوره حبيبتي وجزاج الله خير

جزاك الله خير حبيبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.