تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تلخيص التربية الإسلامية للصف 12

تلخيص التربية الإسلامية للصف 12

أولا : الفترة الأولى
الدرس الأول ( مكانة العقل وضرورة المحافظة عليه )
س : لم كان العقل من أجل نعم الله على الإنسان ؟
ج : لأنه الفارق بين الإنسان وغيره من مخلوقات الله تعالى ، ولأنه السبيل إلى إعمار الأرض وسعادة الحياة 0

س ما مجالات عمل العقل في الإسلام ؟
ج : الكون والنفس والحياة 0

س : ما وظائف العقل في الإسلام ؟
ج : معرفة الخالق جل وعلا – إدراك صدق الأنبياء والمرسلين – تأكد الإنسان أنه راجع إلى الله تعالى لا محاله –
معرفة التكاليف الشرعية –اكتشاف سنن الله الكونية – حجة الله تعالى على عباده 0

س : عدد المجالات المحظورة على العقل مع ذكر السبب من خلال الجدول الآتي :
م المجال السبب
1 التفكر في ذات الله تعالى
لأن العقل عاجز عن إدراك ذات نفسه فكيف يحيط علما بذات الله تعالى 0
2 تحديد وتعيين أسماء الله وصفاته
لأن العقل لم ير الله تعالى 0
3 معرفة الغيب
لأنه مما اختص الله به وحده 0

س : عدد طرق الحفاظ على العقل في الإسلام 0
ج : تحريم ما يكون سببا في إذهاب العقل أو تعطيله – تحريم الاعتداء على الإنسان مما يكون سببا في ذهاب العقل أو تعطيله -تحريم عبادة الأوثان والسجود لغير الله تعالى – البعد عن المعاصي كبيرها وصغيرها – الإقبال على الطاعات 0

س : بين رأي العلماء في جزاء الاعتداء على العقل 0
ج : إذا أدى الاعتداء إلى فقدان العقل فيجب على المعتدي دية كاملة 0
وإن أدى الاعتداء إلى نقصان العقل وجب على المعتدي من الدية بقدر هذا النقصان 0
وهذا الجزاء لأن العقل من أكبر المعاني قدرا وأعظمها نفعا 0

الدرس الثاني ( الإسلام يدعو إلى التفكير الصحيح وينهى عن التقليد )
س : ما خصائص التفكير الصحيح ؟
ج : 1 – أن يكون في مجاله 2 – أن يكون قائما على الدليل
3 – أن يكون الهدف منه الإصلاح وليس الإفساد ، والإسعاد وليس الإشقاء .

س : دلل على أن الإسلام دعا إلى الفكر والنظر والاجتهاد .
ج : ( 1 ) أن القرآن الكريم أشار إلى أهمية الحديد في سورة سميت باسم الحديد ، وترك للعقل البحث والتفكر في كيفية الاستفادة منه بإذابته مثلا وتشكيله .
( 2 ) حين سئل النبي – صلى الله عليه وسلم – عن شئون الزراعة قال : أنتم أعلم بأمور دنياكم " .

س : " ما دلالة الحديث الآتي : " لا تكونوا امعة " ؟
ج : النهي عن التقليد ؛ لأنه تعطيل للعقل عن وظيفته

س : بم شبه القرآن الكريم من يهملون عقولهم ؟
ج : ( 1 ) أنهم أسوأ حالا من الحيوانات غير العاقلة .
( 2 ) أنهم وقود النار يوم القيامة .

س : بين مفهوم الاتباع والتقليد ، وموقف الإسلام منهما ؟
ج : الاتباع : هو ما كان في وجوه الخير وعن علم ومعرفة .
وقد مدح الله تعالى هذا القسم ودعا إليه وأمر به
التقليد : هو ما يفعله المرء محاكيا فيه غيره دون تفكير أو علم بحقيقة ما يفعله .
وهذا القسم مذموم لأنه تعطيل للعقل عن وظيفته .

س : ما موقف اذلمسلمين قديما من الدعوة إلى التفكير الصحيح ؟
ج : استجابوا لهذه الدعوة وبحثوا واجتهدوا وتركوا ثروة هائلة في شتى العلوم الدينية والدنيوية .

س : اكتب ما تعرفه عن جهودعلماء المسلمين قديما .
ج : ( 1 ) أبوبكر الرازي ألف كتابه الجبر والمقابلة .
( 2 ) الحسن بن الهيثم ألف في علم الفيزياء كتابه المسمى بالبصريات .
( 3 ) الرازي ألف كتابه المسمى بالحاوي في علم الطب .
( 4 ) ابن سينا ألف كتاب القانون في علم الطب .

الدرس الثالث ( المسلم مكلف بالتفكير في الكون ليصل إلى الإيمان بالله تعالى )
س : في هذا الكون أدلة كثيرة على وجود الله تعالى . وضح ذلك .
ج : ( 1 ) الهواء : وهو جسم رقيق ، لا يراه أحد ، و‘ن كنا نحس به ، ولا يستغني عنه الأحياء ، وييسر سبل
العيش للإنسان ، وهو سبيل إلى الرحمة ، وقد يكون قوة من قوى التدمير الإلهية
( 2 ) الجلد : وهو الغلاف الخارجي للجسم ، وبه مراكز الإحساس .

ويتكون الجلد من طبقتين :
أ . البشرة : وتتكون من خلايا ظاهرية وخلايا عميقة ، وحين تموت الخلايا السطحية ، يطردها الجسم
وتستبدلها الخلايا العميقة بخلايا سطحية جديدة .
ب . الأدمة : وتكون تحت البشرة ، وبها من الخلايا ما يحفظ الجسم من الأشعة الضارة ، ويبين

س : ما الأدلة الكامنة في المشاهد الكونية ؟ وما مفهوم كل دليل ؟
م الدليل مفهومه
1

2

3

4
دليل الإبداع

دليل العناية والنظام

دليل الهداية

دليل التغيير والحدوث

أي أن الله تعالى خلق السموات والأرض وما بينهما على غير مثال سبق
ولذا استحق أن يعبد فلا يجحد ، ويشكر فلا يكفر ، ويطاع فلا يعصى .

أي أن كل شيء في هذا الكون يجري في مساره بعناية تامة ونظام بديع.

أي أن الله تعالى هدى كل مخلوق لوظيفته التي خلقه من أجلها ولو كان غير عاقل . وهذا الدليل استخدمه نبي الله موسى في مخاطبة فرعون 0
أي أن كل شيء قي هذا الكون يتغير ويتبدل ما عدا الله تعالى ؛ لأنه
بيده كل شيء . وهذا الدليل استخدمه نبي الله إبراهيم في مخاطبة قومه 0

س : ما خصائص الإيمان القائم على الدليل ؟
ج : أنه ثابت ، وقوي ؛ لأنه ثمرة تأمل طويل وتفكبر عمبق ، وربط بين الظواهر الكونية وموجدها .

درس ( 4) البحث العلمي سبيل إلى التقدم
ص 29

س : قارن بين الأمم الناهضة ، والأمم الخاملة .
ج : الأمم الناهضة هي التي تجعل الاهتمام بالعلم في أوليات اهتماماتها ، وهو سبيلها إلى العزة والسيادة .
أما الدول الخاملة فهي التي لا تقدر للعلم والبحث قدرهما 0
س : ما أدوات البحث العلمي في بلاد المسلمين ؟
ج : ( 1 ) الطاقة البشرية : حيث يصل عدد المسلمين اليوم إلى أكثر من مليار ومائتي مسلم ، يمثلون خمس
سكان العالم ، وهذا العامل أهم العوامل التي يتوقف عليها أي نهوض أو تقدم حضاري .
( 2 ) الأرض الخصبة ، والموقع الجغرافي الممتاز .
( 3 ) المنهاج المعصوم الداعي إلى الرقي والتقدم ، وهذا المنهاج موجود في كتاب الله ، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
( 4 ) التاريخ العريق ، والحضارة الزاهرة التي جمعت بين مطالب الروح ، ومطالب المادة ( الجسم ) .

س : دلل بموقفين على اهتمام الإسلام بالعلم والبحث والتقدم .
ج : ( 1 ) أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يتعلم السريانية ؛ لأن اليهود – المجاورين له – لايؤمن جانبهم في التحريف والتزييف .
( 2 ) أن النبي – صلى الله عليه وسلم – جعل فداء الأسرى يوم بدر أن يعلم كل أسير عشرة من المسلمين القراءة والكتابة .

س : ما السبل التي ينبغي للمسلمين أن يسلكوها للنهوض بالبحث العلمي والتقدم فيه ؟
ج : ( 1 ) الاهتمام بالتخصص ، والتركيز عليه .
( 2 ) توفير الظروف والأجواء المناسبة للبحث العلمي ماديا ومعنويا .
( 3 ) إرسال النابهين إلى الخارج لاكتساب الخبرات مع مراعاة الحفاظ عليهم دينيا واجتماعيا .
( 4 ) توظيف أهل الخبرة في الأماكن الملائمة لهم .

س : دلل على اهتمام المسلمين قديما بالعلماء النابهين .
ج : ( 1 ) استدعاء حاكم مصر للحسن بن الهيثم ليقوم بدراساته فيها .
( 2 ) طلب أمير بخارى للعالم الكندي أحد أئمة الحديث ؛ ليقوم بتصنيف الحديث وتدوينه .
( 3 ) قيام الخليفة المأمون باستضافة الفراء إمام الكوفيين وأعلمهم بالنحو واللغة والأدب ، وتوفير ما يلزمه
من الأوراق وأدوات الكتابة .

درس ( 5 ) رعاية المجتمع المسلم لقدرات ومواهب أفراده ص 34
س : ما السبل اللازمة للاستفادة من أصحاب المواهب والقدرات ؟
ج : 1 – التعرف على المواهب والقدرات الموجودة في المجتمع ، وحصرها وتوفير ما يلزمه ماديا ومعنويا .
2 – وضع صاحب الموهبة والقدرة في المكان الذي يجيد فيه .
3 – عدم إهمال أي قدرة وموهبة ، وتشجبعها على المضي فيما برعت فيه .
4 – القضاء على البطالة والفراغ ؛ لأنهما من عوامل الهدم والتخريب .

س : رعاية المواهب والقدرات لها جانبان . وضح ذلك .
ج : أ . جانب ذاتي يقع على عاتق صاحب القدرة والموهبة .
ب . وجانب اجتماعي يقع على عاتق المجتمع نحو صاحب الموهبة والقدرة .

أولا : سبل تنمية الجانب الذاتي لصاحب الموهبة والقدرة :
1 – اقتناعه بالمسئولية الملقاة على عاتقه ، والعمل على تنميتها لينفع نفسه وأمته .
2 – بذل أقصى ما في وسعه ، واعتبار ذلك عبادة يثاب عليها من الله سبحانه وتعالى .
3 – الحرص على الكسب الحلال .
5 – حسن الخلق مع الناس ؛ لكي يساعدوه ، ويقدموا له النصح ، ويشعروه بمحبتهم له .
6 – ألا يكل من طلب المزيد من العلم والمعرفة مع حسن ظنه بربه وطلب التوفيق منه .

ثانيا : سبل تنمية الجانب الاجتماعي لصاحب الموهبة والقدرة :
1 – تحديد المجتمع لقدرات ومواهب أفراده ، وأنسب السبل وأفضلها للتعامل معها .
2 – تهيئة المجتمع لأفراده فرصة المساهمة والمشاركة في النهوض بالمجتمع .
3 – أن يؤمن المجتمع لأفراده الحياة الكريمة الآمنة لكي يتحقق العطاء والمحبة والإخلاص .
4 – أن يخص الموهوبين والنابهين بمزيد من العناية والرعاية ؛ لأنهم يعملون على إسعاده .
5 – أن يغرس في نفوسهم محبة الله سبحانه ، ومحبة الآخرين .
درس ( 6 ) الحلال والحرام تشريع من الله تعالى ص 41
س : بم تعلل أهمية معرفة الحلال والحرام ؟
ج : حتى تنضبط حياة الناس ، وتستقيم أمورهم الدنيوية والدينية ، وسعادتهم في الآخرة .

س : لماذا كان التشريع بيد الله وحده ؟ وما مصدر التحليل والتحريم ؟
ج : التشريع بيد الله وحده ؛ لأنه خالق العباد ، وهو أعلم بشئونهم ، وما يصلحهم ويسعدهم في الدارين .
ومصدر التحليل والتحريم هو كتاب الله تعالى ، وستة رسوله صلى الله عليه وسلم .

س : قسم الأحكام الشرعية مع بيان كل قسم ، وأثره ( ما يترتب عليه ) .

م الحكم الشرعي مفهومه أثره أو ما يترتب عليه
1

2

3

4

5 الواجب

المندوب- السنة
المستحب- النافلة

المحرم – الحرام

المكروه

المباح – الجائز
الحلال ما أمر الله به أو ورسوله على وجه الإلزام
كالصلوات الخمس .
ما أمر الله به أو رسوله من غير إلزام
كصلوات السنن قبل الصلوات المفروضة أوبعدها .

ما نهى عنه الله أو رسوله على وجه الإلزام
كعقوق الوالدين ، والزنا وشرب الخمر.

ما نهى عنه الله أو رسوله من غير إلزام
كأكل الثوم أو البصل قبل دخول المسجد .

ما لا يتعلق به أمر ولا نهي لذاته كالأكل والشرب . يثاب فاعله ، ويعاقب تاركه .
يثاب فاعله ، ولا يعاقب تاركه .

يعاقب فاعله ، ويثاب تاركه .

لا يعاقب فاعله . ويثاب تاركه .

لا يترتب عليه ثواب ولا عقاب .

س : كيف يتوقى المسلم معصية الله تعالى ، ومخالفة تشريعه ؟
ج : إذا استحضر عظمة الله تعالى ، ونعمه عليه ، وتذكر جنته وناره ، ووقوفه بين يديه .

س : ما أثر الالتزام بحدود الله تعالى على الفرد والمجتمع ؟
ج : 1 – تحقيق العبودية الخالصة لله تعالى .
2 – التحلي بالفضائل ، والتخلي عن الرذائل .
3 – الاستقرار النفسي والاطمئنان والسكينة .
4 – الحفاظ على النفس والمال والعرض .
5 – صلاح الأمور الدينية والدنيوية ، وسعادة الآخرة .

درس ( 7 ) مما أحله الله تعالى وله آثاره الفردية والاجتماعية : البيع والشركات والهبة ص 45

س : وضح مفهوم البيع ، ومفهوم المال في الإسلام .
ج : البيع هو مبادلة مال بمال .
والمال هو ما له قيمة في نظر الشرع .
ومما لا قيمة له في نظر الشرع : كالخنزير والميتة والخمر ، فلا يجوز بيع ذلك ولا شراؤه .

س : لماذا شرع الله تعالى البيع ؟
ج : شرع الله تعالى البيع لحاجة الناس إليه ، ولأنه الطريق الأمثل والأفضل للحصول على ما في أيدي الآخرين .
وقد ثبت البيع بالكتاب والسنة والإجماع .
س : ماذا يقصد بالبيع المبرور ؟
ج : الذي لا غش فيه ولا خيانة .

س : ما أركان البيع ؟
ج : البائع ( صاحب السلعة ) – المشتري ( من يرغب في شرائها ) – المبيع ( السلعة ) – الصيغة ( الإيجاب
والقبول ) .

س : عدد شروط صحة عقد البيع .
ج : 1 – التراضي بين البائع والمشتري .
وإذا تم البيع بالإكراه فهو باطل إلا في حالة واحدة يكون فيها صحيحا ، وهي إذا كان الإكراه بحق ، ومثاله :
إذا أكره الحاكم أو القاضي شخصا على بيع ما يملك لسداد دين عليه فإن البيع يعد صحيحا .

2 – أن يكون كل من المتعاقدين أهلا للتصرف ( بالغين عاقلين راشدين ) .
3 – أن يكون المبيع مما يصح الانتفاع به .
4 – أن يكون المبيع مملوكا للبائع .
5 – أن بكون مقدورا على تسليمه ، فالحيوان الشارد ، والطير في الهواء ، والسمك في الماء لا يصح بيع
ذلك 0
6 – أن يكون ثمن المبيع معلوما لكل من المتعاقدين .

س : قارن بيع البيع اللازم ، والبيع غير اللازم .
ج : البيع اللازم هو الذي لا يوجد فيه سبب يجيز فسخ عقد البيع .
أما البيع غير اللازم : فهو الذي يوجد فيه سبب يجيز فسخ عقد البيع كأحد الخيارات الثلاثة ( خيار الشرط – خيار العيب – خيار الرؤية )
خيار الشرط : إذا اشترط البائع أو المشترى أو هما معا الخيار مدة معينة .
خيار العيب : إذا وجد المشتري عيبا في الشيء المبيع بعد تسلمه ، فإن علم بالعيب وسكت سقط حقه في الفسخ .
خيار الرؤية : إذا اشترى شيئا بالوصف من غير رؤية ، فله الرجوع إذا خالف الوصف الرؤية .

س : ما مفهوم الإقالة ؟
ج : الإقالة هي رفع العقد بين المتعاقدين ( فسخه ) بالتراضي ، واعتباره كأن لم يكن لظروف ألمت بأحدهما .
وقد رغب الإسلام المسلم في أن يعذر أخاه ويسامحه إذا وقع في شدة .
" من أقال مسلما ( سامحه وعفا عنه ) أقال الله عثرته يوم القيامة "

س : لماذا شرع الله الشركات أو المشاركة في الأموال ؟
ج : لتحصيل المكاسب ، وتنمية الأموال واستثمارها ، وتبادل الخبران بين الناس .

س : دلل على مشروعية الشركة .
1 – أن الله تعالى في سورة ( ص ) تحدث عن الشركة ، وحذر من ظلم الشريك شريكه .
2 – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أقر ما كان بين زيد بن أرقم والبراء بن عازب رضي الله عتهما
من شركة في التجارة .

س : بين أقسام الشركة .
ج : أ . شركة أملاك وهي اشتراك في استحقاق كتملك عقار أو مصنع أو سيارات .
ب . شركة عقود وهي اشتراك في التصرفات مثل البيع والشراء والتأجير ، وهذا القسم خمسة أنواع :
( 1 ) شركة العنان وفيها يتساوى الشريكان في المال والعمل .
وسميت بشركة العنان لأن الشريكين صارا كالفارسين إذا سويا بين فرسيهما وتساويا في السير .
[ العنان هو لجام الفرس أو الحصان ، وهو كالمقود للسيارة ]
( 2 ) شركة المضاربة وهي اشتراك في مال من جانب شخص ، وعمل من جانب شخص آخر نظير
جزء من الربح يتفقان عليه .
وسميت مضاربة من الضرب في الأرض وهو التنقل للسفر والتجارة .
وشرعت لحاجة الناس إليها ، وقد ضارب النبي صلى الله عليه وسلم بمال أم المؤمنين خديجة رضي الله
عنها .
( 3 ) شركة الوجوه وهي أن يشترك اثنان فأكثر فيما يشتريان بذمتيهما .
وهذه الشركة ليس لها رأس مال وإنما التعامل بالجاه والذمة وثقة التجار بهما .
( 4 ) شركة الأبدان : وفيها يبذل كل من الشريكين بدنهما ( عافيتهما وصحتهما وقوتهما ) لتحصيل المكاسب كالحمالين والصباغين .
( 5 ) شركة المفاوضة وهي أن يفوض كل منهما الآخر في كل تصرف بدني أو مالي .

س : وضح مفهوم الهبة ، ولماذا شرعها الله تعالى ؟
ج : الهبة هي تمليك الإنسان ماله في حياته لغيره بلا عوض ، والهبة والهدية بمعنى واحد ، وإن كان الغالب
أن تكون الهدية خفيفة المحمل ، ويوصلها المهدى للمهدى إليه .
شرعت للتقارب بين القلوب ، وتقوية الروابط وإزالة الأحقاد بين الناس .

س : ما حكم تمييز بعض الأبناء على بعض بالهبة ؟
ج : حرام ومنهي عنه لأن ذلك يملأ الصدور بالحقد والكراهية بين الأبناء .

س : ما حكم الرجوع في الهبة ؟
ج : حرام لأنه يؤدي إلى القطيعة بين الناس ، ولذا شبه النبي صلى الله عليه وسلم الراجع في هبته بالكلب
الذي يعود في قيئه .
س : لماذا استثنى الإسلام رجوع الوالد عن هديته لأحد أبنائه وجوز ذلك ؟
ج : لوفرة شفقته وحنانه ، ولأنه أعرف بمصلحة أبنائه من غيره .

روعه
جزاج الله خير
يعطييييييج ألف ألف عاااافيه يا قلبي
امتحاني باجر وو فرتي علي التلخيص
مشكووووره
مشكووووووووورة يااقلبي عاد باجر امتحاني
يسلمووووو حبيبتي

عقب باجر متيحاني

عساه اجر لج والله حدج ساعدتينا

وانشالله بميزان حسناتج

انا بعد امتحاني باااااجر
وفرتي عليييي التلخيييييييص
مشكوووورة و يعطيج الف عافية
بعد عمريي مشكوورة كنت ادور تلخيص بقوقل مالقييت

يزاج الله خير

والله يوفقنا باجر بالامتحان خليجية

مشكوره يعطيج العافية انا امتحاني عقب باجر يسلمووووو
شكرااااااااااا

يعطيج العافية يارب الله يوفقج و يسهل دربج

جزاكم الله خير حبايبي

ويعل ربي يوفقكم

واااي حيااتي

يعطيــج العــاافيه

يعافيج يقلبي وبالتوفيق
رفع
يعطييييج ألــف عــااافيــه ع التلخيـــص..
وجـزااج الله ألف خيـــر..خليجية
يعافيج ربي ويسلمج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.