معنى القضاء والقدر :-
لغة : القضاء في اللغه يأتي لمعان منها: الفصل والحكم.
والقدر في اللغة: القضاء والحكم ومبلغ الشيئ.
معنى القضاء والقدر اصطلاحا :-
تعريفه شرعا: هو تقدير الله تعالى الاشياء في القدم وعلمه سبحانه أنها ستقع في اوقات معلومه عنده.
– للعلماء في التفرقه أقول :-
ا- القضاء هو العلم السابق الذي حكم الله تعلى به في الازل والقدر وقوع الخلق على وزن المقضي السابق.
ب- عكس القول السابق فالقدر هو الحكم والقضاء هو الخلق .
أركان الايمان بالقضاء والقدر :-
اربعة اركان من اقر بها جميعا فإن ايمانه يكون كاملا.
ا- الايمان بعلم الله تعالى الشامل المحيط (العلم).
ب- الايمان بأن الله تعالى كتب فى اللوح المحفوظ ( الكتابه).
ت- الايمان بمشيئة الله تعالى الشاملة وقدرته النافذة (المشيئه).
ث- الايمان بأن الله خلق كل شيء (الخلق).
أفعال العباد :-
المرتبتان الأوليان من اركان القضاء والقدر وهما العلم والكتابة لم ينكرهما إلا غلاة القدريه والذين يقولون ان الامر أنفي واما بقية الطوائف فهم مقرون بهاتين المرتبتين
أما المرتبتان الاخريتان ( المشيئه والخلق ) وقع فيهما الخلاف على قولين:-
ا- إنكار هاتين المرتبتين وهذا مذهب المعتزله ومن وافقهم.
ب- الاقرار بهاتين المرتبتين باثبات الاراده والمشيئه الكامله.
ولذلك الخلاف استقر حول مرتبتي المشيئة والخلق وهل يثبتان للرب تعالى او للعبد أو لهما معا.
– الاقوال في هذه المسأله اربعه :-
ا- ان العباد مجبورون على اعمالهم.
ب- ان افعال العباد ليست مخلوقه لله تعالى وانما العباد هم الخالقون لها.
ت- قول بعض المتكلمين وقد وافقوا اهل السنه على ان الله تعالى خالق افعال العباد خلافا للمعتزله ووافقوا على اثبات القدره للعبد خلافا للجبريه
ث- اهل السنه والجماعه ويقولون فيها ان الله تعالى خلق افعال العباد كلها والعباد فاعلون لها حقيقة ولهم قدرة حقيقية على اعمالهم ولهم اراده ولاكنها خاضعه لمشيئة الله تعالى الكونية.
الاحتجاج بالقضاء والقدر على المعاصي :-
يعتقد اهل السنه والجماعه انه لا يجوز الاحتجاج بالقضاء والقدر على المعاصى لأنه لا حجه للعبد في القضاء والقدر .
متى يسوغ الاحتجاج بالقضاء والقدر ؟
يسوغ الاحتجاج بالقضاء والقدر عند المصائب التي تحل بالانسان كالفقر والمرض وفقد الاقارب فهذا من تمام الرضا بالله تعالى ربا.
من ثمار الايمان بالقضاء والقدر:-
الايمان بالقضاء والقدر يثمر فوائد عديدة وثمرات جليله منها:
ا- الاعتماد على الله تعالى عند فعل الاسباب.
ب- راحة النفس وطمأنينة القلب.
ت- طرد الاعجاب بالنفس عند حصول المراد.
ث- طرد القلق والضجر عند فوات المراد او حصول المكروه
ج- أن الايمان به من اكبر الدواعي التي تدعو الى العمل والنشاط والسعى بما يرضى الله تعالى.
– أما دعوى ان الايمان بالقضاء والقدر يدعو الى الكسل والتواكل في حياة المسلمين :-
فهذا يروجه الملحدون فهم يقولون ان عقيدة الايمان بالقضاء والقدر تدعو الانسان الى التعلل بالمكتوب فيكسل ولا يقوم بالواجب الملقى عليه.
– الاعتماد على الاسباب شرك في التوحيد ومحو الاسباب أن تكون أسبابا :-
نقص في العقل والاعراض عن الاسباب المأمور بها قدح في الشرع.
ومن ترك الاسباب المأمور بها فهو عاجز مفرط مذموم .
التعريف بنواقض الايمان ومنقصاته وبيان منهج اهل السنه والجماعه فيها:-
التعريف بنواقص الايمان ومنقصاته :-
النواقص من النقص. وهو في اللغة: ضد الابرام وهو افساد ما ابرمته من العقد او العهد.
والتعريف الاصطلاحي: وهو اعتقادات او اقوال او افعال تزيل الايمان وتقطعه بالكلية.
أما منقصات الايمان :-
فهي الامور التي تنافي كمال التوحيدوالايمان ولا تنافيه بالكلية.
منهج اهل السنة والجماعة في باب نواقص الايمان:
نواقص الايمان ثلاث اقسان طرفان ووسط :-
ا- الذين يغالون في التفكير والحكم على الناس بالكفر ويكفرون الناس من غير روية.
ب- المرجئه والذين يقولون الايمان بالقلب ولم يدخلوا فيه العمل.
ت- : أهل السنه والجماعه وهم وسط بين المذهبين :-
مذهب الخوارج ومذهب المرجئة وهم يقولون ان الكفر في القرآن والسنة ينقسم الى قسمين : أكبر وأصغر والذنوب التي دون الشرك لايكفر صاحبها.
فالكفر والشرك الاكبر يخرجان من الملة والشكر الاصغر والكفر الاصغر لا يخرجان من الملة خلافا للخوارج ولكنهما ينقصان الايمان خلافا للمرجئة .
*فمن عبد الله بالخوف فقط:فهو خارجي.
*ومن عبد الله بالرجاء فقط: فهو مرجئ.
* ومن عبد الله بالحب فقط: فهو من منحرفي الزهاد.
* ومن عبد الله بالخوف والرجاء والحب والرغبة :فهو موحد سني.
في الشرك
ان من اعظم ماجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من عند الله تعالى واول ما امر به الله تعالى هو عبادته وحده لاشريك له.
تعريف الشرك:
لغة : الشرك في اللغة بدل على المقارنة التي هي ضد الانفراد.
اصطلاحا: وهو ان يتخذ العبد لله ندا يسويه به في ربوبيته .
حكم الشرك: الشرك أعظم ذنب عصي الله تعالى به فهو أكبر الكبائر وأعظم الظلم. ولذلك رتب الشرع عليها عقوبات وأهمها:
أ- ان الله تعالى لايغفره اذا مات صاحبه ولم يتب عنه.
ب- ان صاحبه خارج من ملة الاسلام.
ت- ان دخول الجنة عليه حرام وهو مخلد في نار الجحيم.
ث- ان الله تعالى لايقبل من المشرك عملا وما عمله من اعمال سابقه تكون هباء منثورا.
– أقسام الشرك :-
الشرك ينقسم الى قسمين شرك أكبر وشرك اصغر.
ا- أن يتخذ العبد لله تعالى ندا يحبه كمحبته.
ب- انه كل وسيله يتوسل بها ويتوصل من طريقها الى الشرك بشرط ان لايبلغ ذبك مرتبة العبادة.
اقسام الشرك الاكبر:
للشرك الاكبر ثلاث اقسام وهي:
ا- الشرك في الربوبية وهو ان يجعل لغير الله تعالى معه نصيبا من الملك.
ومن صور الشرك في هذا القسم:
أ- شرك النصارى الذين يقولون ان الله ثالث ثلاثه.
ب- شرك القدرية الذين يزعمون ان الانسان يخلق افعاله.
ت- شرك كثير ممن يعبدون القبور.
ث- الاستسقاء بالنجوم وذلك باعتقادهم انها مصدر السقيا.
القسم الثاني: الشرك في الالوهية :-
وهو اعتقاد ان غير الله تعالى يستحق أن يعبد او صرف شيئ من العبادة لغيره.
وأنواعه ثلاث :-
أ- اعتقاد شريك لله تعالى في الالوهية .
ب- صرف شي من العبادات المحضة لغير الله تعالى. والشرك بصرف شي من العبادات له صور كثيرة يمكن حصرها في امرين :
– الشرك في دعاء المسألة مثل الاستعانه والاستغاثه والاستعاذه والاستجاره.
– الشرك في دعاء العبادة وهو عببادة الله تعالى بأنواع العبادات القلبية والقوليه والفعلية كالمحبة والرجاء والصيام والصلاة والذبح وقراءة القرآن وغيرها.
ت- الشرك في الحكم:
والشرك في الحكم له صور كثيرة منها:
أ- أن يعتقد احد ان حكم غير الله تعالى أفضل من حكم الله تعالى أو مثله.
ب- أن يعتقد احد جواز الحكم بغير ما انزل الله.
ت- أن يضع تشريعا او قانونا مخالفا لما جاء في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
ث- أن يطيع من يحكم بغير شرع الله تتعالى عن رضى.
ث- الشرك في الاسماء والصفات:-
وهو ان يجعل لله تعالى مماثلا في شيء من الاسماء او الصفات او يصفه بشيء من صفات خلقه.
وسائل الشرك الأكبر
– الغلو في الصالحين:-
فهو اول وأعظم سبب أوقع بنى ادم في الشرك الاكبر ومن انواعه :-
أ- المبالغة في مدحهم.
ب- تصوير الاولياء الصالحين.
ت- التبرك الممنوع بالصالحين.
– التبرك الممنوع:-
أ- قسم مشروع:
وهو ان يفعل المسلم العبادات المشروعة طلبا للثوابت المترتب عليها.
ب- تبرك ممنوع:
وهو ينقسم من حيث حكمه الى قسمين:
أ- تبرك شركي:
وهو ان يعتقد المتبرك أن المتبرك به وهو المخلوق يهب البركه لنفسه.
ب- تبرك بدعي :
وهو التبرك بما لم يرد دليل شرعي على جواز التبرك به.
والتبرك البدعي ينقسم الى ثلاث انواع:
ا- التبرك الممنوع بالاولياء الصالحين:
وردت أدلة كثيرة على مشروعية التبرك بجسد آثار النبي صلى الله عليه وسلم . ولا يوجد دليل لغيره فلا يجوز التبرك بغيره.
ومن مظاهر التبرك بالصالحين:
1- التمسح بهم وليس بثيابهم ولا الشرب بعد شربهم طلبا البركه.
2- تقبيل قبورهم والتمسح بها.
3- عبادة الله تعال عند قبورهم تبركا بها.
ب- التبرك بالازمان والاماكن والاشياء التي لم يرد في الشرع مايدل على مشروعية التبرك بها:
1- الاماكن التي مر بها النبي صلى الله عليه وسلم .
2- التبرك ببعض الاشجار وبعض الاحجار وبعض الاعمدة التي يضن بعض العامه انها لها فضلا.
3- التبرك ببعض الليالي والايام التي يقال انها وقعت فيها احداث عظيمه كالليله التي يقول انه حصل فيها الاسراء والمعراج.
ت- التبرك بالاماكن والاشياء الفاضلة بغير ماورد فيها:
مثل الكعبة المشرفة والمساجد الثلاثة وبعض الازمان والتبرك بهذه الاشياء يكون بفعل العبادات وغيرها مما ورد في الشرع ما يدل على فضلها فيها.
ث- رفع القبور وتجصيصها واسراجها وبناء الغرف او المساجد عليها وعبادة الله تعالى عندها
في الشرك الأصغر
هو كل ماكان فيه نوع من الشرك لاكنه لم يصل الى درجة الشرك الأكبر.
وهو كبيره من كبائر الذنوب بل من اكبر الذنوب من بعد نواقض التوحيد.
وللشرك الاصغر انواع كثيره منها:
ا- الشرك الاصغر في العبادات القلبية:
ومن امثلة هذا النواع:
1- الرياء
2- ان يعمل الانسان العبادة المحضة ليحصل على مصلحة دنيوية مباشره.
3- الاعتماد على الاسباب.
4- التطير : وهو التشاؤم بمرئى او مسموع.
ب- من انواع الشرك الأصغر الشرك الاصغر . الشرك في الافعال:
ومن امثلة هذا النوع:
أ- الرقى الشركية:
والرقى التي يفعلها الناس نوعين:
الرقى الشرعية: وهي الاذكار من القآن الكريم والادعية والتعويذات الثابتة في السنة.
الرقى المحرمة: ومنهى الرقى الشركية وهي الرقى التي يعتمد فيها الراقي أو المرقي على الرقية .
1- التمائم الشركية:
في اللغة جمع تميمة وهي في الاصل خررزة كانت تعلق على الاطفال .
وفي الاصطلاح: هي كل ما يعلق المرضى أو الاطفال أو غيرها من تعاويذ لدفع البلاء او رفعة.
ومن أنواع التمائم : الحجب والرقى التي يكتبها بعض المشعوذين ويكتبون فيها طلاسم وكتابات لايفهم معناها.
ولاكن ان اعتقد متخذها انها تنفع بذاتها من دون الله فهو شرك اكبر .
ت- الشرك الاصغر في العبادات القولية:
ومن امثلته:
1- الحلف بغير الله.
2- التشريك بين الله تعالى وبين احد من خلقه .