1:تقديم العقل على النقل :
من المساؤى التى ابتلى بها بعض المنتسبين الى الاسلام تقديس العقل واعتماده مةصدرا اعلى من كلام خاةلق العقل .
*اذا تعارض العقل والنقل فى شى فان العقل هو المقدم وذلك عند الجهمية والمعتزلةالمتاخرين ظانيين انه حجج فى تقديم العقل على النفل وهو شبه لا تسليم للهم ومنها :1:ان العقل هو الاصل والاساس للنقل والالم يرد النقل .
2:ان الدلالة العقلية القطعية بينما الدلالة النقلية ظنية .
3:ان معرفة الله لا تنال الا بحجة العقل وهو اصل وما عداه فرع وهذا الاصل انما قام على العقل .
ح××الرد عليهم :1:هل يوجد بالفعل تعارض بين العقل السليم والنقل الصحيح ؟الجواب :انه لا يوجد تعارض بين العقل والنقل .
2:التاويل فى مفاهيم الفرق المخالفة لاهل السنة والجماعة :
*حقيقة التاويل فى اساس اطلاقه يشمل امرين :
1:الامر الاول :تطلق كامة تاويل ويراد بها ما تاؤؤل اليه حقيقته ذلك الشى ومصيره وعاقبته .
2: الامر الثانى :يراد بها معرفة ذلك الشى وفهم تفسيره وبيانه سواء وافق ظاهره الصواب او خالفه .
3:جهل اهل الكلام من الجهمية والمعتزلة والاشعرية والماتريدية بمعنى توحيد الالوهية :*التوحيد ينقسم الى ثلاثة اقسام :1:توحيد الالوهية .2:توحيد الربوبية .3:توحيد الاسماء والصفات .هذا هو تقسيم السلف واهل السنة والجماعة .
*المتكلمون حين يقررون الكلام فى التوحيد يقسمونه الى ثلاثة اقسام :1:واحد لا قسم له .وواحد فى صفاته لاسشبيه له .وواحد فى افعاله لا شريك له .
4:تعطيل النصوص عن مدلولا تها:
اطلقوا اسماء على اهل السنة والجماعة تنفر السامع منهم اطلقوا عليهم ظلما وعدوانا :اهل التشبيه والتجسيم .2/الحشوية 3:خوارج .4:نوابت اى نبتوا بالسلام باقوال بدعية بعد اختلاطهم بالاعاجم .
×××مجمل الاعتقاد فى باب الاسماء والصفات هو ان نثبت لله ما اثبته لنفسه او اثبته رسوله (ص)"له وان ننفى عن الله ما نفاه عن نفسه او نفاه عنه رسوله .
×××نثبت له كل الصفات الواردة فى القران الكريم .
×××نثبت له كل الاسماء الحسنى كما قال تعالى
8