|
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موضوع خــــــــــاص لوضع الاسئله الهامه للثانويه العامه الثانى عشر (12) ادبي
رجاء خاص يمنـــــــع وضع اي مشاركه تحتوي علي( شكرا ..جزاج الله خير .. سوالف ..الخ )
علشان ما تكثر الصفحات والمشاركات اللي مالها معنى
ونسهل علينا وع حبيباتنا في الحصول ع عدد اكبر من الاسئله بدون عناء
والدعوه بظهر الغيب انفع
اللي حصلت ع سؤال مهم من مدرستها في المدرسه او من مدرس خاص او من رفيجتها او من جهد خارجي تحطه لنا
اتمنى عجبتكم الفكره واتمنى تحطون رابط الموضوع في تواقيعكم لنشر الموضوع والاستفاده
وانا عندي اسئله كثيره مجمعتها من كذا مصدر راح احطها ان شاء الله
واللي بتدعيلي ع هالموضوع ما اقول لا ياليت يكون بظهر الغيب
والله يوفقكم حبيباتى اللهم اميـــــــن
فيه حل واللي هو الكوبي بست يعنى نسخ ولصق ..
الفلسفه اول ما تستلمون الكتاب اسدحوا فيه هالاسئله وهالاسئله تقريباااااااا شامله لفتره الشهر الاول او الفتره الاولي
1-الكليات : هي الأفكار التي يدركها العقل في الأشياء ويحصل عليها باستخلاصها من المحسوسات .
2- المعرفة القبلية : يقصد بها المعرفة التي تأتي قبل التجربة.
3-المعرفة البعدية : هي التي تأتي وتكتسب بعد التجربة .
4- الفيلسوف : هو الذي يسعى للزود بالمعرفة بكل أشكالها.
5- العلم بالمعنى الضيق: هو ضرب من المعرفة المنظمة التي تستهدف الكشف عن أسرار ظواهر الطبيعة بالوصول إلى القوانين التي تتحكم في مسارها .
6- العلم بالمعنى الواسع: تعني المعرفة
7- اللغة الشارحة للعلم: هي التي تقوم بتحليل المفاهيم العلمية وما يثار من مشكلات نتيجة لتطور العلم ومناهجه .
8- الاستقراء : تعني حرفيا قرأ بإمعان
9- البحث العلمي: هو قراءة دقيقة لظواهر الطبيعة .
10- التكنولوجيا: هي التي تحيل القوانين العلمية إلى أجهزة ومخترعات وآلات .
11- علم الأخلاق: يتناول ماينبغي ان يكون عليه السلوك القويم.
12- علم الجمال: يبحث في العناصر التي ينبغي توافرها في الموضوع ليكون جميلا.
13- المنهج التجريبي: هو اساس الدراسة العلمية والعنصر الثابت في كل معرفة علمية .
14- السببية : هي الأعتقاد بأن لكل ظاهرة علة أو سببا لوجود علاقة أو ارتباط بين شيئين بحيث إذا حدثت العلة حدث المعلول.
15- الفكرة الباطلة: الفكرة التي لا نجد لها أصلا في التجرب.
16- التشابه: الفكرة التي تستدعي فكرة أخرى إذا كان بينهما تشابه فإننا نلاحظ (التمثال يستحضر في الذهن من يمثله)
17- التجاور المكاني: الميناء الذي يبعث على التفكير في البواخر لما بينهما من تجاور مكاني.
18- التجاور الزماني: الفكرة التي تستدعي فكرة أخرى إذا وقعتا في زمن واحد (الغزو العراقي والثاني من أغسطس)
19- العلوم المعيارية: هي التي تدرس ما ينبغي أن يكون عليه الإنسان.
20- العلوم الوصفية: هي التي تقوم بدراسة ما هو كائن بالفعل .
1- فرق بين فلسفة الإنسان العادي وفلسفة الفيلسوف ؟
1- تتشابه فلسفة الفيلسوف مع فلسفة الإنسان العادي ؟
– فلسفة الإنسان العادي تكون بطريقتة الخاصة البسيطة الساذجة ولا يستخدم مذهب أو منهج .
– فلسفة الفيلسوف تكون أشد عمقا وترابطاو تنظيما وتماسكا و توضع في لغة اصطلاحية خاصة ويستخدم مذهب ومنهج .
2-لكل إنسان منا فلسفته الخاصة أراد أم لم يرد ( فسر ذلك)؟
2- لكل إنسان فيلسوف شاء أم أبي ( ما المقصود من هذه المقولة)؟
– لكل منا مسلكه الخاص في حياته ونظرته إلى الكون والناس وقيمه الخاصة وتقديره للأمور وحكمه على الموضوع من زاوية معينة .
3-المعني الاصطلاحي للفلسفة في العصر اليوناني ؟
1-عرفها سقراط بأنها دراسة الحياة الأخلاقية .
2-عرفها شيشرون بأنها هي المدبرة لحياة الإنسان .
3-عرفها أفلاطون وأرسطو بأن الفلسفة دراسة الكون ولكل مناحي الحياة الإنسانية .
4- فرق بين المعني الواسع للعلم والمعنى الضيق ؟
1-المعني الواسع للعلم يرادف المعرفة .
2-المعني الضيق للعلم يرادف العلم التجريبي .
5- أشرح الخصائص التي يتميز بها العلم ؟
1-دراسة الظواهر الحسية : تنصب على الظواهر الطبيعية والوقائع الحسية فلا شأن للعلم بعالم ما فوق الحس فهو باختصار يقوم بتفسير ظواهر الكون المادية الحسية عن طريق الاستقراء.
2-تحويل الكيف إلى كم : المقصود بالكيف هو: وقع الأشياء على الحواس والعلم لا يكتفي با الإحساسات الذاتية فا العلم موضوعي فحول الإدراك الكيفي إلى إدراك كمي .
والمقصود بالكم هو : ما يمكن لأي إنسان قياسه .
3- التراكم : المعرفة العلمية تراكمية فكل جيل من العلماء بما يكتشف من قوانين يشيد طابقا في البناء العلمي ثم يأتي الجيل الثاني ويضيف إليها مجموعة أخرى من القوانين تكون أكثر شمولا .لذلك يشبهون المعرفة العلمية بالبناء الذي يقام طابقا فوق طابق .
4-المنهج التجريبي : يستخدم العلم في دراستة للظواهر منهج البحث التجريبي وهو أساس من أسس الدراسة العلمية والعنصر الثابت .
6- لخص خطوات المنهج التجريبي ؟ صــ 22؟
1-الملاحظة المقصودة أو العلمية : هي أولى خطوات البحث العلمي وتتميز بأنها مقصودة والتي تكشف عن تفصيلات الظاهرة أو العلاقات الخفية التي توجد بين عناصرها .
2-وضع الفروض : هو تفسير مؤقت لظاهرة موضوع البحث
3-إجراء التجارب : هو لب المنهج التجريبي الذي اخذ منه اسمه فالملاحظة وحدها تعجز عن تحليل الشيء إلى عناصره .
4-الوصول إلى القانون :الخصائص السابقة لن تكون لها قيمة رغم اهميتها مالم تتوجها خطوة حاسمة هي الوصول إلى قانون.
7-وضح أوجه الاتفاق بين الفلسفة والعلم ؟
1- يتفقان علي دراسة موضوع واحد هو الكون و الإنسان .
2-يتفقان على ضرورة وجود منهج البحث .
3-يتفق الفلسفة مع العلم في البحث عن العلل .
8-وضح وظيفة مهمة فلسفة الطبيعية ؟
– أخذ على عاتقة تفسير الظواهر الطبيعية تفسيرا عقليا ليضع نظرية فلسفة عن الكون .
9-أشرح وظيفة فلسفة العلم ؟
1- فلسفة العلم أوسع كثيرا من مناهج البحث لأنها تشملها وتزيد عليها ما يسمي (باللغة الشارحة للعلم ).
2- تقوم بتحليل المفاهيم العلمية المختلفة
10-أشرح جوانب الاختلاف بين الفلسفة والعلم ؟
1- العلم يقسم موضوعه إلى فروع يقوم أحد العلوم بدراستها
– والفلسفة تدرس الموضوع كلل (علم الوجود بما هو موجود).
2- العلم يستخدم المنهج التجريبي الاستقرائي
– الفلسفة تستخدم منهج النظر العقلي (التأمل العقلي) والاستدلال المنطقي .
3- العلم يعتمد في حقائقه على التجربة يبدأ من الخارج أي من الظواهر الحسية .
– الفلسفة تعتمد في حقائقها على العقل فهي تبدأ من الداخل أي من التأمل العقلي للفيلسوف فيما يدور حوله.
4- العلم يهدف إلى الكشف عن القوانين التي تتحكم في ظواهر الطبيعة.
– الفلسفة تسعى إلى الكشف عن الحقيقة في ذاتها ولا تهتم كثيرا بالجزئيات.
5- العلم يسعي إلى الكشف عن العلل القريبة والمباشرة
– الفلسفة تسعي إلى الكشف عن العلل البعيدة والأسباب النهائية.
6- العلم يدرس الظواهر الحسية فهو يدرس ما هو كائن دراسة ( وصفية)
والفلسفة تسعى أن تدرس ما ينبغي ان يكون لا ما هو كائن دراسة معيارية .
11- عدد المشكلات التي أثيرت نتيجة لتطور العلم ومناهجه؟صــ 26
1-الاستقراء . 2- الحتمية 3- العلية
4- التفسير العلمي . 5- خطوات المنهج المنهج العلمي .
12- ما المقصود بالاستقراء ؟
1- عملية انتقال الحكم من الجزء إلي الكل .
* العلم يعتمد على المنهج التجريبي الاستقرائي ونظر علماء فلسفة العلم المعاصر إلى الاستقراء على أنه ليس منهجا برهانيا .
تابع اسئله فلسفه الفصل الاول :::
20- ما المقصود بالحتمية ؟
– ترتبط الحتمية با الاستقراء وصدق القانون حتمي والحتمية هي التي تسيطر على ظواهر الطبيعة .
13- ما المقصود بالعلية ؟
1- لم يعد فلا سفه العلم المعاصرون ينظرون إلى القانون العلمي على أنه يتضمن دائما علاقة علية .
2-لا ينكرون مبدأ العلية تماما و إنما ينكرون فقط أن يكون كل قانون له علة .
14- ما المقصود : بالتفسير العلمي ؟
1-التفسير العلمي لم يعد محصورا في ربط ظاهره مجهولة وتفسيرها بظاهرة معروفة بل يتم تفسير القانون العلمي بقانون علمي أخر .
2- فلاسفة العلم ينظرون إلى القانون العلمي على أنه (وصف) و ليس ( التفسير ).
15-ما التغيرات التي طرأت على خطوات المنهج العلمي ؟
1-أختلفت خطوات المنهج العلمي حيث عدل فيها فلاسفة العلم المعاصر وقاموا بإعادة ترتيبها حيث تصبح كالأتيالفرض – الملاحظة – إجراء التجارب – القانون ).
16-أشرح أهم مباحث الفلسفة الرئيسية الثلاثة ؟
أولا:- مبحث الوجود ( الانطولوجيا ):
1- يبحث في خصائص الوجود الكلى المجرد (الوجود بما هو موجود ).
2- يبحث في أصل الوجود هل هو من عنصر واحد أم من عنصر روحي أم مادي أم عنصر محايد .
ثانيا:- مبحث المعرفة ( الأبستمولوجيا )
ويدرس ثلاث أقسام هامة وهي:
1- مصادر المعروفة: يدرس من أين نحصل علي المعرفة وما هي أدواتها هل هو العقل أم الحواس أم الحدث أم و سائل أخرى .
2-إمكان المعرفة وحدودها: هل يدرس الإنسان القدرة على معرفة الحقيقة وهل المعرفة ممكنة وما هي حدودها .
3-طبيعة المعرفة: تدرس طبيعة العلاقة بين الفكر والواقع (بين الذات العارفة وموضوع المعرفة ).
ثالثا:- مبحث القيم (الأكسيولوجيا )
يدرس القيم الرئيسية الثلاث وهي:
1-قيمة الخير : يدرسها علم الأخلاق الذي يختص ببيان المعايير التي ينبغي أن يكون عليها السلوك الإنساني .
2-قيمة الحق (الصدق ): ويدرسها علم المنطق ويختص ببيان القواعد التي ينبغي على الفرد أتباعها لكي يفكر تفكيرا سليما .
3-قيمة الجمال : ويدرسها علم الجمال ويبين معابير التذوق الجمالي والفني .
20- اشرح رأي أصحاب المذهب التجريبي في المعرفة ؟
أ- رفضوا التسليم بوجود أفكار فطرية مورثة أو مبادئ عقلية بديهية أو أحكام عقلية سابقة على التجربة
ب- العقل يولد صفحة بيضاء والمعرفة يكتسبها عن طريق الحواس .
21- عدد أصحاب النزعة الحسية في الفلسفة الحديثة ؟؟
توماس هوبز – جون لوك – ديفيدهيوم – جون ستيوارت ميل والفيلسوف الفرنسي كوندياك .
عدد أصحاب النزعة الحسية في الفلسفة اليونانية ؟
1- الذريين 2- الأبيقوريون 3- السوفطائيون 4- وأرسطو .
23- اشرح مذهب لوك في العقل ؟؟
1- رفض وجود أفكار فطرية أو حكام عقلية سابقة على التجربة
2-التجربة الحسية هي مصدر كل معرفة .
24- فرق بين التجربة الخارجية والتجربة الداخلية ؟؟
24-حلل لوك التجربة فوجدها تنطوي على عنصرين ؟ فسر ذلك؟
1-التجربة الخارجية : (تعتمد علي الحواس )وهي المعرفة التي يحصل الإنسان عليها عن طريق استخدامه للحواس بتأثير الأشاء الخارجية .
2-التجربة الداخلية : هي المعرفة التي يكتسبها الإنسان عن طريق إحساسه الداخلي وما اكتسبته النفس بواساطة الحواس .
25- وضح دور العقل عند لوك ؟؟
25-لوك من أصحاب المذهب التجريبي ورفض أي دور للعقل عنده (صح أم خطأ مع القليل )..؟؟
– للعقل دور عند لوك حيث يتيح للعقل جنبا إلى جنب مع التجربة للحصول على المعرفة ولكنه أعطى السبق للتجربة الحسية .
26- ميز لوك بين نوعين من الأفكار ؟؟؟ دلل علي صحة هذه المقولة ؟؟
26-فرق بين الأفكار البسيطة والأفكار المركبة عند جون لوك ؟؟
أ- الأفكار البسيطة مصدرها الإحساس والتفكير وهي على أربع أنوع .
1- أفكار صادرة عن حس واحد .( الألوان والأصوات)
2- أفكار ناتجة عن عدة حواس .(الامتداد , الحركة )
3- أفكار صادرة عن التأمل .(التذكر,التخيل)
4- أفكار صادرة عن الإحساس والتأمل .(الوجود,القوة)
ب- الأفكار المركبة يركبها العقل من الأفكار البسيطةبواسطة (الجمع – المقارنة – التجريد )
وبالتالي جون لوك يؤكد على ان الإحساس والإدراك يميزان العقل بالأفكار .
27- وضح المعنى اللفظي للفلسفة ؟
27- ما هو المعنى الاشتقاقي للفلسفة ؟
– هي مشتقة من كلمتين يونانيتين هي ( فيلو ) وتعني (محبة) و ( صوفيا ) وتعني (الحكمة ).
28- من القائل: ( كلا لن اسميهم حكماء لأن الحكمة اسم لا يضاف إلا لله وحده لكني أسميهم محبي الحكمة أعني فلاسفة ) ولمن قيلت وما السبب ؟؟
قالها سقراط للسوفسطائيين لأنهم أطلقوا على أنفسهم لقب الحكماء بالفعل .
29- علل/ تعددت المذاهب الفلسفية إزاء مصادر المعرفة ؟؟(فسر هذه المقولة ؟؟
1- المذهب التجريبي : يرد المعرفة إلى التجربة الحسية .
2- المذهب العقلي : يرد المعرفة إلى العقل وهو يتصف بالضرورة والعمومية .
3- المذهب ألحدثي : رفضوا المعرفة التي عن طريق العقل أو التجربة وردوا كل المعارف إلى المعرفة الحدسية.
4- المذهب البرجماتي : ردوا المعرفة على السلوك والتجربة العملية وما تحققه من نفع للإفراد .
30- ما المقصود بالفلسفة عند المذهب البرجماتي ؟ صـ 13
– رأى وليم جيمس أن الفلسفة ليست إلا رجلا يفكر بقصد تحقيق منفعة عملية ينشد تحقيقها وهي التفكير في تحقيق المنافع العملية .
31- الفلسفة عند المذهب الماركسية ؟
– ذهب ماركس بإعتقاده بأن مهمة الفلسفة هي العمل على تغيير العالم وتعديل النظم وتخليص الإنسان من الظلم والخرافات.
32- ما تعريف الفلسفة بالنسبة للمذهب الوجودي ؟
– صرخة لإنقاذ الفرد من طغيان الجماعة وسيطرة التقاليد
33- ما الموضوعات التي اهتم بها المذهب الوجودي ؟
استمد الموضوعات من الذات البشرية كالحرية والمسؤلية والحب والجنس والألم لانها في نظرهم تشكل جوهر الموجود البشري وكان أعظم الموضوعات واكثرها تألقا هو ( الحياة العاطفية للإنسان )
34- علل/ ذهب بيكون إلى أن المعرفة قوة ؟صـ 21
– لأننا لو عرفنا القوانين التي تتحكم في ظاهرة معينة استطعنا استخدمها لتنمية حياة البشر وهذا المعنى المقصود من كلمة (علم) .
35- ما هي الفكرة الأساسية في المذهب التجريبي ؟ صـ37
– هي أن كل معرفتنا تنشأ عن التجربة التي ندركها مباشرة بالحواس.
36- ما هو تحليل المعرفة عند ديفيد هيوم ؟
– كل معارفنا تتألف من الإدراكات الحسية التي تأتي من التجربة .
37- ما هي أقسام الادراكات الحسية من حيث وضوحها عند هيوم ؟
1- الانطباعات الحسية : وهي الصور الحسية التي تنقلها الحواس من موضوع ماثل أمامي, كصورة الشجرة الموجودة أمامي الان.
2- الأفكار : هي الانطباعات الحسية التي تصبح أفكارا بعد زوال المؤثر الحسي الذي انتجها عندما تسترجع مع صورة الشجرة بعد ذلك فهي أقل وضوحا من الانطباعات
38- ماهو دليل ديفيد هيوم في قوله : كل فكرة في الذهن كانت في أصلها اثرا حسيا مصدره التجربة المباشرة ؟
– دليله هو أننا نجد في حياتنا أن من يفقد حاسه ما يفقد بالتالي الأفكار المترتبة عليها فالأصم لايعرف شيئا عن عالم الأصوات.
39- كيف تترابط الأفكار عند هيوم ؟
39- كيف تتكون المعاني الكلية ؟
– يرى هيوم أن الأفكار ترتبط بعضها ببعض وفقا لقوانين تداعي المعاني وهي:
أ- التشابه ب- التجاور المكاني ج- التجاور الزماني
د- العلية : ذكر الميكروب يدفعنا للتفكير في المرض نظرا لرابطة العلية.
40- اشرح معيار صدق الأفكار عند هيوم ؟
– اختبار صدق الفكرة يكون بتحليلها وردها إلى مصدرها في التجربة , والفكرة التي لانجد لها أصلا في التجربة تسمى فكرة باطلة.
41- علل/ رفض هيوم لفكرة السببية ؟
أ- يرى هيوم مبدأ السببية أو العلية لايتضمن أي نوع من الضرورة أو الحتمية .
ب- انها ليست سوى عادة ذهنية ترسخت عن طريق التكرار وليس في وسع التجربة أن تبرهن عليها.
1-الفيلسوف الذي أطلق نفسه (محب للحكامة) يسمي( فيثاغورس ).
2-الفيلسوف الذيل أطلق على نفسه لقب (فيلسوف ) يسمي (سقراط ).
3-الفلاسفه الذي أطلقوا على أنفسهم ( الحكماء بالفعل ) يسموا (السوفسطائيين ).
4-كان بين أقسام الفلسفة قديما قسم يسمى (فلسفة الطبيعة ).
5-حل محل فلسفة الطبيعة في القرن العشرين ما يسمى بفلسفة (العلم ).
6-الفلسفة ليست علما جزئيا يدرس ظاهرة محددة بل هي نشاط عقلي ذو طابع (كلي ).
7-تبلورت نظرية المعرفة في الفلسفة الحديثة على يد فيلسوف فرنسي يسمى (ديكارت).
8-فصل القول في نظرية المعرفة على يد فيلسوف انجليزي يسمى (جون لوك ).وفيلسوف الماني يسمى (كانتْ ).
9-أول من جعل مشكلة المعرفة الإنسانية موضوعا لبحث مستقل منظم يسمى (جون لوك).
10-العلم الحقيقي هو العالم بالكليات قائلها فيلسوف يسمى (أرسطو).
11-الفيلسوف الذي اتبع منهج التحيل الدقيق يسمي (جون جوك ).
12-أي قانون حتمي في الطبيعة لا يعرفه قائلها يسمي (ادنجتون).
13- الفيلسوف الذي قال إن المعرفة قوة يسمى ( بيكون )
14- نزعة عملية واضحة تسود التفكير الأمريكي تسمى باسم (المذهب البرجماتي أو العملي)
15- الفيلسوف الإنجليزي الذي ينكر وبصورة حاسمة كل معرفة أولية سابقة على التجربة الحسية هو (ديفيد هيوم)
16- سميت الفلسفة قديما بــ (أم العلوم) و (أم المعارف)
17- الفلسفة التي تهدف تحقيق سلوك عمليومنفعة عملية تسمى الفلسفة (البرجماتية (العملية) )
18- الحياة التي لايتم فحصها غير جديرة بأن يحياها الإنسان القائل هو (سقراط)
………………………………………….. ……..تمت………………………………… …………………
نعم للمشاركات المفيده هناااااااااا مكان لوضع الاسئله فقط
حبيت انزل لكم كلمات الانجليزي و معانيها
التبنى :
adoption ( n ) : The action or fact of legally taking another’s child and bring it up as one’s own
مدني :
civil ( adj. ) : Relating to private relations between members of a community ; noncriminal
مجموعة من القوانين :
code of law (n ) : A set of rules and standards adhered to by a society
استشارة :
code of law (n ) : The action or process of formally consulting or discussing
يعرف / يوضح :
define ( v ) : To state or describe exactly the nature , scope , or meaning of
ينفذ /يفرض بالقوة :
enforce (v ) : To put into practice ; to carry out
يحـكم :
govern ( v ) : To control
متهم :
guilty ( adj. ) : Responsible for a crime
يفرض شئ :
impose ( v ) : To require ( a duty , charge , or penalty ) to be undertaken or paid
برئ :
innocent ( adj ) : Not guilty of crime or offence
السلطة القضائية :
judiciary ( n ) : The judicial authorities of a country; judges collectively
ودي انزل بعد .. بس بعد بحاول انزل بعد شوي
كلمة الفلسفة ليست غريبة أو بعيدة عن حياتنا اليومية وكثيرا ما تطلق على كل من يحاول أن يجد حلول كثيرة لمشكلة واحدة، أو ينظر إلى المشكلة بشكل عام وشامل.فالفلسفة بمعنى عام هي كل التساؤلات التي يطرحها الإنسان ويحاول أن يجيب عنها بطريقته.
لذلك قيل أن لكل إنسان منا فلسفته الخاصة به) وقيل أن ( كل إنسان فيلسوف أراد ذلك أم لم يرد) وهذا يؤكد أن مجرد التفكير في مشكلة ما ومحاولة حلها أصبح الإنسان فيلسوف.
ولكن هناك فرق بين فلسفة الرجل العادي وفلسفة الفيلسوف
فلسفة الرجل العادي فلسفة الفيلسوف
بسيطة وسهلة وقد يكون ساذجة فلسفة أشد عمقا وترابطا وأكثر
تنظيم وترتيب للأفكار
هناك تعريفان للفلسفة : – أ / تعريف لغوي و ب / تعريف اصطلاحي
أ- التعريف اللفظي:
الفلسفة كلمة يونانية معناها philosophyفيلو صوفيا
وهي من مقطعين:- محبة philo
الحكمة Sophia
إذن الفلسفة بالمعني اللفظي أو اللغوي يعني (محبة الحكمة) أي السعي الدائم وراء المعرفة لمحاولة الحصول عليها
والفيلسوف هو محب للحكمة وليس حكيم
أول من استخدم لفظ فيلسوف هو (فيثاغورث)واستخدم سقراط هذا الاسم ( فيلسوف ) ليخالف السفسطائيون.
ب- التعريف الاصطلاحي:-
المعنى الاصطلاحي للفلسفة كان وما زال يختلف باختلاف العصور واختلاف المذاهب الفلسفية المختلفة.علل؟
فنجد أنه قد يختلف من فيلسوف إلي فيلسوف آخر في نفس العصر
– ففي الفلسفة اليونانية:- أ) عرف سقراط الفلسفة بأنها ( دراسة الحياة الأخلاقية )
عند شيشرون أنها ( المديرة لحياة الإنسان ).
ب) عند أفلاطون وأرسطو هي دراسة للكون ولكل مناحي الحياة الإنسانية للوصول إلي الحقيقة.
بل ويختلف المعني الاصطلاحي من عصر لآخر
– في العصور الوسطى:- كانت الفلسفة للبرهنة علي قضايا الدين بالعقل
– في العصور الحديثة والمعاصرة:- يختلف التعريف باختلاف المذهب الفلسفي
§ فهي عند الماركسية مهمتها تغيير العالم وظهور الأفكار الجديدة.
§ وعند الوجودية:- الاهتمام بالإنسان الحر.
§ وعند البرجماتية:- هي التفكير في تحقيق منافع عملية
أولاً:- معني العلم :-
كلمة العلم في اللغة العربية لها معنيان مختلفان
1- العلم ! بمعنى المعرفة أيناً كان مجالها ( معنى واسع )
2- العلم ! يقصد به العلم التجريبي وهو نوع من المعرفة المنظمة التي تستهدف الكشف عن أسرار ظواهر الطبيعة بهدف الوصول إلي قانون يتحكم في مسارها ( المعنى الضيق للعلم ) لهذا قال ( بيكون ) أن " المعرفة قوه "
* يتميز العلم بأربع خصائص أساسية :-
1- دراسة الظواهر الحسية:-
العلم يهتم بدراسة الظواهر الحسية الملموسة دراسة دقيقة عن طريق منهج ( الاستقراء )
ليصل لقانون عام يحكم الظواهر المشابهة.
2- تحويل الكيف إلي كم:-
الكيف: هو وقع الأشياء علي الحواس ( كالإحساس بالحرارة أو البرودة )
الكم: هو التعبير بالأرقام والأعداد عن ظواهر العلم كقياس الحرارة والعلم يمتاز بقدرة علي تحويل الأمور الكيفية إلي أشياء يمكن قياسها وعدها.
3- التراكم:-
حقائق العلم ونظرياته تشبه البناء بعضه فوق بعض. العالم أو الباحث يبدأ من حيث انتهى الآخرون. تراكم العلم أفقي وهذا عكس الفلسفة لأن التراكم الفلسفي سطحي اااااا
4- المنهج التجريبي:-
المنهج:- هو الطريقة الثابتة التي يتبعها الباحث التي لا تتغير مهما تغير موضوع البحث.
فمنهج العلم ثابت وهو منهج تجريبي قائم علي التجربة.
* خطوات المنهج التجريبي :-
أ- الملاحظة العلمية:-
" هي أول خطوات المنهج التجريبي " ولها العديد من الخصائص ويتم مقارنتها بالملاحظة العابرة.
الملاحظة العلمي الملاحظة العابرة
1- مقصودة 1- غير مقصودة (عابرة )
2- لها هدف محدد 2- ليس لها هدف
3- دقيقة 3- عشوائية وغير دقيقة
4- موضوعية 4- ذاتية
5- يمكن تكرارها 5- لا يمكن تكرارها
ب- وضع الفروض:-
الفرض العلمي هو ! تفسير عقلي مؤقت للظاهرة موضوع البحث.
والتجربة هي التي تثبت صحة أو خطأ الفروض
والفرض العلمي إذا ثبتت صحته تحول إلي قانون علمي.
ج- إجراء التجارب:-
التجربة ! هي المحك الأساسي لإثبات صحة أو خطأ الفروض والتجربة هي لب ومحور المنهج التجريبي
د- القانون العلمي:-
هو الهدف النهائي للبحث العلمي فالقانون العلمي هو التفسير النهائي للظاهرة التي يبحثها العالم
ثالثا: الاتفاق والاختلاف بين الفلسفة العلم :
رغم انفصال العلم عن الفلسفة إلا أن هناك جوانب اتفاق واختلاف على النحو التالي
الاتفــــاق الاختـــــلاف
1- يدرسان نفس الموضوع 1- تختلف نظرة كلا منها للموضوع
(الكون والإنسان) * العلم يقسم الموضوع إلى علوم جزئية منفصلة
* الفلسفة تدرس الموضوع ككل
(علم الوجود بما هو موجود)
2- ضرورة وجود منهج 2- منهج العلم حسي تجريبي استقرائي جزئي
منهج الفلسفة عقلي نظري كلي مجرد
3- 3- يختلفان في حركة سير الفكر
* العلم يبدأ فيه الفكر من الخارج (ظواهر الطبيعة)
* الفلسفة يبدأ فيها التفكير من الداخل (عقل الفيلسوف)
4- الهدف واحد الكشف عن الحقيقة 4- هدف العلم الكشف عن الحقائق الجزئية الحسية والوصول إلى قانون علمي
* هدف الفلسفة الكشف عن الحقائق الكلية العقلية
5- البحث عن الأسباب والعلل 5- العلم يبحث عن العلل القريبة المباشرة
* الفلسفة تبحث عن العلل البعيدة الكلية
6- 6- العلوم التجريبية ( علوم وصفية )
* تدرس ما هو كائن دراسة وصفية
– الفلسفة مباحثها ( معيارية )
* تدرس ما يجب أن يكون عليه الفكر
رابعاً:- فلسفة العلم في القرن العشرين :-
– كان من بين أقسام الفلسفة قديماً قسم يسمى ( الفلسفة الطبيعية ) يقوم بتفسير ظواهر الطبيعة تفسيراً عقلي ليضع نظرية فلسفية عن الكون.
– بعد انفصال الفلسفة عن العلم حل محل فلسفة الطبيعة ( فلسفة العلم ) وفلسفة العلم تشمل بداخلها (مناهج البحث ) + تحليل لغة العلم والنظريات العلمية وكذلك المفاهيم العلمية.
1- الاستقراء:-
الاستقراء هو الخروج من دراسة حالات جزئية إلي قانون عام يحكم هذه الظواهر.
فلسفة العلم المعاصر نظرت للاستقراء " علي أنه ليس منهج برهاني "
الاستقراء " ليس منهج برهاني " أي أن نتائجه ليست صادقة صدق ضروري.
2- مشكلة الحتمية :-
حتمية صدق القانون قائمة علي حتمية الاستقراء القائم عليه وإذا شككت في الاستقراء فلابد أن تشك في القانون لذلك قال (ادنجتون) انه لا يوجد في الطبيعة قانون حتمي لان الطبيعة متغيرة باستمرار
3- مبدأ العلية:
فلاسفة العلم المعاصر لا ينظرون إلى القانون العلمي على انه دائما يتضمن علاقة علية.ورغم ذلك فهم لا ينكرون العلية لكن ينكرون أن يكون كل قانون عليا.
4 – التفسير العلمي:
في فلسفة العلم التفسير العلمي ليس محصور في تفسير الظواهر المجهولة بأخرى معلومة ولكن قد نفسر قانون بقانون وكذلك أصبح القانون العلمي وصفي فقط وليس تفسيري.
5- خطوات المنهج العلمي:
من أهم ما طرأ على المنهج العلمي من تعديل في فلسفة العلم المعاصر هو إعادة ترتيب خطوات هذا المنهج
المنهج التقليدي كان يبدأ بالملاحظة ثم الفرض
في المنهج المعاصر يبدأ بفرض الفروض ثم الملاحظة والتجربة.
نظرية المعرفة
مبحث الوجود الانطولوجيا
يحاول الإجابة على جميع
الأسئلة الخاصة بالكون
والوجود الكلي المجرد
مثل:1-هل الوجود له أصل
مبحث المعرفة الابستومولوجيا
يحاول الإجابة على جميع التساؤلات
الخاصة بالمعرفة الإنسانية وينقسم
إلى 3 أقسام :
1-مصادر المعرفة
مثل:من أين نحصل على المعرفة
وما هي وسائل المعرفة
2-إمكانية المعرفة
مبحث القيم الاكسيولوجيا
يدرس القيم الأساسية الكبرى
1-قيمة الحق
يدرسها علم المنطق
2-قيمة الخير
يدرسها علم الأخلاق
3-قيمة الجمال