|
وعليها كفارة يمين اطعام عشرة مساكين او دفع قيمة 10 دنانير لاي لجنة خيرية وتقولهم كفارة يمين
وترا الحلف على القرآن بدعه لا يجوز
149 الافتاء وزارة الاوقاف اتصلي عليهم
وعليها كفارة يمين اطعام عشرة مساكين او دفع قيمة 10 دنانير لاي لجنة خيرية وتقولهم كفارة يمين وترا الحلف على القرآن بدعه لا يجوز |
مشكورةحبيبتي وفي ميزان حسناتج ان شالله …. اي والله مايجوز الله يهداها بس كانت وايد متضايقة ومفورة من القهر اللي فيها
تاريخ الفتوى : 18 جمادي الأولى 1445 / 08-08-2001
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد سبق وأن أرسلت لكم مشكلتى ولكن لم يصلنى الرد عليها وهى:
فى لحظة الغضب أحلف دائماً بالله أو المصحف الشريف سامحني الله بمعنى أنني أقول والله أو والمصحف الشريف لن أفعل كذا، ولكن بعد مرور فترة من الزمن أندم على ذلك وأقول ياليتني لم أحلف على هذا الشيء.
أرجو منكم الرد السريع لأنني في حيرة من أمري فإذا كان علي الصوم فيجب أن أسرع فيه لأن الأعمار بيد الله.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن حلف بالله انعقدت يمينه، يستوي في ذلك من حلف وهوغضبان ، ومن حلف وهو غير غضبان ، ومن حلف بالمصحف كمن حلف بالله، لأن القرآن كلام الله الذي هو صفة من صفاته. قال ابن قدامة في المغني: (وكان قتادة يحلف بالمصحف، ولم يكره ذلك إمامنا، أي أحمد بن حنبل- وإسحاق، لأن الحالف بالمصحف إنما قصد الحلف بالمكتوب فيه وهو القرآن، فإنه بين دفتي المصحف بإجماع المسلمين).
وأما حكم من حنث في يمينه وما يلزمه فينظر في ذلك الفتوى رقم . 6869
https://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S…twaId&x=58&y=5
حكم الحلف بالمصحف ، وكفارة الحنث فيه
حلفت في المصحف ، مع وضع يدي عليه ، ولم أستطع الوفاء بالقسم هل من كفارة؟
الحمد لله
أولاً :
لا تنعقد اليمين إلا إذا كانت باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته .
والحلف بالقرآن ، حلفٌ بكلام الله تعالى الذي هو صفة من صفاته ، وأما الحلف بالمصحف ، فإن أراد ما فيه من كلام الله ، فهي يمين مشروعة ، وإن أراد الورق والمداد ، فهذا حلف بغير الله تعالى ، وهو شرك ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ ) رواه الترمذي (1535) وأبو داود (3251) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
ولهذا كان الأولى ألا يحلف الإنسان بالمصحف ، لأن المصحف فيه كلام الله ، وفيه المداد والورق .
وأما وضع اليد على المصحف أو داخله ، فهذا أمر محدث ، ويفعله بعض الناس للتغليظ والتشديد ليتهيب الحالف من الكذب .
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " عن حكم الحلف على المصحف ؟ .
فأجاب رحمه الله تعالى : الحلف والقسم لا يجوز إلا بالله تعالى أو صفة من صفاته ، فإذا حلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى فإنه لا حاجة إلى أن يأتي بالمصحف ليحلف عليه ، فالحلف على المصحف لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة ، حتى بعد تدوين المصحف ؛ لم يكونوا يحلفون على المصحف ، بل يحلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى بدون أن يكون ذلك على المصحف " انتهى بتصرف من "فتاوى نور على الدرب".
وجاء في قرار "مجمع الفقه الإسلامي" : " 2- وضع الحالف يده عند القسم على المصحف أو التوراة أو الإنجيل أو غيرهما ليس بلازم لصحة القسم ، لكن يجوز إذا رآه الحاكم لتغليظ اليمين ليتهيب الحالف من الكذب . 3- لا يجوز لمسلم أن يضع يده عند الحلف على التوراة أو الإنجيل ، لأن النسخ المتداولة منهما الآن محرفة ، وليست الأصل المنزل على موسى وعيسى عليهما السلام ، ولأن الشريعة التي بعث الله – تعالى – بها نبيه محمداً ، – صلى الله عليه وسلم – ، قد نسخت ما قبلها من الشرائع " انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (3/463).
ثانياً :
إذا حلف الإنسان على يمين ثم لم يستطع الوفاء بتلك اليمين فإنها تلزمه الكفارة ، وقد سبق بيان كفارة اليمين في سؤال رقم (45676) .
والله أعلم .