تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أدعية الوضوء

أدعية الوضوء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عليـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أضع بين أيديكم
أدعيـــــــة الوضـــــــوء

أدعية الوضوء
* قبل الوضوء: بسم الله الرحمن الرحيم، ( رب أعوذ بك من همزات الشياطين، وأعوذ بك رب أن يحضرون )
* غسل الكفين : اللهم إني أسألك اليُمنَ والبركة، وأعوذ بك من الشؤم والهَلَكة .
* المضمضة : اللهم أعني على تلاوة كتابك، وكثرة الذكر لك، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة .
* الاستنشاق : اللهم أرحني رائحة الجنة وأنت عني راض، “ويكون الدعاء قبل الاستنشاق” .
* الاستنثار : اللهم إني أعوذ بك من روائح النار وسوء الدار، “ويكون الدعاء بعد الاستنثار” .
* النية : نويت رفع الحدث والوضوء للصلاة .
* غسل الوجه : اللهم بيّض وجهي يوم تبيض وجوه أوليائك، ولاتسود وجهي بظلماتك يوم تسود وجوه أعدائك.
* اليد اليمنى : اللهم أعطني كتابي بيميني وأدخلني الجنة بغير حساب .
* اليد اليسرى : اللهم إني أعوذ بك أن تعطيني كتابي بشمالي أو من وراء ظهري .
* مسح الرأس : اللهم غَشَني برحمتك، وأنزل علي من بركاتك، وأظلني تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم حرم شَعَري وبَشَري على النار .
* مسح الأذنين : اللهم اجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم أسمعني منادي الجنة في الجنة مع الأبرار .
* مسح الرقبة : اللهم فك رقبتي من النار، وأعوذ بك من السلاسل والأغلال .
* القدم اليمنى : اللهم ثبت قدمي على الصراط المستقيم مع أقدام عبادكَ الصالحين .
* القدم اليسرى : اللهم إني أعوذ بك أن تزلَّ قدمي على الصراط في النار، يوم تزلُ أقدام المنافقين والمشركين .
* بعد الوضوء : ترفع يدك إلى الأعلى، مستقبلا القبلة، وتقول : ” أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله”، “اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”، ثم تقرأ سورة القدر (3) ..

والسلام عليكم
ادعو لي بالرضى والتوفيق

أرجوا الاطلاع على هذه الفتوى كي لا نقع في البدع

السؤال : هل هذه الأدعية صحيحه وهل هناك مايسمى حقائــق في الوضوء ؟؟

الموضوع هو : بعنوان حـقائـق الـوضــوء

غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين -المضمضة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهــادة
الاستنشـاق : اللهـم استنشقــني رائحة الجنة
الاستنثار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم
غسل الوجه : اللهـم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
غسل اليدين إلى المرفقين :
اليـد اليمنـى : اللهم اجعلـــني مــن اصحاب اليمين
اليد اليسـرى :اللهم نجيني من أصحاب الشمـال
مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مـرد المؤمنين
غسل الرجلين : اللهم لا تــزل قدمي عــن الطريــق المستقيم ؟

الجواب : لا يصح في ذلك شيء .

قال ابن القيم : ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ، فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ، وقوله : " أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ المُتَطَهِّرينَ "

في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي" مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أَنْتَ، أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ولا ضعيف . اهـ .

ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب "التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .

وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .

قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ . وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .

والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
موقع الإرشاد للفتاوى الشرعية

—————————————-

https://www.islam-qa.com/ar/ref/45730/

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (5/221) :

" لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء أثناء الوضوء ، وما يدعو به العامة عند غسل كل عضو بدعة ، مثل قولهم عند غسل الوجه : (اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه) وقولهم : عند غسل اليدين : (اللهم أعطني كتابي بيميني ، ولا تعطني كتابي بشمالي ) إلى غير ذلك من الأدعية عند سائر أعضاء الوضوء " انتهى .

https://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S…Option=FatwaId

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا الذي ذكرته مما يُقال عند الوضوء قد استحبه بعض العلماء، والصواب أنه غير مُستحب، ولا يُشرع الإتيان به لعدم ثبوت شيءٌ منه عن النبي صلى الله عليه وسلم كما نص على ذلك جهابذة المحققين، قال الحافظ ابن حجر في التلخيص مُعلقاً على ما أورده الرافعي فيما يُستحب أن يُقال عند غسل كل عضو: قال النووي في الروضة: هذا الدعاء لا أصل له، ولم يذكره الشافعي والجمهور. وقال في شرح المهذب: لم يذكره المتقدمون، وقال ابن الصلاح: لم يصح فيه حديث. انتهى.

وقال ابن القيم في زاد المعاد: ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئا غير التسمية، وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه فكذب مختلق، لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا منه، ولا علمه لأمته، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله، وقوله: أشْهَدُ أنْ لا إله إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَوَّابِينَ، واجْعَلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ في آخره، وفي حديث آخر في سنن النسائي مما يقال بعد الوضوء أيضاً : سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ، أسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ. انتهى .

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء أثناء الوضوء، وما يدعو به العامة عند غسل كل عضو بدعة، مثل قولهم عند غسل الوجه: اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه، وقولهم : عند غسل اليدين: اللهم أعطني كتابي بيميني، ولا تعطني كتابي بشمالي إلى غير ذلك من الأدعية عند سائر أعضاء الوضوء . انتهى.

وانظر الفتوى رقم: 15513.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

—————————————–

لم يثبت مثل هذا الكلام

السؤال : هل هذه الأدعية صحيحه وهل هناك مايسمى حقائــق
في الوضوء ؟؟

الموضوع هو : بعنوان ح ـقائـق الـ و ض ــوء
– غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين -المضمضة : اللهم
ثبت لساني بالنطق بالشهــادة –
الاستنشـاق : اللهـم استنشقــني
رائحة الجنة –
الاستنثار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم – غسل
الوجه : اللهـم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه –
غسل اليدين إلى المرفقين :- اليـد اليمنـى : اللهم اجعلـــني مــن
أصحاب اليمين -اليد اليسـرى :اللهم نجيني من أصحاب الشمـال
-رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مـرد
المؤمنين – غسل الرجلين : اللهم لا تــزل قدمي عن الطريــق

المستقيم ؟

الجواب : لا يصح في ذلك شيء .

قال ابن القيم :ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً
غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ،
فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه
ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ،وقوله :

" أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً

عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ
المُتَطَهِّرينَ " في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي"
مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أَنْتَ، أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه
البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ولا ضعيف . اهـ .
ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب "التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه . وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .
قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .
والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل . والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
موقع الإرشاد للفتاوى الشرعية

الدعاء بعد الوضوء
عنْ عُمَر بْنِ الخَطَّابِ رضي اللَّه عَنْهُ عنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « ما مِنْكُمْ مِنْ أَحدٍ يتوضَّأُ فَيُبْلِغُ أَو فَيُسْبِغُ الوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ : أَشْهدُ أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه وحْدَه لا شَريكَ لهُ، وأَشْهدُ أَنَّ مُحمَّدًا عبْدُهُ وَرسُولُه ، إِلاَّ فُتِحَت لَهُ أَبْوابُ الجنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّها شاءَ » رواه مسلم .
وزاد الترمذي : « اللَّهُمَّ اجْعلْني من التَّوَّابِينَ واجْعلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ » .

هذا ما ثبت عن النبي صلى الله ليه وسلم أما الدعاء المذكور فأرى فيه من المشقة ما يجعلني أشك في صحته وقد وجدت في موقع الشيخ المنجد حفظه الله هذه الفتوى :
السؤال :
هل ثبت في الشرع دعاء أثناء الوضوء أو لا ؟ .
الجواب:
الحمد لله
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء أثناء الوضوء عند غسل الأعضاء أو مسحها ، وما ذكر من الأدعية في ذلك مبتدع لا أصل له ، وإنما المعروف شرعاً التسمية أوله والنطق بالشهادتين بعده وقول : ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) بعد الشهادتين .
فتاوى اللجنة الدائمة 5/205

و إليك نص الفتوى

رقـم الفتوى : 1688
عنوان الفتوى : ما كان يقوله النبي صلى الله عليه وسلم عند وضوئه
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420 / 01-06-1999
السؤال
السلام عليكم و رحمة الله
أرجو منكم أن تذكروا لي الأدعية التي تقال أثناء الوضوء، و شكراً.
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أي دعاء أثناء وضوئه، كما قاله الإمامان النووي في الأذكار، وابن القيم في زاد المعاد رحمها الله. والوارد في ذلك عنه صلى الله عليه وسلم هو التسمية في أوله، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه" رواه أبوداود والترمذي وابن ماجه ولكنه مختلف في صحته. وثبت عنه صلى الله عليه وسلم بعض الأدعية بعد الفراغ من الوضوء، فمن ذلك ما رواه مسلم أنه كان يقول بعد فراغه من الوضوء: " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " وفي الترمذي: " اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين" وفي عمل اليوم والليلة للنسائي: "سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك". والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

موووووووووووووووووووووووووفقة
الله يجزاج خير
جزاكِ الله خيرا حبيبتي خليجية
يزاج الله خير في ميزان اعمالج ان شاء الله
بس اختي صاير لبس في الموضوع لانج بداية الموضوع حاطه الادعية وموموضحه ان هالشي ماثبت عن الرسول
وبعدين بينتي من خلال الفتاوي انها بدعة فالعنوان بين ان في ادعية تنقال في الوضوء والعكس صحيح
وان شاء الله اتقبلين نقدي بصدر رحب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ الجوري @ خليجية
يزاج الله خير في ميزان اعمالج ان شاء الله
بس اختي صاير لبس في الموضوع لانج بداية الموضوع حاطه الادعية وموموضحه ان هالشي ماثبت عن الرسول
وبعدين بينتي من خلال الفتاوي انها بدعة فالعنوان بين ان في ادعية تنقال في الوضوء والعكس صحيح
وان شاء الله اتقبلين نقدي بصدر رحب

شوفي حبيبتي

الأدعية التي في أول الموضوع هي كلها لم تثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام

والثابت عنه هذا

الدعاء بعد الوضوء
عنْ عُمَر بْنِ الخَطَّابِ رضي اللَّه عَنْهُ عنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « ما مِنْكُمْ مِنْ أَحدٍ يتوضَّأُ فَيُبْلِغُ أَو فَيُسْبِغُ الوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ : أَشْهدُ أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه وحْدَه لا شَريكَ لهُ، وأَشْهدُ أَنَّ مُحمَّدًا عبْدُهُ وَرسُولُه ، إِلاَّ فُتِحَت لَهُ أَبْوابُ الجنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّها شاءَ » رواه مسلم .
وزاد الترمذي : « اللَّهُمَّ اجْعلْني من التَّوَّابِينَ واجْعلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ » .

جزاكِ الله خيرا
جزاكِ الله خيرا
بارك الله بكن
الله يجزاج خير
بارك لله بكن
بارك الله فيك حبيبتي

جزآكِ آللهُ خيراً ، خليجية

..

بارك الله بكل من مر هنا
جزاك الله خير والله يجعله بميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.