تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أبي بحث عن الوقود الحيوي

أبي بحث عن الوقود الحيوي

شلونكم حبايبي و اللي يسلمكم ياريت تساعدوني

اختي بصف 12 و طالبين منها بحث عن

الوقود الحيوي

و يبون :

التعريف – مصادره – طرق استخراجه – مضاره و منافعه – هل هناك بديل عنه ؟؟

و بس

ادري اني بتعبكم معاي بس ما عليه السموحة منكم خليجية

التعريف

الوقود الحيوي هو الطاقة المستمد من الكائنات الحية سواء النباتية أو الحيوانية منها. وهو أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة، على خلاف غيرها من الموارد الطبيعية مثل النفط والفحم الحجري وكافة أنواع الوقود الإحفوري والوقود النووي.

مصادره

يتم الحصول على الوقود الحيوي من التحليل الصناعي للمزروعات والفضلات وبقايا الحيوانات التى يمكن إعادة استخدامها، مثل القش والخشب والسماد، وقشر الارز، والمجاري، وتحلُل النفايات، ومخلفات الأغذية، التي يمكن تحويلها إلى الغاز الحيوي عن طريق الهضم اللاهوائي.

كما بدأت بعض المناطق بزراعة أنواع معينة من النباتات خصيصا لاستخدامها في مجال الوقود الحيوي، منها الذرة وفول الصويا في الولايات المتحدة. وأيضا اللفت، في أوروبا. وقصب السكر في البرازيل. وزيت النخيل في جنوب شرق آسيا.

مضاره و منافعه

مع الوقود الحيوي فإن بالمستطاع إنتاج طائفة واسعة متنوعة. فبمقدورك استعمال الوقود الحيوي لإنتاج غاز للحرق، أو سائل لملء الخزانات والبيع في المحطات، أو أنك تستطيع استخدام الوقود الحيوي لإنتاج مادة مثل الفحم النباتي الذي تعبئه في أكياس ثم تصدره. أنه وقود مطواع في المعاملات التجارية وفي الاستخدام النهائي. كما أن هذا الوقود قد يكون البديل الأساسي الوحيد للنفط في وسائل النقل. وبالطبع فإن الأمر الأساسي من زاوية التحول المناخي هو أن الكتلة الحيوية المزروعة تمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو ثم تطلقه بعد احتراقه. ومن وجهة نظر المنظمة فإن من أبرز مزايا هذا الوقود أنه يخلق الكثير من الوظائف. أنه أحد السبل المتاحة لإقامة البنى الأساسية القروية، وإنه ليتيح فرصاً جديدة. كما أنه يتمتع بإمكانات هائلة لإحياء الاراضي المتدهورة. فبالنسبة لأي أرض تعاني من التدهور بالمستطاع أن تعثر على نوع من النباتات قادر على إحياء المنطقة، وإذا كان هذا النبات سيستخدم كوقود فإن ذلك يعطيه قيمة إضافية. وهو ما يجعل استصلاح الأراضي عملية مجدية من الناحية الاقتصادية. وثمة أمر آخر ينبغي أن يتوصل إليه اجتماع كيوتو وهو أن النفط ينبغي أن يغدو مكلفاً نسبياً من الناحيتين الاقتصادية والسياسية .

عوائق إستخادمه وسلبياته

إن العوائق هي عوائق فنية، كما تتعلق تلك بمدى توافر الأراضي، وضرورة عدم التنافس مع الإنتاج الغذائي، والأسعار. إذ أن علينا أن نقيّم مسألة إنتاج الطاقة من الكتلة الحيوية تقييماً دقيقاً بحيث لا تتنافس مع إنتاج الأغذية، الذي يتمتع كما هو واضح بالأولوية. غير أنه ثبت في حالات عديدة أن الإنتاج المشترك للطاقة والغذاء يعززهما معاً، كما يدعم الشروط الاقتصادية للوضع القائم، وينهض بالبنية الأساسية، ومن ثم فإن هذا النشاط يخدم الإنتاج الغذائي .

والعقبة الأساسية القائمة في وجه استخدام الوقود الحيوي هي الأسعار. ومن الواجب إعادة النظر في جدول أعمال أسعار الطاقة في العالم لأنه ليس هناك من سبيل إلى تنفيذ اتفاقية التحول المناخي في ظل الأسعار الحالية للنفط. ففي إطار الوضع القائم فإن أسعار الوقود الأحفوري زهيدة للغاية، إلى حد يتعذر معه على العديد من تلك الموارد المتجددة التنافس معه. بل إن النفط أرخص الآن مما كان عليه قبل عشر سنوات من حيث القيمة الحقيقية. ومن الضروري التوصل إلى نوع ما من الاتفاق بأن هذه الأسعار زائفة. فهي لا تأخذ في اعتبارها تكلفة الدورة بأكملها. فإذا ما راعينا تكاليف الاستكشاف، والاستخلاص، والتكرير، وكذلك الضرر البيئي، وقارنّاها بتكلفة الوقود الحيوي لتحققنا من أسعار الوقود المذكور أكثر جاذبية بالنسبة لنا. إن تكلفة تنظيف البيئة ستكون أعلى بكثير من تكاليف مساعدة الوقود الحيوي على اقتحام الأسواق الآن. إننا نتحدث من زاوية نظام سعري مناسب للبيئة .

كما أن الدراسات الأخيرة تظهر ان زراعة محاصيل مثل بذور اللفت، قصب السكر، والذرة من أجل إنتاج وقود حيوي لن تؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء فحسب، بل أيضا قد تكون أسوأ ثرا على المناخ إذا أخذت في الاعتبار تكاليف الإنتاج والنقل. لابد أن نتذكر أن كل هذا يحث باسم حماية البيئة ومكافحة التغييرات المناخية.

يقول تقرير بريطاني بأن الأهداف التي حددت في مجال إنتاج الوقود الحيوي قد تساهم قد ونزيد من انبعاث الغازات، المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بدلا عن الحد منها. ويزعم التقرير أن الناس في البلدان الأفقر قد يواجهون مزيدا من الفقر.

هل هناك بديل عنه ؟؟

اللي أعرفه اهوا بديل للنفط لأنه اهو غير ضار للبيئة .. بس هل له بديل ماعرفشي خليجية

و ترى الكلام copy-paste ما قريته عدل .. إقريه و نسقيه ..

بعد عمري مشكوووووووورة ماقصرتي

فكيتيني عسى الله يفكج من كل شر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.