بسم الله الرحمن الرحيم
( من يرد الله به خيرا ; يفقه في الدين)
(باب الطهارة )
س1: لماذا بدأ الفقهاء (رحمهم الله ) مصنفاتهم بكتاب الطهارة ؟
جـ : لأن الطهارة هي مفتاح أول ركن من أركان الإسلام بعد الشهادتين ألا وهو الصلاة ( مفتاح الصلاة الطهور) وشرط لصحتها ولابد أن يقدم الشرط على المشروط
يقول الشيخ صالح الفوزان (قراءة و فهم فقط ) :
ولما كـانت هذه الصلاة لا تصح إلا بطهارة المصلي من الحدث والنجس حسب القدرة على ذلك , وكانت مادة التطهر هي الماء أو ما يقوم مقامه من التيمم عند عدم الماء ; صار الفقهاء رحمهم الله يبدءون بكتاب الطهارة ; لأنها لما قدمت الصلاة بعد الشهادتين على غيرها من بقية أركان الإسلام ; ناسب تقديم مقدماتها , ومنها الطهارة , فهي مفتاح الصلاة ; كما في الحديث : ( مفتاح الصلاة الطهور) وذلك لأن الحدث يمنع الصلاة ; فهو كالقفل يوضع على المحدث , فإذا توضأ ; انحل القفل . فالطهارة أوكد شروط الصلاة , والشرط لا بد أن يقدم على المشروط .
وهذا مما يدل على عظمة هذا الإسلام , الذي هو دين الطهارة والنزاهة الحسية والمعنوية , كما يدل ذلك على عظمة هذه الصلاة , حيث لم يصح الدخول فيها بدون الطهارتين : الطهارة المعنوية من الشرك , وذلك بالتوحيد وإخلاص العبادة لله , والطهارة الحسية من الحدث والنجاسة , وذلك يكون بالماء أو ما يقوم مقامه
س2: ما معنى الطهارة ؟
جـ : ومعنى الطهارة لغة : النظافة والنزاهة عن الأقذار الحسية والمعنوية ,
ومعناها شرعا : ارتفاع الحدث وزوال النجس . وهذا يحصل باستعمال الماء او ما ينوب عنه عند عدمه مع النية
والحدث هو : وصف قائم بالبدن يمنع من الصلاة والطواف ونحوهما وارتفاعه يعني زواله
النجس هو : النجاسة مثل نجاسة الأدمي ونجاسة الكلب و و غيرها
س3 : ما هي أقسام الطهارة ؟
ج: 1) طهارة معنوية من الشرك وذلك بالتوحيد وإخلاص العبادة لله وهي محل دراسة علماء العقيدة
2) طهارة حسية من الحدث والنجاسة وذلك بالماء أو ما يقوم مقامه وهي محل دراسة الفقهاء
وهي موضوع دراستنا هنا أي دراستها من الناحية الفقهية
قلنا ان الطهارة هي ارتفاع الحدث وزوال النجس باستعمال الماء !!
س4 : ماهي صفة هذا الماء الذي يجزئ التطهر به ؟
جـ : لابد ان نعرف ان الماء ينقسم الى قسمين كما ذكر ذلك اغلب العلماء :
القسم الأول : طهور يصح التطهر به , سواء كان باقيا على خلقته , أو خالطته مادة طاهرة لم تغلب عليه .
القسم الثاني : نجس لا يجوز استعماله ; فلا يرفع الحدث , ولا يزيل النجاسة , وهو مما تغير بالنجاسة . …
وفي ذلك يقول الشيخ الفوزان (فهم و قراءة فقط ): واعلم أن الماء إذا كان باقيا على خلقته , لم تخالطه مادة أخرى ; فهو طهور بالإجماع , وإن تغير أحد أوصافه الثلاثة – ريحه أو طعمه أو لونه – بنجاسة ; فهو نجس بالإجماع , لا يجوز استعماله , وإن تغير أحد أوصافه بمخالطة مادة طاهرة – كأوراق الأشجار أو الصابون أو الإشنان والسدر أو غير ذلك من المواد الطاهرة – , ولم يغلب ذلك المخالط عليه ; فلبعض العلماء في ذلك تفاصيل وخلاف , والصحيح أنه طهور , يجوز التطهر به من الحدث , والتطهر به من النجس .
فعلى هذا ; يصح لنا أن نقول : إن الماء ينقسم إلى قسمين
القسم الأول : طهور يصح التطهر به , سواء كان باقيا على خلقته , أو خالطته مادة طاهرة لم تغلب عليه ولم تسلبه اسمه .
القسم الثاني : نجسه لا يجوز استعماله ; فلا يرفع الحدث , ولا يزيل النجاسة , وهو مما تغير بالنجاسة . …
س5: كيف استطيع ان احكم على هذا الماء انه نجس او طاهر ؟
جـ : ويقول في ذلك ابن تيمية رحمه الله :
(وضابط ذلك التغير ) يعني متى تغير الماء او تغيرت احد اوصافه الثلاث طعمه او ريحه او لونه بنجاسة فهو نجس وان لم تتغير احد هذه الاوصاف فهو طاهر
وفقكن الله وهذا درس اليوم المطلوب : حفظ الدرس باستثناء ما كتب امامه للقراءة والفهم وفقكن الله
همسة للاحبة :
لجميع من لم يستطعن وضع الشعار في التوقيع انسخي هذا الرابط وضعيه كصورة (ادراج صورة ) في التوقيع
https://www.1ss1.com/2008/10/1ss1_A8sTqN1sFW.gif
_ تذكري دوما من يرد الله به خيرا يفقه في الدين
فائدة :
العلم موقوف على العمل والعمل موقوف على الإخلاص والإخلاص لله… يورث الفهم عن الله عز وجل
اختكن : أ. جنان
يلله الحين اقراه يعطيج العافية
ياليت يامعلمتي العزيزه
تشرحين اكثر عن الحدث لاني مافهمة تعريفه
بنسبه العطله العيد هل راح نستمر او لا
أبلة عندي تعقيب في كتاب فقه السنّة للسيّد سابق قسّم المياه لاربعة اقسام :
1- الماء المطلق 2- الماء المستعمل 3-الماء الطاهر 4- الماء الذي لاقته نجاسة
وحضرتج ذكرتي قسمان فقط عندي علم أن هناك مشايخ قسموا الماء لقسمين ومنهم من قسّمه لثلاثة مالسبب ؟؟ مع العلم أن بعض الماء المستعمل له حكم الطاهر
جزاكِ الله خير
: )
بس لى تعقيب يالغاليه
على حد علمى وقرائتى ونظرا لدراستى بدار القران
فلقد درستها بان المياه تنقسم الى اربع اقسام
طاهر مطهر
وطاهر مطهر مكروه
وطاهر غير مطهروهذا ايضا ينقسم الى قسمين
ومتنجس
والله اعلم
تسجيل حضور
خواتي في الله أستودعكم الله الذي لا تصيع ودائعه …سوف أذهب غداً بإذن الله للحج
تسجيل حضور