تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اجوبه وتحضير درس ام الاسير للصف 12 حياكم

اجوبه وتحضير درس ام الاسير للصف 12 حياكم

السلام عليكم

بنات مثلما قلنا تقدرون تستفيدون من التحضير للمشاركه بالحصه
نسخو الموضوع بالوورد وطبعوه ياحظي بدال ماتشترون مذكرات لوول
ولاتنسونا من دعواتكم

أم الأســـــيـر
أولا : الفهم والاستيعاب :
1- يولد الشعر المؤثر في رحم العاطفة , فما العاطفة التي ولدت هذه القصيدة في رحمها ؟
عاطفة الحزن والأسى الناجمة عن طول البعد والحنين .
2- هات من النص فكرتين رئيستين في صياغة لغوية صحيحة ؟
– دعاء الشاعر لوالدته بالسقي ومناجاته لها ووصف حالها وهو عيد عنها .
– ذكر مناقب أم الشاعر و الإشادة بكرمه وأخلاقها ووصف حاله بعد موتها .
3- هات من كل فكرة رئيسية فكرتين جزئيتين في صياغة لغوية بليغة .
– الدعاء لأمه بالسقي لقبرها .
– وصف حال الأم بعيدا عن ولدها .
– وصف وذكر مناقب الأم .
– وصف حال الشاعر بعد رحيل والدته.
4- تنتمي هذه القصيدة الى دوحة الشعر العباسي , وفيها تجديد وتقليد قياسا بالقصيدة الجاهلية . وضح ذلك من حيث :
– الالتزام بالمقدمة الطللية .
التزم الشاعر بالمقدمة الطللية وذلك بالتزام الدعاء بسقيا قبر من يحبه .
أيا أم الأسير سقاك غيث تحيّر لا يقيم ولا يسير .
– تعدد الأغراض الشعرية في القصيدة الواحدة .
جدد الشاعر في القصيدة العباسية وذلك بأن غرض القصيدة صار واحدا ولم يكن هناك أي تنوع في الأغراض الشعرية فالقصيدة في الرثاء والرثاء فقط .
– البيت يشكل وحدة فكرية تسمح بالتقديم والتأخير .
ألتزم الشاعر بالوحدة الفكرية للبيت الشعري . فكل بيت يعبر عن فكرة خاصة به .
– وحدة الوزن والقافية .
التزم الشاعر بوحدة الوزن والقافية في القصيدة .
5- من مظاهر التجديد في النص اكتمال الوحدة العضوية بركنيها : وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي . وضح ذلك .
كان موضوع القصيدة واحدا هو رثاء أم الشاعر , وجاء الجو النفسي مناسبا للموضوع فكان جوا مشحونا بالحزن والحسرة والتألم .
ولم يكن الشعراء الجاهليون يلتزمون بوحدة الموضوع فهناك أكثر من غرضه يطرقه الشاعر لكي يصل الى غرض القصيدة الأصلي فهو يقف على الأطلال . ويصف الرحلة . ويصف الراحلة . ثم يصل الى غرضه الذي هو إما مدح أو فخر أو رثاء .
6- خلود النص الشعري وبقاء أثره على الرغم من المسافات الزمانية والمكانية , دليل على ما فيه من إبداع , فهل ترى ذلك متوافرا في هذا النص ؟ علل رأيك .
نعم أرى ذلك متوافرا . فالنص عبارة عن تجربة إنسانية مستمرة وموجودة في جميع الأزمنة والأمكنة , والشاعر استطاع التعبير عن هذه المشاعر بصورة جميلة ومبدعة .
7- الرثاء من الأغراض الشعرية القديمة , لكن أبا فراس أضفى عليه جديدا , فيم يتمثل ذلك ؟
جعل أبو فراس الرثاء أكثر قربا من النفس وأكثر عاطفية لأنه كان رثاء للأم وهذا ما جعل منه مختلفا عن قصائد الرثاء التي كانت تقال بغرض التكسب أو الوفاء . كما ان ألفاظه كانت أكثر رقة وجمالا وتعبيرا عن المعنى .

8- لوفاة الأم أثر عميق في نفوس أبنائها و حياتهم , اشرح هذه الفكرة مستدلا عليها من النص.
فقد الشاعر الإنسان الوحيد الذي كان يسانده ويقف معه في الشدائد . يقول :
الى من اشتكي ؟ ولمن أناجي , إذا ضاقت بما فيها الصدور
بأي دعـــاء داعية اوقـــــي ؟ بأي ضـــياء وجـه استـنـــير

9- أبرز الشاعر مناقب أمه ؟ فما هذه المناقب ؟ وما أهمها برأيك ؟
مناقبها : الدين والتقوى . إغاثة الملهوف . الكرم ومساعدة الناس .
أهم المناقب : يجاوب عليه الطالب .

10- شاركت عناصر من الطبيعة الشاعر أحزانه . هل ترى في ذلك ابتكارا قياسا بما سبقه ؟ وضح رأيك مستدلا على صحته .
استخدام عناصر الطبيعة للتعبير عن الحزن فيه نوع من التجديد ولكنه ليس ابتكارا فالشعراء الجاهليون استخدموا الطبيعة للتعبير عن إحزانهم . ومنهم امرؤ القيس حيث يقول .
وليل كموج البحر ألقى سدوله علــي بأنــواع الهموم ليبـــتلي
فقلت له لما تمــــطى بصـــلبه وأردف إعجازا ونـــاء بكلكل
ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلي بصبح وما الإصباح منك بأمثل

11- كان لأم الشاعر دور عظيم في التخفيف عنه . ما الأبيات التي تعبر عن ذلك ؟ اشرحها بأسلوبك .
الى من أشتكي ولمن أناجي إذا ضاقت بما فيها الصدور
بأي دعاء داعية أوقى بأي ضياء وجه استنير
بمن يستدفع القدر الموفى بمن يستفتح الأمر العسير
– يتحسر الشاعر على وفاة أمه ويتسائل ؟ الى من سيشكى همه الآن إذا ما تعاظمت همومه , ومن سيدعو له كي يجنبه المهالك وبوجه من يتفائل , ومن دون دعائها وبركتها كيف تنفرج الأمور العسيرة .
12- ما المشاعر التي أحسست بها و أنت تقرأ هذه القصيدة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
مشاعر الحزن والتعاطف مع الشاعر . ذلك دليل على قدرة الشاعر في التأثير بالمستمعين .

13- ضع علامة ( ) أمام التكملة الصحيحة لكل عبارة مما يليها :
أ- " سقاك غيث " هذه العبارة تفيد :
– الدعاء .
ب- استخدام الشاعر أداة النداء " أيا " ليشير الى أن أمه :
– بعيدة عنه مكانا ونفسا .
ج- حرام أن يبيت قرير عين ! ولؤم أن يلم به السرور !
– يعكس هذا البيت إحساس الشاعر ب :
– المرارة والأسى .
د- يعبر الشاعر في بيته الأخير عن إيمانه ب :
– حقيقة الموت .

ثانيا : الثروة اللغوية :
1- هات مرادف كل كلمة مما يأتي بحسب سياقها في النص :
– غيث : مطر – الذوائب : الضفائر – قرير : هانئ – مصابرة : متحملة – الهجير : الظهر .

2- اكشف في معجمك عن معنى كل من" يستجير , عزّ" ثم ضع كل منهما في جملة تفصح عن معناهما .
يستجير : أجار يجير إجارة [ جور]:- ـه: حماه وأنقذهوَهُوَ يُجِيرُ وَلاَ يُجَارُ عَلَيْهِ. -متاعَهُ: حفظه.- ـه عن الطريق: عدل به عنه؛ أَجِرْ صديقك عن طريق السوء.
– كان عادات العرب تقضي بحماية من يستجير بهم ولو كان عدوهم .
عزَّ : عَزَّ يَعُزُّ اُعْزُزْ أو عُزَّ عَزّاً:- ـه: قوَّاه؛ عَزَّ الجيشَ بفرق جديدة.- ـه. غلبه وقهره؛
وعَزَّني في الخِطابِ/ (مَنْ عَزَّ بَزَّ)، أي من غَلَب سلب.
– أعزنا الله بالإسلام .
3- هات مفرد كل مما يأتي :
– الذوائب : ذؤابة – الرزايا : رزية – المنايا : منية .
4- ضع علامة ( ) أمام التكملة الصحية لما يأتي :
" حرام أن يبيت قرير عين " عكس " قرير العين " :

ثالثا : السلامة اللغوية :
1- استخرج من الأبيات :
– منادى : أيا أم إعرابه : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
– فعلا مبنيا للمجهول : أوقى نائب الفاعل : الضمير المستتر أنا .
– حالا: قرير صاحب الحال : تاء الفاعل المتحركة .
– اسم مفعول : مضطهَد فعله : اضطهد .
– فاعل لفعل محذوف : ابنك فعله : محذوف يفسره المذكور بعد " سار "
– اسم فاعل : مجيِر فعله : يجير .
– مصدر لفعل ثلاثي : ظهور فعله : ظهر .
2- هات الوزن الصرفي لكل مما يأتي :
الرزايا :العفالة – مصابرة : مفاعله . قمت : فلت . ليبكك : ليفعك. مصون : فعول
3- أين تجد معنى كلمة " الذوائب " في تاج العروس مرة , وفي معجم أساس البلاغة ثانية ؟
الذوائب : " ذأب "- تاج العروس : باب الباء فصل الذال .
– أساس البلاغة : باب الذال فصل الهمزة .
4- أكتب الأرقام التالية بكلمات عربية مضبوطة :
– يقع هذا النص في 19 بيتا . يقع هذا النص في تسعة عشر بيتا .
– حفظت 21 سورة قرآنية , و12 قصيدة شعرية . حفظت واحدة وعشرين سورة قرآنية و اثنتي عشرة قصيدة شعرية .
5- أعرب كل كلمة مما يأتي وفق سياقها في النص :
متِّ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة . والتاء في محل رفع فاعل .
يدعو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
حرام : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
حضور : خبر للمبتدأ ملائكة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ليبكك : اللام : لام الأمر . يبكك : فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره . والكاف : ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
ظهور : اسم ليس , مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
كم : خبرية تكثيرية .

6- بين نوع " لا " في كل جملة مما يأتي , ثم أعرب ما بعدها :
– أيا أم الأسير , سقاك غيث تحير لا يقيم ولا يسير
لا : نافية لا عمل لها . يقيم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
لا : نافية معطوفة على ما قبلها لا عمل لها . يسير : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
– لا ولدَ صالحاً يعق والديه .
لا : نافية للجنس تعمل عمل " إن " . ولد : اسم لا مبني على الفتحة في محل نصب .
– لا تعق والديك أيها الشاب .
لا : ناهية جازمة . تعق : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون , وحرك بالفتح منعا لالتقاء الساكنين .
7- بين المعنى الذي أفادته الواو في كل جملة مما يأتي :
وقد ذقت الرزايا والمنايا ولا ولد لديك ولا عشير
الواو الأولى : استئنافية . الواو الثانية : للعطف . الواو الثالثة : للحال . الواو الرابعة : للعطف .
– ليبكك كل يوم صمت فيه مصابرة وقد حمي الهجير
الواو : حالية .
8- هات ثلاثة من أسماء الفعل المضارع وضع كلا منها في جملة من إنشائك .
أفٍّ : أفّ لكل متكبر على الناس
وي : قلت حين رأيتها من فرحتي : وي .
آه : آه على أيام الشباب .
9- علل رسم الهمزة على نبرة في كلمة " الذوائب " ثم هات ثلاث نظائر لها في الرسم الكتابي.
الذوائب : همزة متوسطة حركتها الكسرة وما قبلها ساكن كتبت على نبرة .
العوائد – الروائب – الدوائب .
10 – هات فعل الأمر من كل مما يأتي , مراعيا الرسم الكتابي الصحيح :
بكى : ابك . – أقام : أقم – اضطهد : اضطهِد – بدأ : ابدأ – استدفع : استدفِع أجار : أجِر .
11- لماذا كتبت الألف بصورتين مختلفتين فيما تحته خط فيما يأتي ؟
ما مات من كرم الزمان فإنه يحيا لدى يحيى بن عبدالله
يحيا : فعل مضارع من الثلاثي .حييَ
يحيى : اسم .

رابعا : التذوق الفني :
1- من وسائل الشاعر الفنية " التكرير " استدل على ذلك من النص وبين أثره في المعنى .
في قوله في الأبيات الأولى : أيا أم الأسير .
وقوله في بعد ذلك في الأبيات : ليبكك
وقوله في الأبيات الأخيرة : أيا أماه .
يساهم التكرار في توضيح المعنى والتأكيد عليه .

2- اقتصر التصوير في النص على صور جزئية جاءت ملونة بعاطفة الشاعر .
– هات من النص ثلاث صور . وبين نوع كل منها . وقيمتها الفنية .
* تحير لا يقيم ولا يسير : شبه الشاعر الغيث بالإنسان الذي يتحير ويقيم ويسير , فحذف المشبه به وترك شيئا من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية .
*ليبكك كل ليل : شبه الشاعر الليل بالإنسان الذي يبكي فحذف المشبه به وترك شيئا من لوازمه البكاء . على سبيل الاستعارة المكنية .
* ما في العظم زير : كناية عن شدة الجوع والتعب والفقر .
قربت هذه الصور المعنى الذي قصده الشاعر الى المتلقي .
– هل هذه الصور تقليدية ؟ ولماذا ؟
نعم صور تقليدية لأنها مستقاة من البيئة المحيطة بالشاعر , سار فيها على نهج الصور الشعرية الجاهلية .
2- بين نوع الأسلوب الإنشائي فيما يأتي , واذكر غرضه البلاغي .
– أيا أم الأسير ……
أسلوب إنشائي . نوعه : نداء غرضه : الدعاء .
– ليبكك كل يوم …..
أسلوب إنشائي . نوعه : أمر غرضه : المدح .
– أيا أماه كم هم …….
أسلوب إنشائي . نوعه : نداء غرضه : التحسر .
– الى من اشتكي …..؟؟
أسلوب إنشائي . نوعه : استفهام غرضه : إظهار الضعف .
– بأي دعاء داعية أوقى …؟؟
أسلوب إنشائي . نوعه : استفهام غرضه : التحسر .
3- غلب الأسلوب الإنشائي على النص . فبم تعلل ذلك ؟
لأن النص عبارة عن بوح الشاعر بمكنونات قلبه ومخاطبة لروح أمه البعيد , وهذا مما يستوجب الإنشاء لا التخيير .
5- لجأ الشاعر الى الاحتراس في بعض أبياته , فأين تجد ذلك , وما القيمة الفنية له ؟
في قوله : أيا أم الأسير سقاك غيث تحيّر لا يقيم ولا يسير
" تحير لا يقيم ولا يسير " أحترس الشاعر هنا من أن يكون المطر مما يؤذي إذا زاد عن حده .
بين لنا هذا الأسلوب بلاغة الشاعر وقدرته على جعل الألفاظ مناسبة جدا للمعاني . و أبعد عن ذهن السامع العيب الذي يمكن أن يظنه في قول الشاعر " سقاك الغيث " .
6- ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x) أمام العبارة الخاطئة .
– تعد الصورة البيانية في القصيدة مبتكرة جديدة ( x)
– جاءت ألفاظ القصيدة ملائمة لإحساسات الشاعر وقوة العبارة ( )
– يتصف البناء التركيبي في القصيدة بحسن السبك وقوة العبارة ( )
– يمتلك هذا النص القدرة على تنمية الخيال و الابتكار لدينا ( )
– يمكن أن نجد في النص الشعري العباسي إبداعا وابتكارا ( )

مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح
إعداد أ- ياسر العبدالله
ملطوووش لعيونكمخليجية
يسلمووو ما قصرتي

الله يعافيج حياتي
تقريبا هذا حل التقويم كااامل بس لاتعتمدووون عليه
انتو تأكدو من ابلاتكم
ودرسو اللي الابله تعطيكم اياه بالدفتر

هالكلام خلوه بس حق تحضير ومشاركه بالصف

وعسى ربي يوفقني ويوفقكم يارب

شدو الحيييييييييييييييييل خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.